كوريا الشمالية تعلن امتلاك قنبلة هيدروجينية وإجراء تجربتها النووية السادسة

  • الكاتب مرشود
  • تاريخ اﻹضافة 2017-09-03
  • مشاهدة 2

كوريا الشمالية تعلن امتلاك قنبلة هيدروجينية وإجراء تجربتها النووية السادسة

أعلنت بيونغ يانغ أنها نجحت في صنع رأس حربي هيدروجيني وأن اختباره كان "ناجحا". وكانت عديد الأطراف قد رجحت إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة إثر هزات أرضية قرب موقعها النووي، قبل أن تؤكد اليابان هذا الحدث الذي أدانته سول بشدة.

أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الأحد أن بيونغ يانغ نجحت في صنع قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الذي باتت تمتلكه.

وذكرت الوكالة أن الزعيم كيم جونغ-أون تفقد هذا الرأس الحربي الذري خلال زيارة إلى معهد الأسلحة النووية وأكد أن "كل مكونات القنبلة الهيدروجينية صنعت 100% في بلدنا".

ثم أكدت بيونغ يانغ في وقت لاحق أنها اختبرت "بنجاح تام" هذه القنبلة الهيدروجينية وأنها معدة لتوضع على صواريخ بعيدة المدى، فقالت مذيعة على قناة التلفزيون الرسمية إن "اختبار القنبلة الهيدروجينية شكل نجاحا تاما".

تجربة نووية سادسة

من جهته أفاد الجيش الكوري الجنوبي صباح الأحد أن بيونغ يانغ أجرت على ما يبدو تجربة نووية سادسة، بحسب ما نقلت عنه وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، فيما أشار المعهد الجيولوجي الأمريكي إلى وقوع انفجار محتمل في منجم بكوريا الشمالية.

وسجل الانفجار الذي توازي قوته زلزالا بدرجة 5,1 بحسب المعهد الجيولوجي الأمريكي، على مسافة 24 كلم شمال شرق بلدة سونغجيبيغام في محافظة هاميونغ الشمالية.

ثم أعلنت الصين أنها رصدت زلزالا جديدا بقوة 4,6 درجات في كوريا الشمالية ناجما عن "انهيار" أرضي، قبل أن تؤكد  الحكومة اليابانية أن بيونغ يانغ أجرت تجربة نووية سادسة بعد وقوع "انفجار" بالقرب من موقعها للاختبارات النووية.

وقال وزير الخارجية الياباني تارو كونو لصحافيين إن "الحكومة تؤكد أن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية، وذلك بعدما درست معلومات وكالات الأرصاد الجوية ومعلومات أخرى". وأضاف أن طوكيو وجهت احتجاجا إلى سفارة كوريا الشمالية في بكين قبل تأكيد التجربة، قالت فيها إن هذه التجربة "لا يمكن الصفح عنها إطلاقا".

وقالت الحكومة اليابانية إن الهزات التي تم رصدها في كوريا الشمالية تفجير نووي.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) التي أفادت أيضا بأن الانفجار الجديد أقوى بـ9,8 مرات من آخر تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة