علاج حرقة المعدة طبيعيا و بسهولة

  • الكاتب kennouche
  • تاريخ اﻹضافة 2017-05-04
  • مشاهدة 7

حرقة المعدة هو شعور مزعج يحدث في منتصف الصدر أو على رأس المعدة، و قد تصحبها آلام حادة، التقيئ، صعوبة في التنفس، التجشؤ، و أيضا الشعور و تذوق مرارة بالفم و الحلق…، أما أسباب الحموضة فكثيرة و نجد على رأسها؛ زيادة حمض الهيدروكلوريك في المعدة عن النسبة المطلوبة لاستعماله في عملية الهضم، تناول الوجبات الدسمة و الغنية بالتوابل بكثرة، مع الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد الوجبات، شرب الكحول، المشروبات الغازية، التدخين، و شرب المنبهات (الشاي و القهوة) تساهم بدورها في حدوث الحموضة، هذا بالاضافة إلى عدم الانتظام في الأكل، و عدم ممارسة التمارين الرياضية، و الجهاد البدني و التوتر العصبي كلها عوامل تساعد على ظهور الحرقة في المعدة، و نشير إلى أن المرأة الحامل تكون أكثر عرضة للحموضة.



علاج حرقة المعدة طبيعيا و بسهولة

إن علاج الحموضة ليس بالأمر الصعب حيث يوجد العديد من الطرق الطبيعية البسيطة، و نحن في هذا المقال سنقدم لك سيدتي مجموعة من العلاجات المنزلية و الحلول الآمنة للتخلص من الحرقة في وقت وجيز، مرفوقة بالنصائئح الوقائية لتجنب حدوث حرقة المعدة؛

علاج الحموضة

– شرب الماء: يعمل الماء على ازالة و اخراج الحمض الزائد من المعدة، و لكن يجب معرفة الأوقات المناسبة لشربه ليكون أكثر فاعلية؛ و ذلك بشرب كوب كبير من الماء قبل النوم و عند الإستيقاظ، مع تجنب شرب الماء أثناء تناول الوجبات و بعد الأنتهاء من الأكل لأن ذلك قد يزيد من حدة الحموضة، و قد يتسبب في مشكلة سوء الهضم.


– أوراق الريحان: تساعد على ارتخاء عضلات المعدة، و تهدئة الأمعاء لكونه ييتميز بطرد الغازات: كما تساعد على محاربة و الوقاية من التقيء، و بما أن أوراق الريحان لها خصائص مهدئة بشكل فوري للمعدة، لذلك فإن تناولها و مضغها يساعد بشكل كبير في علاج العديد من اضطرابات المعدة و خصوصا الحموضة، اذن ما عليك سوى غلي بعض أوراق الريحان (3-5) في كوب من الماء، لمدة 5 دقائق على نار هادئة، ثميتركإلى أن يبرد بعد ذلك يتم تحليته بقليل من العسل و يتم تناوله بعد كل وجبة.

– استخدام الكمون: يعتبر من المواد المساعدة على التخلص من الحموضة بالاضافة الى احتوائه على مجموعة من المعادن و الفيتامينات و أيضا الحديد و الماغنيزيوم، كما يساهم في تحسين عملية الهضم.

يجب أخذ ملعقة من الكمون و غليها في كوب من الماء لمدة 5 دقائق، تترك إلى أن تبرد ثم تشرب. كما يمكن تناول حبوب الكمون بشكل مباشر عند الشعور بالحموضة، و ستتخلصين منها بشكل فوري.

– الحليب البارد: يحتوي الحليب على مادة الكالسيوم التي تعمل على منع تراكم حمض المعدة، و بالتالي يحسن عملية الهضم و يقي من الحموضة.






شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة