كيف تتغلب على الأدمان على مواقع التواصل الأجتماعي

أصبحت الشبكات الاجتماعية الهاجس المسيطر على الشباب، إذ أن أول ما قد يفعله الشخص عند الاستيقاظ هو  تسجيل الدخول إلى الفيس بوك أو تويتر أو ماي سبيس أو غيرها من شبكات التواصل، و هذا هو أيضا ما قد يفعله الشخص قبل الذهاب إلى النوم، أو العمل، أو التحضير للدراسة، و لمواجهة الأدمان على الشبكات الأجتماعية هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها :-

  • كلما كانت لديك الرغبة في تسجيل الدخول و معرفة كل ما هو جديد, توقف عن ذلك و لتعطي نفسك الوقت للتفكير عن سبب  انضمامك لهذه الشبكات الاجتماعية، أهو بسبب رغبتك في الإتصال بأصدقائك القدامى أو لديك الرغبة في التعرف على أشخاص جدد في حياتك.

  • التفكير في الوقت الذي قد تحتاجه لهذه الانشطة التي تسجل الدخول عليها, إذ يجب أن تكون منصفا في ترتيب الجدول الزمني الخاص بك، مثلا أن تعطي 15 دقيقة من وقتك في الرد على الأشعارات و 10 دقائق من الوقت في تحديث الملف الشخصي الخاص بك.

  • حاول أن تتمسك بالوقت المتاح لك لتنجز أعمالك و بعدها يمكنك أن تستخدم مواقع التواصل الأجتماعي, لا تعد نفسك أنك ستستخدم مواقع الأتصال لمدة 20 دقيقة ثم تعود إلى العمل، لأنك حينها ستجد نفسك تقضي الساعة و الساعتين على الأنترنت دون أن تنهي أعمالك العالقة.

  • إذا كان لديك بعض الأعمال و الواجبات المهمة بإمكانك أن تقوم بتعطيل حسابك على الشبكات الاجتماعية أو تنزيل برنامج قد تجعلك في القائمة السوداء لمنعك من استخدام بعض المواقع.

  • التفكير في الأمور المفيدة التي من الممكن أن تقوم بها عوضا عن إضاعة الوقت على هذه المواقع, كالقيام ببعض الأمور مثل تعلم لغة جديدة, العزف على آلة موسيقية, ممارسة التمارين الرياضية أو اليوغا, قراءة الكتب و غيرها من الأنشطة المفيدة.

  • إذ لم ينفع أي من الخطوات أعلاه، ما عليك سوى بأخذ نفس عميق و التحلي بالشجاعة لتقوم بحذف حسابك بشكل دائم و تذكر أن ذلك أفضل شي للتغلب على أدمانك.

  • إيمانك بقدراتك، أنك تعلم أن بإمكانك التغلب على أدمانك للمواقع الأجتماعية.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة