علامات الذكاء الحاد تعرف عليها

  • الكاتب mojahed khursani
  • تاريخ اﻹضافة 2016-12-26
  • مشاهدة 21

الذكاء الذكاء هو من الصفات التي أوجدها الله سبحانه وتعالى في الإنسان، ويخلقها معه منذ أن يكون صغيراً، ويمكن تطوير وتنمية هذه الصفة ولكن لا يمكن إيجادها وزرعها في الإنسان إن لم تكن موجودة، وهي موجودة بنسبٍ مختلفةٍ عند كل شخص، فهناك من يعتبر ذكاءه عادياً فيما يتميز غيره بذكاءٍ حاد، كما أنّ الذكاء إذا بقي مخزوناً ولم يتمّ استغلاله فهذا يسبب حالةً من الخمول والكسل، ويتساوى الذكي مع الكسول والغبي في هذه الحالة، وسوف نذكر فيما يلي مجموعة من العلامات التي تدل على الذكاء الحاد، وتتضمن ما يلي: 


علامات الذكاء الحاد كثرة الأسئلة: وذلك بطرح أسئلةً مختلفة عن أسئلة الآخرين، بحيث إنّها تصل إلى عمق الموضوع ومن زاويةٍ مهمةٍ، وبطريقةٍ وشكلٍ يختلف عن الآخرين، تصل إلى الجديد في الموضوع وتحقق غايةً تختلف عن الآخرين. 


الكلام مع غزارة المعلومات: هناك من يثرثرون ويتكلمون كثيراً ولكنهم ليسوا أذكياء، فالشخص الذكي يتكلم كثيراً وبقوةٍ، تمنحه غزارة معلوماته وتيقنه من صحتها إلى الحديث بطلاقةٍ وبشكلٍ يمتع من يستمعون إليه. 


كثرة الحركة: هناك دراسة أكدت أنّ الشخص الذكي لا يتحمل الجلوس في مكانٍ واحدٍ لمدةٍ طويلة، لأنّ الجلوس يقيّده وهو بطبيعته لا يحب أن يتقيد بشيءٍ، بل يحب أن يكون المجال أمامه مفتوحاً سواء المساحة العقليّة أم المكانية.


 التميز والاختلاف: عن الآخرين في كل شيء، والاختلاف هنا لا يعني كسر قاعدة المألوف، إنما يعني أن يكون الذكي حالةً مبهرة واستثنائية في تحقيق النجاح والكلام والحديث والتصرفات وكذلك في العلم.


 الشعور بالوحدة: لأن الوحدة بالنسبة للأذكياء نقطة انطلاق في توجههم العقلي وبداية تحركهم واندفاعهم نحو الإبداع، ووحدتهم تأتي أحياناً من إيجادهم صعوبةً في التعامل مع من هم أقل منهم ذكاءً، وهذا لا يعني التعالي والتكبر والتقليل من شأن الآخرين، ولكن قد لا توجد عند الأذكياء طريقة أو أسلوب في توصيل المعلومة لهم وفهمهم. 


التمرد: لأن الشخص الذكي عادةً ما يكون له نهجه الخاص في الحياة، والذي قد يختلف عن الخط العام للآخرين، فنجده قد سلك طريقاً يختلف عن الشيء المألوف والمعتاد عليه، مما قد يسبب له بعض المشاكل.


 النوم القليل والأرق المستمر: وذلك بسبب النشاط العقلي الزائد للأذكياء، فهم لا يتمتعون بساعات نومٍ طويلةٍ وعميقةٍ؛ لأن عقولهم تتمتع بنشاطٍ حتى أثناء نومهم. 


الحساسية العالية: يتمتع بحساسيةٍ عالية تجاه ما يحيط به، فعند تعرضه لأي موقفٍ يتعامل مع ذلك بحساسيةٍ صادقة تجاهه. الشعور بالغضب والسعادة بشكلٍ سريع: لأن الشخص الذكي يتمتع بحساسيةٍ عاليةٍ ولكن هذا يعني أنه لا يستطيع إخفاء مشاعره، فيغضب سريعاً ويفرح سريعاً ومن أبسط المواقف في الحالتين، ويبدو تأثره واضحاً. 


البحث المستمر عن الأفضل: خاصةً عند انتقاد الآخرين له، فيركز على هذا النقد ويأخذه بعين الاعتبار؛ ليكون أفضل ويحقق نجاحاً مميزاً. حب التغيير: الشخص الذكي لا يجد نفسه في الروتين ويعتبره قاتلاً لكل طموحاته


شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة