شارك هذا الموضوع

– فوائد الباذنجان للجسم :

  • الكاتب kennouche
  • تاريخ اﻹضافة 2017-01-01
  • مشاهدة 4

– فوائد الباذنجان للجسم :

1. فوائد الباذنجان لمرضى السكري:

ينصح البرنامج القومي للتعريف بالسكر وجمعية مرض السكر الأمريكية بتناول الباذنجان كنظام غذائي على أساس أنه يعمل على علاج مرض السكر من النوع الثاني حيث أنه غني بالألياف ومحتوى منخفض من الكربوهيدرات المنخفضة الذوبان وتشير نتائج الدراسات أن الفينولات المستخلصة من الباذنجان تمنع الإنزيمات التي تعمل على توفير بيئة السكري من خلال التحكم في امتصاص الجلوكوز وخفض ضغط الدم.

2. فوائد الباذنجان للسرطان:

أثبتت بعض الدراسات اليابانية يمكن أن يساعد على الوقاية من السرطان حيث أنه يحتوي على مثبطات تعمل على الوقاية منه من خلال عملها على تثبيط تغذية الخلايا السرطانية بالأوكسجين والمواد المغذية الأخرى ، مثل مادة الناسونين المضادة للأكسدة الموجودة بقشور الباذنجان.

3. الباذنجان غني بالبوتاسيوم والمغنيزيوم وحمض الفوليك والألياف ويحتوي على الفينولات والفلافونوئيدات المقاومة للسرطان والفيروسات والجراثيم الضارة والواقية من تلف الخلايا.




4يعاني من الإسهال .

5. – يفيد الباذنجان في علاج تصلب الشرايين ويمكن تناوله مطبوخا مع الطعام او على شكل مخللات او مقبلات.

6. يشد المعدة ويدر البول ويقطع الصداع ويطيب رائحة العرق.
8. يساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة او إزالة السمنة لأنه منخفض السعرات الحرارية فكل مائة جرام منه تحتوي على 29 سعرة حرارية.

7.- يستخدم الباذنجان من أجل خفض نسب الكولسترول بالدم و يعيق الباذنجان انتقال الكوليسترول من المعدة الى الشرايين ويخفض من نسبة الدهون ويؤكد خبراء التغذية أن الباذنجان يساعد فى منع حدوث أمراض القلب ويحافظ على المسالك البولية..كما يعمل على تقوية الذاكرة.

9.مع وجود مستويات العالية من البوتاسيوم ومنخفضة من الصوديوم الموجودة بالباذنجان فإن هذه تعد عوامل مثالية من أجل خفض ضغط الدم.

11- الباذنجان للبشره :
الطريقة:
– تقطع ثمره باذنجان ونتركها في الشمس حتى تجف تماما يتم طحنها في الخلاط ويضاف اليها كوب زبادي او نصف كوب حليب وعصير ليمونه ويقلب الخليط حتى نحصل على عجينه لينه ثم يوضع الماسك على الوجه بعيدا عن منطقه العينين والجفون وبعد ساعه تقريبا يغسل الوجه بالماء والصابون وسوف نشعر بنعومه شديده في البشرة
مع اختفاء البثور ذات الرؤؤس السوداء..

– كما يمكن استخدامه كدهان يغذى البشرة وذلك من خلال تجهيز رأس باذنجان ناضج وطازج على أن يتم هرسه ثم تضاف اليه ملعقة من زيت اللوز ويتم خلطه جيداً وفى المساء يتم دهان الوجه والعنق بعد الحمام على أن يترك الدهان لمدة عشرين دقيقة , ثم يغسل بالماء ويكون الدهن مره واحدة فى الأسبوع .

– أضرار الباذنجان :
ينتمي الباذنجان إلى العائلة الباذنجانية والتي تضم معه الطماطم والفلفل والبطاطا الحلوة والبطاطس , وهذه الخضروات قد تسبب بعض مشاكل الحساسية عند بعض الأشخاص , ووفقا للمعهد المركزي للبحوث الغذائية في الهند , فإن الباذنجان يمكن أن يسبب بعض أعراض الحساسية من بينها التهاب الحلق والغثيان وكذلك الطفح الجلدي والحكة , ولذلك يجب أن يلاحظ إذا كان هناك حساسية لتناول الباذنجان. فوائد البانجان عديدة إلا ان هناك بعض المشاكل التي يمكن أن يسببها التي يجب الحذر منها

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري