لماذا سوء التفاهم و الخلاف ألسنا بشر

  • الكاتب Zakarya Garmat
  • تاريخ اﻹضافة 2017-07-19
  • مشاهدة 4

نحن نعيش في زمن أقل ما يقال عنه أنه مضطرب, لكن هل وقفنا للحظة وتسائلنا لماذا ؟ 

قد نجد كثيرا من المشاكل التي لها تأثير كبير و في الحقيقة هي عبارة عن حلقات مرتبطة ببعضها ,من هذه الحلقات ما يسمى بسوء التفاهم , سوء التفاهم هو : حدوث خطئ أو خلل في وصول فكرة محدد من طرف لأخر , مما ينشئ عنها عدم تقبل الفكرة من الطرف الثاني و بتالي يحدث الرفض و الإعتراض .

نحن لا نعلم أن الأسباب الرئسية وراء هذه المشكلة بسيطة, قد تكون بسبب نبرة صوت مرتفعة أو خطئ في إختيار الكلمات المناسبة أثناء الحديث , لكن للأسف هذه الأشياء البسيطة كانت سبب في هدم كثير من العلاقات و تفريق ليس أشخاص و حسب بل عائلات شعوب و مجتمعات بأكملها , و أشعال فتيل العداوة و البغضاء كل ذالك يحدث لأننا لا ندرك ثقافة الحوار , لأننا ننسا فكرة أننا بشر و كل البشر عرضة للخطئ فلماذا التعصب ؟ لماذا لا نتقبل الرأي الأخر فقط لأنه يختلف عن رأينا ؟ صحيح أننا نختلف في ديانات و الأعراق لكننا نعيش على نفس الكوكب , نأكل نفس الطعام و نشرب نفس الشراب فلم سوء التفاهم و الخلاف ؟  كلنا بشر و كلنا مخطئون إن لم يكن اليوم فغدا , لذلك ألم يحن الوقت لنضع حدا لضيق أنفسنا و أذهننا ؟ لنتشارك بدل أن نتعارك لنتوحد بدل أن نتفرق فكلنا واحد , فالرصاصة التي تقتل غيرك ستقتلك أنت يوما ما .

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم {مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا إشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى  } .

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة