فكر تصبح غنيا

  • الكاتب mohsin achahour
  • تاريخ اﻹضافة 2017-03-30
  • مشاهدة 7

عندما خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان فضله على سائر المخلوقات بنعمة العقل والتي هي هبة من الله ، وكانت تكريم للإنسان ، حيث أن الله خلق الحيوانات من دون عقل تعي به ، لذلك نجد أن تفكير الحيوانات محدود جداً ولا يتعدى المأكل والمشرب، كما أن الله وهب الانسان هذا العقل من أجل استغلاله للوصول إلى درجات العلى والرقي ، ولو نظرنا إلى الأسد وهو ملك الغبة وأقوى الحيوانات لوجدناه بدون عقل ، أي أن السلطة والنفوذ لا تعني شئياً أمام العقل والحكمة .


مما سبق نستنج أن العقل هو أغلى ما يملك الانسان ، فلو تخيل أحدنا أنه فقد نعمة العقل وأصيب بالجنون ، ما هي الحالة التي سيكون عليها ، وكيف سيعيش حياته من دون عقل ، لذلك وجب أن يحمد الانسان الله صبحاً وعشياً على هذه النعمة ، واليوم نرى إلى أن استطاع الانسان أن يص بعقله ، فقد تمكن من الوصول إلى القمر وتمكن من اختراع العديد من الاختراعات التي وجدت من أجل راحة البشرية .

من بين البشر نجد من لا يعيش حياة سعيدة بسبب قلة المال ، أو الفقر ، وفي هذه الحالة نجد الإنسان يتوقف تماماً عن التفكير في أي شئ سوى في أنه حزين والأمور العديمة النفع ، ولك ماذا لو استغل الانسان نعمة العقل التي وهبه الله إياها من أجل أن يفكر ف أمر يجلب له الرزق والسعادة ، فقد خلق الله الإنسان بالعقل من أجل التفكير .


 الفقر ليس عيباً كما أنه ليس أمراً محموداً ، فالفقر سبب تعاسة العديد من الأشخاص ، كما أنه يقود البعض الآخر إلى طريق السوء والتي هي كفيلة بتدمير الإنسان بالكامل ، وكفيلة بأن تهدم مجتمع بأكمله .

كيف يستطيع الانسان أن يستل عقله من أجل أن يكون غنياً ؟؟

 أولاً : قم بالتفكير في الأمور من زاوية علمية ، واستغل المهارات التي تعلمتها في المدرسة في المادة الرياضيات من أجل تحديد ميزانية محددة من أجل مصروف البيت ، بحي ألا تتعدى هذه الميزانية النقود التي تدخل على المنزل 


. ثانياً : قم بالتفكير في المشاريع التي تكون نتيجة الربح بها مضمونة ، فلا يعني الأمر أن تقوم باستغلال جميع النقود التي تملكها في مشروع لا يعود عليك بالنفع والربح الكافي من أجل سد حاجيات البيت .

ثالثاً : الأمر المقصود هنا هو أن يكون المال فائضاً عن الحاجة بحيث أن يكون أكثر من اللازم ، مما يجعل للإنسان إمكانية توفير بعض المال منه ، حيث أن الغني هو من يمتلك فائضاً من المال عن مصروفاته الشخصية .


 في النهاية يجب أن يحاول الانسان استغلال نعمة العقل في جميع أمور حياته ، فلا يقوم ببالتصرف من دون أن يفكر في ما سيقوم بطريقة جيدة .

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة