كيفية استخدام زيت الحلبة لتسمين الوجه

زيت الحلبة الحلبة نوع من النباتات التابعة للفصيلة البقولية، وقد كان لها قيمة عظيمة عند العرب والمسلمين قديماً، نظراً لغناها بالعناصر الغذائية الهامّة وفوائدها الكثيرة، أمّا زيت الحلبة فهو الزيت المستخرج من بذور الحلبة عن طريق عمليتيّ الضغط والتقطير، وله العديد من الفوائد الصحّية والجمالية، منها الحفاظ على صحّة البشرة وتسمين الوجه والخدود، وسنعرض في هذا المقال طريقة تحضير زيت الحلبة منزلياً، إضافة إلى طرق استخدامه لتسمين الوجه، ثمّ فوائده.

طريقة تحضير زيت الحلبة منزلياً 

المكوّنات

 كوب من حبوب الحلبة.

 كوب من الماء. 

كوب من زيت الزيتون. 

طريقة التحضير

 نضع الحلبة مع الماء في وعاء على النار، ونتركها حتّى تتبخّر نصف كمية الماء. نُضيف زيت الزيتون إلى الحلبة، ونتركه على النار حتّى يتبخّر الماء كاملاً ويبقى الزيت. ملاحظة: لنتأكد من تبخّر الماء كاملاً، نسكب الزيت في كوب، فإذا كان مقداره يزيد عن الكوب، فهذا يعني أنّ الزيت مخلوط بالماء، لذلك نعيد الزيت للغلي حتّى يتبخّر ويبقى كوب زيت واحد. كيفيّة استخدام زيت الحلبة لتسمين الوجه

 زيت الحلبة وزيت الخروع 

نخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الحلبة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع. ندهن بها الوجه يومياً قبل النوم. 

زيت الحلبة والخميرة

 نضع في وعاء ملعقة كبيرة من زيت الحلبة مع مثلها من الخميرة. نخلط جيداً حتّى نحصل على خليط له قوام العجينة. نضع القناع على الوجه لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر. 

زيت الحلبة وجنين القمح

 نخلط ملعقة كبيرة من زيت الحلبة مع مثلها من جنين القمح. نضع الخليط على الوجه يومياً قبل النوم ولمدّة خمس عشرة دقيقة. يمكن استخدام زيت الحلبة وحده، حيث ندلّك به الخدين مرتين أو ثلاث مرّات يومياً. فوائد زيت الحلبة يزيد نمو الشعر، كما يعالج تلفه وجفافه، ويمنع من تساقطه. يزيد نضارة البشرة، ويخلّصها من البثور وحب الشباب، نظراً لاحتوائه على الموادّ المضادّة للأكسدة. يخفّض مستوى السكر في الدم، عن طريق تحفيز إفراز الانسولين. يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يتخلّص من الغازات، ويعالج قرحة المعدة والإسهال وينظّم حركة الأمعاء وعمليّة الهضم، كما يقي من خطر الإصابة بسرطان القولون. يحتوي على فيتامين C، B6، A. كما يحتوي على الأحماض، مثل: حمض الفوليك، والثيامين، والفايتك، والمعادن، مثل: البوتاسيوم، والحديد، والسلينيوم. يحافظ على شباب البشرة، ويقيها من التجاعيد وعوامل الشيخوخة. يعالج النحافة ويزيد من الوزن، نظراً لغناه بالسعرات الحرارية، والسكريات والأحماض الدهنية.


شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة