لحظات من عمرك للاختيار

لم يكن يخطر على بال الإنسان الأول في الكون آدم عليه السلام أن قضمة من التفاحة ستقرر مصيره ومصير ذريته على ظهر الأرض لقرون طويلة!

هذا هو الاختيار..

كثيرًا ما يخطيء الإنسان في تقدير الأمور .. فلا يدرك أن قرارًا لا يستغرق اتخاذه إلا بضع ثوان سيحدد شكل حياته على مدار سنين ، فقرارك أن تلتحق بكلية ما هو الذي يحدد كيف سيكون تفكيرك ؟ وما هو مجالك؟ وربما حدد عملك ودخلك ، واختار لك أصدقاء ، ربما أيضًا زوجة ..بالطبع لم تفكر في كل هذا حين قررت دخول تلك الكلية.

ولا يدرك كثيرون أن اختيار زوجة سيرسم ملامح حياتك بكل تفاصيلها ، ربما ملامح لم تمر يومًا في خيالك!

أنا أعتقد أن الإنسان جاء إلى هذا الدنيا ليختار..نعم فالاختبار الحقيقي هو الاختيار مهما بدا سهلًا أو شيقًا فهو من الصعوبة بمكان ، أنت طول الوقت مطالب أن تختار، والله سبحانه وتعالى حينما ركب النفس البشرية بكل تعقيداتها جعل الخير والشر مكونات أساسية فيها ، وجعل مهمة الإنسان الاختيار ، قال تعالى" وهديناه النجدين" فكلا الطريقين له هداية ، وكلا الهدايتين عند الإنسان ، ومهمته الاختيار.

وقال سبحانه " ونفس ما سواها ، فألهمها فجورها وتقواها " فكلاهما إلهام ، والإنسان عنده أدوات الطريقين ، ومن هنا ندرك أن الاختيار ليس سهلًا أبدا ، ولو كان الاختيار بتلك السهولة لاختار كل الناس أن يكونوا طيبين خيرين سعداء.

سيمتد الاختيار ليصل إلى تفاصيل دقيقة في حياتك ربما لم تنبه إليها ، فمن أول اختيارك لملابسك في الصباح التي ستساهم – ربما – في تشكيل يومك ، إلى اختيارك لإفطارك الذي سيؤثر – ربما دون أن تشعر – على أداءك في عملك ، إلى طريقة عملك ، معاملتك لأصدقائك أو مديرك.

أنت دائما تختار .. أحيانًا بوعي كامل وأحيانًا بنصف وعي ، لكنك دومًا تمارس فعل الاختيار ، الحياة كلها مجموعة من الاختيارات ، والناس في سوق الاختيار أصناف شتى ، لكن أسوأهم على الإطلاق هو من يستهتر باختياره ويغفل عن تبعات تلك الاختيار.

سيتجادل العلماء لسنين طويلة في قضية الاختيار ، وسيسودن مئات الصفحات في بحث حول اختيار الإنسان وجبره ، وقد لا يدركون أن ما يكتبونه هو نوع من الاختيار!  

سيكون مشروعًا لك أن تتردد لبعض الوقت ، أن تحتار قليلًا أو كثيرًا ، أن تتأخر في الاختيار ، لكن المؤكد أنه لن يكون مسموحًا لك التفلت من تبعات اختيارك ؛ لأنها طول الوقت – رغمًا عنك – ستكون نصب عينك.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة