كيف تحافظ على سلامة طفلك من الاختناق

كيف تحافظ على سلامة طفلك من الاختناق :

رغم أن اختناق الأطفال أمر مفزع، فإنه يمكن تجنبه بشكل كبير.

تعرف على الأسباب التي تجعل الرضع أكثر عرضة للاختناق وما يمكنك فعله لوقاية الرضيع من الاختناق.

الاختناق هو السبب الشائع لإصابة الأطفال الصغار ووفاتهم، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى سهولة انسداد الممرات الهوائية الضيقة لديهم. يستغرق الرضع بعض الوقت لإجادة القدرة على مضغ وبلع الطعام وقد لا يتمكنون من السعال بقوة تكفي لطرد ما يعيق الممر الهوائي. وأثناء استكشاف الرضع للبيئة المحيطة بهم، من الشائع أن يضعوا أجسامًا بداخل أفواههم وهذا يمكن أن يؤدي إلى اختناق الرضيع بسهولة.

وفي بعض الأحيان يزداد خطر الاختناق بسبب حالات صحية. فيكون الأطفال الذين يعانون من اضطرابات البلع والاضطرابات العصبية العضلية وتأخر النمو وإصابات الدماغ الرضحية على سبيل المثال، أكثر عرضة للاختناق عن غيرهم من الأطفال.

ويعد الطعام أكثر الأسباب الشائعة المؤدية إلى اختناق الرضع. وكذلك قد يختنق الرضيع بسبب الأجسام الصغيرة والأجزاء الصغيرة للألعاب وأنواع معينة من السلوك أثناء الأكل مثل الأكل أثناء الإلهاء.

  • الوقاية من اختناق الرضع :

يمكنك اتخاذ خطوات بسيطة لوقاية الرضيع من الاختناق. على سبيل المثال :

التوقيت السليم لبدء التغذية بالأطعمة الصلبة : إن البدء في تغذية الرضيع بالأطعمة الصلبة قبل أن تكون لديه المهارات الحركية لبلعها قد يؤدي إلى اختناقه. انتظر حتى يبلغ الرضيع أربعة أشهر على الأقل قبل أن تقدم إليه الأطعمة الصلبة المهروسة.

عدم تغذية الرضيع بالأطعمة عالية المخاطر : لا تعطِ لأطفالك الرضع أو الصغار النقانق، أو قطع اللحم أو الجبن، أو العنب، أو الخضراوات النيئة، أو قطع الفواكه ما لم يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة. أيضًا، لا تعطِ الأطفال الرضع أو الصغار الأطعمة الصلبة، مثل البذور والمكسرات والفشار والحلوى الصلبة التي لا يمكن تغييرها لجعلها من خيارات الأطعمة الآمنة. وتتضمن أيضًا الأطعمة عالية المخاطر زبدة الفول السوداني وعيش الغراب والعلكة.

الإشراف على الرضيع في أوقات تناول الطعام : لا تسمح لطفلك عندما يكبر سنه باللعب أو المشي أو الركض أثناء الأكل. وذكره بأن يمضغ الطعام ويبلعه قبل أن يتحدث. ولا تدع طفلك يلقي الطعام في الهواء ويلتقطه في فمه أو يملأ فمه بكميات كبيرة من الطعام.

التقييم الحريص لألعاب الطفل : لا تدع طفلك الرضيع أو الصغير يلعب بالبالونات اللاتكس، حيث تشكل خطرًا كبيرًا عند سحب الهواء منها أو انفجارها، والكرات الصغيرة والبلي ولعب الأطفال التي تحتوي على أجزاء صغيرة أو الألعاب المخصصة للأطفال الأكبر سنًا. لذا، يجب الاطلاع على إرشادات العمر عند شراء الألعاب لطفلك. كذلك افحص الألعاب بشكل دوري للتأكد من أنها في حالة جيدة.

إبعاد الأجسام الخطرة عن متناول اليد : توجد أشياء شائعة في المنزل قد تشكل خطر الاختناق، ومنها البطاريات بحجم الزر والعملات المعدنية والأقلام أو أغطية أقلام التحديد.

  • ماذا أفعل عندما يختنق طفلي

إذا كان الرضيع يختنق، لا تستخدم طريقة المسح بالإصبع لأن هذا قد يزيد من إزاحة الجسم المسبب للاختناق إلى أسفل عبر الممر الهوائي. بدلاً من ذلك، يتعين حمل الرضيع ووجهه لأسفل على إحدى ساعديك. ويجب أن تكون رأس الرضيع على مستوى أدنى من جسمه. ثم اضربه بقوة على منتصف الظهر باستخدام كعب اليد الأخرى. وسوف تساعد الجاذبية وقوة يدك على تحريك الجسم الذي يسد الممر الهوائي للرضيع. إذا كنت قلقًا بشأن تنفس الرضيع، فاتصل بالطوارئ العامة أو مقدم خدمات الطوارئ المحلي.

كن مستعدًا تحسبًا لحالات الطوارئ، وتدرّب على الإنعاش القلبي الرئوي والإسعافات الأولية لاختناق الأطفال. وشجّع كل من يرعي طفلك على فعل ذلك أيضًا.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة