لماذا يجب أن نشاهد الأفلام؟

  • الكاتب Afnan Fakhri
  • تاريخ اﻹضافة 2017-04-21
  • مشاهدة 6

Image title


قد يكون من الغريب أن أنصح الآباء والأمهات بتشجيع أبنائهم على مشاهدة الأفلام، وهو أمر قد لا يتقبله بعضهم، ولكنني هنا أقصد الأفلام ذات المضمون الهادف والعبر الجميلة البعيدة عن المشاهد الإباحية واللغة السليمة الخالية من العبارات العامية الرديئة أو لغة الشوارع. عندما تشاهد فلمًا ما، فأنت تطلع على قصص أشخاص آخرين لتأخذ منها دروسًا في الحياة، هذه القصص قد تكون مقتبسة من روايات أو كتب أو قصص واقعية أو من إبداع كتّاب السيناريو. الأفلام تتيح لك السفر بلادًا أخرى لم تطأها قدمك، فتتعرف على عاداتها، وتقاليدها، آثارها، طعامها، أو حتى لباسها، وبذلك هي تقدم لك فائدة تثقيفية تزيد من حصيلة معلوماتك العامة. وبتنوع أنواع الأفلام، تتنوع الفائدة وتتعدد، فأفلام الخيال العلمي تنمي في داخلك القدرة على التخيل والتنبؤ والتفكير خارج الصندوق، بينما الأفلام التاريخية تنقلك إلى زمن لترى أمامك أحداثًا غيرت مجرى التاريخ، حتى أفلام الكوميديا والتسليه تضيف البهجة إلى حياتك وتتيح لك قضاء وقت ممتع مع العائلة أو الاصدقاء، ومن يظن أن أفلام الرعب عديمة الفائدة، فليراجع آخر الدراسات التي أثبتت أن أفلام الرعب تخفف الوزن. 
ما يجهله الكثيرين، أن هناك بعض الأشخاص يعتمدون بشكل رئيسي على مشاهدة الأفلام لتعلم اللغات الأجنبية وخاصة اللغة الانجليزية، فإنك بينما تشاهد أي فيلم تحبه، تستطيع ممارسة معظم المهارات التي تحتاجها لتعلم أي لغة، فها أنت تستطيع سماع النطق الصحيح للعبارات وكما ينطقها أصحاب اللغة وبذلك تؤهل نفسك لتستخدمها في أي سياق صحيح آخر، وبمجرد مشاهدتك للترجمة -إن وجدت- تكون قد حصلت على عدد ليس بالقليل من المفردات الجديدة. 
لم تكن الأفلام يومًا شيئًا سيئًا يجب علينا الابتعاد عنه أو منع الآخرين من ممارسته، بل هي أحد أهم ركائز الفن في كل بلدان العالم وأبرز وسائل التثقيف، ابحث عن فيلم جميل لسهرة اليوم وتذكر أن مشاهدتك للأفلام يستحال أن يكون مضيعة للوقت إنما هو استثمار له. اذا كنت قد شاهدت فيلمًا مميزًا من قبل قد أضاف لك شيئًا، لا تكن بخيلًا وشاركنا به. 

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة