شارك هذا الموضوع

كيف تقلع عن التدخين نهائياً ؟

  • الكاتب Walid Khatib
  • تاريخ اﻹضافة 2016-12-26
  • مشاهدة 26

لا يختلف إثنان أن التدخين عادة سيئة جداً و مضرة ليس للمدخن فقط، بل حتى للناس المحيطة به، ويعتبر الدخان مسؤول عن نحو 4 مليون حالة وفاة سنويا.

ولمن يريد الاقلاع عن هذه العادة نكتب لكم هذا المقال لمساعدتكم، فالاقلاع عن التدخين  ليس بالأمر المستحيل، ويطلب القليل من العزيمة، وسنوضح بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها.

الخطوة الأولى ؛ الإرادة

من يمتلكون الإرادة القوية والرغبة الصادقة في الاقلاع عن التدخين هم أكثر الناس قدرة على التخلص منه فهم يضعون الاقلاع عن التدخين هدف نصب أعينهم ويسيرون نحوه بمنتهى الحماس.

الخطوة الثانية؛ تحديد موعد الإقلاع

يخفق البعض في الاقلاع عن التدخين نتيجة الاختيار الخاطئ للوقت ،حيث يجب اختيار الوقت الذي يشعر الشخص فيه بالراحة النفسية لكي يكون قادرا على اتخاذ القرار ، فمعظم من يتخذون قرار الاقلاع عن التدخين فى ظل وجود مشاكل سواء في العمل أو الأسرة فيفشلون فى التخلص من سيطرة السجائر عليهم، فالبعض يعتقد أن السجائر تساعده على التخلص من القلق والتوتر

الابتعاد عن المدخنين 

إذا كان لديك أصدقاء مدخنين عليك الابتعاد عنهم فترة من الوقت خصوصا في بداية إقلاعك عن التدخين، فذلك سيساعدك بشكل كبير في التخلص منه بسهولة.

الخطوة الثالثة ؛ الانقطاع المباشر عن التدخين 

و طبعاً هي الطّريقة الأفضل في الإقلاع عن التدخين، ويكون ذلك بالتوقّف نهائيّا عن التّدخين  حيث يتخلّص الجسم تماماً من النيكوتين خلال 48 ساعة، وتبدأ أعراض انسحاب النيكوتين في الظّهور، لتبلغ ذروتها خلال 72 ساعة الأولى من التوقّف عن التدخين ، ثمّ تقوم أعراض الانسحاب خلال أسبوعين، ويتبقّى عليك بعد ذلك المحافظة على الاستمرار في الإقلاع وإلى الأبد، مع التخلّص تدريجيّاً من الإدمان النّفسي على التدخين.

الخطوة الرابعة ؛ الإطلاع على مضار التدخين 

عندما يعلم المدخّن بمضار التدخين و الأمراض النّاتجة عنه تبدأ لديه الرّغبة بالابتعاد عن الدخان، و القول بأن التدخين مضر قد لا يكون دافع كافي للإقلاع عن التدخين، قم يوضع لائحة من الأسباب التي تدفعك والتي من أجلها ستتوقف عن التدخين، فعلى سبيل المثال لأنك تخشى الضرر على عائلتك أو لأنك تخاف أن تصاب بسرطان الرئة أو لأن التدخين يأخذ جزأ كبيرا من مصروفك.

ممارسة الرياضة 

ويتم ذلك عن طريق الذّهاب إلى نادٍ رياضي مع الأصدقاء، وحتّى وحدك فهناك أشخاص بالنّادي سيقومون بدعمك، و عن طريق ممارسة الرياضة يقوم الجسم بالتخلّص من السّموم الموجودة في جسدك وفي دمك عن طريق تحريك الدّورة الدمويّة، وتنشيط الرّئتين وعندما تصبح لدى الشخص لياقة جيّدة فإنّه يستطيع محاربة الدخان

الخطوة الخامسة ؛ الثقة بالنفس 

من الضروري أن تكون متفائلا منذ البداية و تعقد العزم على الإقلاع عن التدخين و اعلم أن الكثير من الناس نجحت في الإقلاع عن التدخين،  حيث تشير الإحصاءات إلى أن حوالي 3 ملايين شخص يقلع عن التدخين كل عام. قد يكون التوقف صعبا قليلا،وهذا أمر عادي وليس بالغريب ويعتمد على مدى إدمانك.

الاستعداد للاقلاع عن التدخين 

1- أنقص عدد السجائر التي تستهلكها يومياً .

2- قم بالتخلص عن كل مايذكرك بالتدخين .

3- حاول أن تجد شخصاً قريب منك كاحد أصدقائك لكي يساعدك عن الاقلاع عن التدخين .

4- الإبتداء بممارسة الجري و الرياضة لكي تسهل لنا عملية الإقلاع عن التدخين .

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري