كيف تحمي بياناتك الخاصة أثناء تصفحك للأنترنت ؟

  • الكاتب abdelmajid
  • تاريخ اﻹضافة 2017-01-02
  • مشاهدة 9

البيانات شيئ حساس ، و علينا الإنتباه دائما لبياناتنا المدخلة اثناء تصفحنا للشبكة العنكبوتية ، خصوصا انه يوجد العديد من مقتنصي الفرص الذين يحاولون جاهدا إستغلال الجاهلين في هذا المجال من أجل سرقة بياناتهم .

عزيزي القارئ ، إن كل الخدمات في الأنترنت تدعوك الى حفظ معلوماتك و بياناتك بشكل قانوني و بطريقة ذكية أيضا ، لكن المستخدم لا يراعي تحذيرات تلك المواقع و الخدمات مما يؤدي الى ضياع بياناتهم ، فإليك صديقي أهم النصائح التي ستساعدك على حفظ بياناتك اثناء تصفحك للأنترنت.

اولا ، لا تقم بتحميل اي شيئ لا تعرف ماهيته و ليست لديك فكرة عنه ، لا ، بل و لا تحمل اي شيئ من أي موقع غير معروف ، و اذا اردت تحميل برنامج او ملف ما ، فيجب عليك تحميله من الموقع الرسمي له فهذا أفضل ، و تحميلك لأي برنامج ضار قد يؤدي إلى إختراقك و سرقة بياناتك . 

ثانيا ، عليك اخي الكريم ان تضع كلمة سر جد قوية اثناء إستخدام لمجموعة من الخدمات التي تسمح لك بتسجيل حساب جديد و الدخول إليه ، و من الأفضل ان تستخدم كلمة سر قوية و جيدة و تحمل في طياتها أرقام و أحرف كبيرة و صغيرة و ايضا بعض العبارات مثل *او+او/.. و هكذا ، لأن أغلبية المخترقين يعتمدون على التخمين لذلك ، سيكون جيدا ان تصعب عليهم التخمين قليلا . 

Image title


فكما ترى ، كلمة سر بهذا الشكل يستغرق ملايين السنوات لإستخراجها عن طريق التخمين . 

ثالثا ، لا بد لك ان تضيف برامج حماية جيدة لحاسوبك او هاتفك ، نعم فالقليل يستهزء من برامج الحماية ، لكنها ضرورية لحاسوبك اخي الكريم فهي تحميك من الفيروسات المتناقلة في الويب عامة ، كما توجد مجموعة من المواقع التي تنشر برامج خبيثة و صور ملغمة ، و مضاد الحماية سيقوم بعمله لحجبها بالطبع . 

اما في الاخير ، فننصحك اخي الكريم ان كنت مستخدما مبتدئا لعالم الويب و الانترت فننصحك ان تجرب فقط الخدمات و المواقع البسيطة مثل الفيسبوك و جوجل و المواقع المعروفة لجميع المستخدمين ، اما المواقع المشبوهة و خصوصا المواقع ذات المحتويات الخليعة فهي في الغالب تحمل ضمن طياتها مجموعة من الإعلانات التي ستأذيك عزيزي الزائر و قد تهدد حمايتك و بياناتك أثناء تصفحك لعالم الويب . 

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة