كيف تؤهل فكرتك؟ هل اهلكك التفكير؟

  • الكاتب Saif Alexsis
  • تاريخ اﻹضافة 2017-07-05
  • مشاهدة 2

ربما أمضيت شهور و سنوات تحاول أن تحيط فكرتك الريادية بالكمال، وتبلوت نتيجة التفكير فكرة مبدعة أنت متيقن من نجاحها  وتقف الآن أمام بوابة عملك التقليدي الذي أمضيت به 5 سنوات مملة، تريد الاستقالة والبدء في تحقيق حلمك ونقل فكرتك من عقلك إلى واقعك، توقف، تريث قبل أي خطوة، وقبل إجراء أي تغيير خذ بعض الوقت في التفكير مجددًا في فكرتك ، قيّمها، وابحث عن كافة الثغرات وحاول توجيهها مع التحديات المستقبلية إلى نقاط قوة تستفيد منها فيما بعد، ولتكون على أهبة الاستعداد إليك بعض الطرق التي تساعدك في تشييد طريقك نحو النجاح.

تحديد السوق المستهدف:

أهم خطوة في التأهل لفكرة العمل هو تحديد من الذي سيشتري المنتج أو الخدمة، أي الزبون المثالي ويمكن ذلك من خلال إنشاء إطار معين للزبون يشمل العمر، مستوى التعليم، الجنس، الدخل والموقع وأكثر، كلما ضيقت زوايا البحث كلما كان أفضل، ثم تحتاج إلى اجراء تحليل للسوق لتحديد مدى حجم السوق ودرجة تشبعه لمعرفة إن كان هناك مجال لك لإضافة منتجك وخدمتك إلى المزيج.

ويمكن أن تكون الدراسة مفيدة لتكوين شريحة اختبار للسلعة في السوق المستهدفة تساعدك من خلال مجموعات عصف ذهني على قياس مدى الاستجابة لمنتجك قبل الالتزام التام بالفكرة.

أثناء بحثك ربما ستكتشف أن هناك شركات أخرى تقدم نفس الخدمة أو مشابهة لها، هذا لا يعني بالضرورة ألا تكون الفكرة ناجحة في نفس السوق، لكنه يعني أنك بحاجة إلى تحديد ما يجعل منتجاتك وخدماتك متميزة ومختلفة عن منافسيك.

البحث في المنافسة:

تمامًا كما كنت بحاجة لمعرفة الزبون المثالي، أنت أيضًا بحاجة لمعرفة هوية الأشخاص الذين يسوقون لزبونك، هذا يساعدك على تجميع كل الأفكار المتواجدة في محيطك وإرساء قواعد فكرتك بأفكار محدثة وجديدة قادرة على التغلب على الأفكارة القديمة، يمكنك استخدام تحليل SWOT لتحليل المنافسة.

إجراء تحليل الجدوى المالية:

ثمة عامل مهم جدًا يمكن أن يلعب دورًا هامًا في تحقيق فكرتك ألا وهو المال، كم سيكلفك لتحويل فكرتك إلى واقع؟ رأس المال ؟ التكاليف التأسيسية والتشغيلية؟ ماهي مكاسبك المحتملة؟ كيف سيتم سد الفجوة بين عملية التشغيل والربح؟

هذا دليل على أن التحليل المالي سيساعدك على تركيز أهدافك وجمع البيانات المالية، وستصبح قادر على التفكير بكافة مصادر المال المحتملة، ستقوم بربط حذاءك في الوقت الذي تفكر فيه كيف تحد من الاستثمارات في أوقات الأزمات.

قد يبدو كل هذا وكأنه عمل كثير، لكنك ستكون سعيد بالنتائج التي ستحققها فيما بعد، وستعرف ان كانت فكرتك قابلة للتطبيق أم لا، ودائما معرفة الشيء أفضل من الجهل به لأن اختيار فكرة فاشلة وتطبيقها سيجر إليك أمور أنت في غنى عنها .

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة