كيفية عمل البيتكوين وما هي المراحل التي يمر بها عند التحويل

  • الكاتب alaa hasso
  • تاريخ اﻹضافة 2017-08-24
  • مشاهدة 2

تقوم آلية عمل البيتكوين على وجود شبكة تتشارك جسرا عاما يسمى سلسلة البلوكات. يحتوي على كل معاملة تم إرسالها ، ويتمكن الكمبيوتر الخاص بالمستخدم من التأكد من صلاحية أي معاملة، والتي تكون محمية بواسطة توقيع إلكتروني يتوافق مع العنوان المرسل منه، مما يسمح لجميع المستخدمين بالتحكم الكامل في إرسال عملات البيتكوين من خلال المحافظ الخاصة بهم .

كيفية عمل البيتكوين :

من وجهة نظر المستخدم فالبيتكوين لا شئ أكثر من كونه برنامج حاسوب يقوم بتوفير محفظة بيتكوين شخصية ويسمح للمستخدم بإرسال واستقبال البيتكوين . وسوف نتعمق سويآ في فهم كيفية عمل البيتكوين من خلال النقاط التالية :

كيفية عمل البيتكوين - العناوين

عناوين البتكوين :

إن عنوان البيتكوين مثله مثل الحساب المصرفي هو المكان حيث تخزن البيتكوين . يتمثل العنوان بمجموعة من الأرقام والأحرف ويشابه التركيبة التالية:  17i8J6Uc9rHEikVHdB2GDXHJrhW52dpBjE

سلسلة البلوكات :

هي عبارة عن جسر مشارك مع العامة تعتمد عليه شبكة البيتكوين كلها. جميع المعاملات المؤكدة مضمنة داخل سلسلة البلوكات. وبهذه الطريقة، محافظ البيتكوين يمكنها حساب رصيدها الممكن التحكم به والتي تسمح لحامليها بالتصرف بها وإنفاقها وكذلك المعاملات الجديدة يمكن تأكيدها بنفس الطريقة. سلامة سلسلة البلوكات والترتيب الزمني الصحيح لها خاضع لـ التشفير حرفياً.

باختصار البلوك تشاين هو سجل عام يحفظ كم بيتكوين موجود في كل عنوان بيتكوين، أي أنه أساسًا سجل لتعقب البيتكوين وأماكن تواجدها.

المعاملات :

هي تحويل قيمة ما بين محافظ البيتكوين ويتم تضمينها في سلسلة البلوكات.

محافظ البيتكوين تحتفظ بجزء سري من البيانات يسمى المفتاح الخاص أو الأساسي، والذي يتم استخدامه لتوقيع المعاملات، من خلال توفير البرهان الرياضي على أن المعاملة نفذت من مالك المحفظة.

التوقيع أيضاً يحفظ المعاملة من أن يتم تعديلها أو التلاعب بها من قبل أي أحد بعد إصدارها. وجميع المعاملات يتم نشرها وتوزيعها بين المستخدمين وغالباً ما يبدأ تأكيدها بواسطة الشبكة في الـ 10 دقائق التالية، من خلال عملية تسمى التنقيب.

التنقيب علي البيتكوين :

كيفية عمل البيتكوين - التنقيب

هو نظام إجمالي موزع يستخدم لـ تأكيد المعاملات . وهو ما يفرض ترتيب زمني بسلسلة البلوكات يضمن حيادية الشبكة، ويسمح لأجهزة كمبيوتر مختلفة أن تقرر حالة النظام. لكي يتم تأكيدها،

يجب أن تجمع المعاملات في بلوك مزود بقواعد تشفير صارمة جداً ويجب أن يتم تأكيده من قبل الشبكة. وهذه القواعد تحمي البلوكات السابقة من التعديل لأن تعديلها سيقوم بإبطال وإلغاء كل البلوكات اللاحقة. وبهذه الطريقة، لا يمكن لأي شخص التحكم في محتويات سلسلة البلوكات أو استبدال أجزاء منها لاسترجاع ما قاموا بإنفاقه.

إرسال وتلقي البيتكوين :

إرسال وتلقي البيتكوين سريع جدا وشبه مجاني. كل ما عليك فعله هو إدخال عنوان البيتكوين الخاص بصديقك أو محلك وتحديد الكمية المراد إرسالها ثم الضغط على زر الإرسال. لا حاجة لأن تنتظر ايام أو أن تصرف العمولات العالية التي تفرضها المصارف وغيرها من شركات تحويل الأموال .

أيضا البيتكوين قابل للتحديث فمن الممكن تحديث أو تدعيم البيتكوين بعدد لا يحصى من المزايا الجديدة ذلك لأن البيتكوين مثل الكثير من التقنيات الجديدة  مسير من قبل برنامج حاسوب قوي.

للبيتكوين مزايا عالمية فلا يهم أين تسكن حيث أنه من الممكن استعمال البيتكوين في أي مكان في العالم طالما لديك استقبال للهاتف أو إنترنت الأمر أشبه بأن تسافر حول العالم دون الحاجة لتبديل العملات.

متي يرتفع وينخفض سعر البيتكوين :

عندما يزداد الطلب على البيتكوين يزداد السعر وعندما يقل الطلب يقل السعر. هناك كمية محدودة فقط من عملات البيتكوين متاحة للتداول وعملات البيتكوين الجديدة يتم إنشائها بمعدل متناقص ويمكن التنبؤ به.

تنامي حضور البيتكوين في الأسواق المالية ما بين عامي 2013 و 2014 ، وبات حضورها راسخا بعد أن أعلنت عدة منصات إلكترونية قبولها التعامل بهذه العملة، بالإضافة إلى اعتراف ألمانيا بها كعملة رقمية، مما جعل المستخدمين يقبلون عليها للقيام بعملية التسويق الألكتروني.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة