كيف تصبح ذكياً جداً في الدراسة

  • الكاتب oussama
  • تاريخ اﻹضافة 2017-06-26
  • مشاهدة 7

الشخص الذكي

 تميّز الشخص الذكي عن غيره بنجاحه في حياته العلمية والعملية، فهو يتمتع بالقدرة العالية على تسيير حياته وإنجاحها والمضيّ بها نحو الأفضل عن طريق اتّخاذ القرارات السليمة بعد دراسة وتمعن والإلمام بما يتطلب إنجاح هذه القرارات، كما أن له القدرة على اتّخاذ بعد القرارات السريعة الطارئة بشكل سليم نتيجة للتفكير السريع والنباهة العالية لديه. 

أظهرت الأبحاث أنّ كلّ إنسان يولد وهو يتمتّع بنسبة ذكاء مختلفة تجعله إمّا عبقرياً، أو ذكياً، أو متوسط الذكاء، أو ذو ذكاء محدود، لكن تتغير نسبة هذا الذكاء مع مرور الإنسان بمراحل عمرية مختلفة، وقد تتأثر هذه النسبة بالتجارب التي يخضع لها وطبيعة الحياة التي يمارسها فقد يتحول متوسط الذكاء إلى عبقري ومحدود الذكاء إلى ذكي والسبب في ذلك أن الدماغ ينمو ويتطور مع نمو الإنسان فكلما اكتشف هذا الإنسان معلومة جديدة أو تعلم مهارة جديدة يزيد من معدل ذكائه أمّا في حال لم يفعل ذلك يأخذ دماغه بالضمور ويتوقف عن التطور فتقل نسبة ذكائه حتى وإن ولد عبقرياً.


نصائح لتصبح


 ذكياً المكان الأول الذي يتلقّى فيه الإنسان كماً هائلاً وجديداً من المعلومات هي المدرسة والمعظم يسعى إلى أن يكون متفوقاً بها، فكيف تكون من المتفوقين حتى وإن كنت متوسط الذكاء:

مثلما تخضع جسمك للتمارين الرياضية اخضع عقلك لها فحاول حل مسائل جديدة عليك أو فكّ رموز تصعب على أقرانك حتى وإن لم تتمكّن من ذلك فإنّه بمجرد تفكيرك بعدّة طرق لحلّ المسألة والبحث المتواصل على حل يساعد في تقوية أعصاب الدماغ ونموها ومع الوقت ستستطيع حلّ هذه المسائل بسهولة.

* تناول الطعام عندما تشعر بالجوع فالعقل كغيره من أعضاء الجسم لا يستطيع أن يعمل إذا لم تتوفّر لديه الطاقة وأكثر من تناول السبانخ، والسمك، والبندورة.

* ممارسة الرياضة تلعب دوراً مهماً في تقوية الدماغ والذاكرة.

* توفير بيئة إيجابية حول الطفل وتشجيعه من قبل أهله بمدحه وحثّه على النجاح وعدم وصفه بصفات سيئة تحبط من عزيمته وتقلّل من شأنه، بل مده بالطاقة الإيجابية التي تساعده على النجاح حتى وإن لم تكن معه لتشجعه طوال الوقت.

نتقل من هواية إلى أخرى بعد إتقانها وذلك لتساعد جسمك وعقلك على تشغيل جميع أعضائه ومراكز التفكير فيه. 


* أحط نفسك بمجموعة نشطة وذكية من الناس يقدمون لك الفائدة.


*داوم على الدراسة اليومية والقراءة والبحث عن معلومات جديدة ومتنوعة في كافة المجالات دون استثناء تغني عقلك وذاكرتك وتزيد من درجة ذكائك.

<ousslak>


شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة