لعبة PES : كيف تلعب لعبة بيس لكرة القدم باحترافية؟

  • الكاتب mohsin achahour
  • تاريخ اﻹضافة 2017-03-28
  • مشاهدة 55

لعبة PES أو برو افلوشن سوكر Pro Evolution Soccer، من أكثر ألعاب الفيديو الرياضية شهرةً على مستوى العالم، فمنذ إطلاقها من قبل شركة كونامي سنة 2001، وهي تحظى بجماهيرية عريضة، بل تعتبر اللعبة الأولى عالميا من ألعاب كرة القدم، فجميع إصداراتها عادة ما تحمل العديد من المفاجآت الممتعة والمشوقة للاعبين. في مقالنا سنستعرض كافة التفاصيل المتعلقة بلعبة PES وكيفية لعب الإصدار الأخير للعبة باحترافية عالية.


2 .مميزات لعبة PES

 تتميز لعبة PES بأنها تحاكي الواقع وكأنك لاعب حقيقي في مباراة وذلك لأنها صممت بجرافيك ذو تقنية عالية الجودة. يمكنك من خلال اللعب أن تدير فريقك الخاص، كما يمكنك أن تنشئ لاعب واحد. الإصدار الأخير للعبة PES يسمح لك باللعب أونلاين مع الأصدقاء. تهتم الشركة المطورة للعبة بيس بكافة التفاصيل اللازمة التي تجعلك تستمتع باللعب كإضافة مدربين جدد للفريق وأحذية وكرات جديدة إضافة إلى الملاعب الحديثة. قامت الشركة بالمطورة ببعض التعديلات على الإصدار الأخير مثل إضافة فرق جديدة صاعدة وإزالة بعض الفرق الأخرى التي لم تنل الشهرة، كما أنها أضافت العديد من الدوريات. للمرأة نصيب في لعبة بيس للإصدار الأخير 107، حيث أنها أصدرت في نسختها الكاملة فرق جديدة خاصة بالسيدات فقط، وهذا لم يكن موجود في النسخ السابقة من لعبة بيس.

3 .شرح لعبة PES وطريقة اللعب

 تحتوي لعبة PES على العديد من الأندية العالمية والدوريات كالدوري الإنجليزي والألماني والإسباني والفرنسي، وتحتوي على أفضل المنتخبات مثل المنتخب البرازيلي والأرجنتيني والألماني وغيره من المنتخبات العالمية إضافة إلى المنتخبات من الدرجة الثانية والثالثة

 4 .الإعدادات تتيح لعبة PES 

اختيار الإعدادات الخاصة بالمباراة من حيث المدة حيث لديك خمس خيارات لمدة المباراة، ويمكنك أيضا اختيار الطقس الذي ترغب به سواء كان بارداً، مشمساً أم جليدياً، وهناك اختيار آخر في الإعدادات يحدد توقيت المباراة في الساعة التي تريدها أنت، وإذا قمت باختيار التوقيت الليلي فستجد الملعب مضاءً بالأضواء، ويمكنك أيضا اختيار الملعب الذي تفضله من الملاعب العالمية واستضافة كبرى البطولات مع إمكانية تعديل الجرافيك الخاص بالملاعب لتظهر حقيقية كما في الواقع، هذا ويمكنك أيضا اختيار الحكم الذي سوف يدير المباراة حيث وضعت الشركة المتطورة كبار الحكام العالميين للاختيار من بينهم، إضافة إلى إمكانية اختيار المعلق على المباراة المفضل لديك.
ما فيما يتعلق بمستوى اللعبة فهناك خمسة مستويات من الأسهل للأصعب يمكنك اختيار ما يناسبك وفقا لقدراتك ومهاراتك في اللعبة، كما بإمكانك اختيار التبديلات المتاحة لكل فريق عند بدء المباراة، ويمكنك أيضا تشغيل إصابات اللاعبين أو إلغاؤها. أما عن أطقم اللاعبين فهناك ثلاثة أطقم يمكنك الاختيار من بينهم لكلا الفريقين.


5 .محاكاة الواقع في لمس الكرة 

يتميز الإصدار الأخير من لعبة PES بأنه الأقرب إلى الواقع من حيث المحاكاة والواقعية، حيث ابتكرت الشركة المطورة نظام ريل تاتش Real Touch الذي يسمح للاعب لمس واستلام الكرة مثل الحقيقة تماما، ويمكن أيضا استلام الكرة بين اللاعبين من مركز لآخر مثل طريقة الاستلام الحقيقية، مع إمكانية السيطرة على الاستلام بين لاعب وآخر أثناء تحريك الكرة والتحكم بها. وتختلق المراوغة بين اللاعبين تحت الضغط عند الاستلام وفقا لمهارات وقدرات كل لاعب، ويمكن التحكم في المراوغة واستلام الكرة من خلال أوامر التحكم ووفقا للاعبين الحقيقيين ومهارتهم العالية، فمثلا إذا كان اللاعب ميسي أو دي ماريا فهو يمتلك إمكانيات عالية المستوى في عملية التحكم تحت الضغط عن غيره من اللاعبين.


6. تمريرات الكرة 

في إصدار عام 2017، أضيف إلى اللعبة نظام يدعى Presice Pass يتميز بالدقة العالية في التمريرات، ويظهر مهارة اللاعبين في التمريرات، فإذا كان اللاعب من اللاعبين المهرة مثل اوزيل فأنه يمتلك دقة عالية في التمريرات، وإضافة إلى المهارة فإن دقة التمريرات تعتمد أيضا على الباور الخاص بالتمرير وسرعة التمريرة واتجاهها وزاويتها إضافة إلى المكان الذي يتمركز به اللاعب وتوقيت التمريرة، وإذا كنت تتقن تلك المهارات فإنك ستحصل على تمريرة مثالية لن تجدها في ألعاب الفيديو الأخرى


7 .خطة المباراة

 تتيح لك لعبة بيس من ابتكار خطتين قبل أن تبدأ المباراة واحدة منها هجومية والأخرى دفاعية، ويمكنك اختيار إداهما أو التبديل بينهما، إلا أننا ننوه هنا بأن كثرة التوقف عن اللعب والتبديل من خطة إلى أخرى قد يفقدك الحماس والمتعة في اللعب


8 .الركنيات 

تقدم لعبة PES لجمهورها، العديد من المزايا التي تحاكي الواقع والاحترافية في الأداء، حيث قامت الشركة المطورة بإضافة نظام جديد خاص بالركنيات من خلال التحكم في إعدادها واستخدامها عن طريق الأسهم سواء كان في حالة الركنيات الهجومية أو الدفاعية. ويمكنك أيضا إصدار التعليمات إلى اللاعبين داخل منطقة الجزاء والتمركز في منطقة معينة أو مراقبة اللاعبين لكيفية التعامل مع العرضيات التي يصدرها الفريق المنافس. كما يمكنك أيضا التحكم في الركنيات الخاصة بالمهاجمين من خلال تحديد تمركز اللاعبين عن طريق بعض أوامر التحكم التي توجد على الأجهزة.


9.طريقة اللعب باحترافية 

يختلف التحكم في اللعب من جهاز لآخر فأوامر التحكم على جهاز الكمبيوتر تختلف عن أوامر التحكم في الأجهزة الذكية، ففي أجهزة الكمبيوتر يمكنك التحكم في الأوامر من خلال لوحة المفاتيح أو اللعب عن طريق أجهزة التحكم، وبإمكانك ضبط الأوامر عبر الضغط على أمر تمرير الكرة باستخدام لوحة المفاتيح حيث يتم اختيار زر في إعدادات التحكم للقيام بتمرير الكرة، ويمكن أيضا تحديد الأوامر الأخرى على نفس المنوال بتحديد أسهم الحركة والاتجاهات. أما إذا أردت التحكم في الأوامر عن طريق أجهزة التحكم أو اليد الخاصة بذلك، فيفضل هنا ضبط إعدادات الأوامر من خارج اللعبة حيث تقوم باختيار أسهم الحركة والاتجاهات التي توجد على جهاز التحكم لتتمكن من السيطرة على حركة واتجاهات اللاعبين، وإذا أردت اختيار أمر التمرير عن طريق أمر التحكم X الخاص بالذراع، ثم استخدام أمر المربع لتتمكن من التسديد والدائرة في حال العرضيات والركنيات. إذا أردت أن تمرر الكرات الطولية عند حوزتك للكرة واستخدامها لإخراج حارس المرمى إذا لم تمتلك الكرة، عليك تحديد علامة المثلثات التي توجد على يد التحكم، كما يمكنك أيضا تحديد أمر التسريع لحركة اللاعبين عبر اختيار الأمر R1، وإذا أردت تغيير الإشارة من لاعب لآخر قم بتحديد الأمر L1، واختيار أمر R2 لتتمكن من تسديد الكرة إلى المرمى، واختيار الأمر L2 لتتمكن من القيام بالمهارات الكروية. وفي حال التوقف عن اللعب لفترة مؤقتة دون أن تفقد المباراة التي تلعبها، يمكنك اختيار أمر Start الذي يوجد في جهاز التحكم، ويمكنك أيضا اختيار هذا الأمر إذا أردت أن تتخطى العروض التي تظهر بين الشوطين الأول والثاني. أما بالنسبة لأجهزة الهواتف الذكية، فيمكنك التحكم بالأوامر من خلال الدائرة الخاصة بذلك، حيث تقوم بتحريك إصبعك نحو الاتجاه الذي تريد أن تسير فيه، ويمكنك زيادة سرعة الحركة بسحب الإصبع إلى أعلى قليلا على دائرة الاتجاهات أو حول الاتجاه الذي تريد أن تصل إليه، أما إذا أردت استخدام التمريرات والعرضيات فيمكنك الضغط على زر التمرير بضغطة واحدة أو بضغطة قصيرة، وإدا قمت بالضغط طويلا سيتم إرسال كرة عرضية طولية. أما إذا أردت التسديد أو إخراج الحارس من المرمى فهناك أوامر خاصة بهذه الحركات.


10خاتمة 

لعبة PES، من أفضل ألعاب الفيديو الرياضية، استطاعت الشركة المطورة للعبة من استخدام أفضل الوسائل التكنولوجية لوصول اللعبة إلى القمة ومحاكاتها للواقع حتى يستمتع اللاعب أثناء اللعب وكأنه في مباراة حقيقية، وخاصة في إصدارها الأخير حيث حرصت على تخطي المشكلات التي كانت تواجه الإصدارات السابقة، مع إضافة المزيد من المزايا التي تجعل من اللعبة أكثر استمتاعا وتشويقا وإثارة، وباتت لعبة بيس المنافس الأقوى للعبة فيفا وغيرها من ألعاب الفيديو.


شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة