ماهية نظم المعلومات الجغرافية مايعرف بنظام GIS

  • الكاتب ahmed mofreh
  • تاريخ اﻹضافة 2017-04-26
  • مشاهدة 9

نظم المعلومات الجغرافية Geographic information system GIS:--هو نظام قائم على الحاسب الألى يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وتوزيع البيانات  والمعلومات المكانية. وهذه أنظمة تعمل على جمع وادخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية والوصفية لأهداف محددة، وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعةوالتخطيط والتوسع في السكن، بالإضافة إلى قراءة البنية التحتية لأي مدينة عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات  LAYERS 

وتتضح اهمية نظم المعلومات الجغرافية فى التالى :-

1-سهولة العمل وتوفير الوقت.

2-الدقة والسرعة.

3-امكانية التحديث والاضافة والحذف والتجديد.

4-الموضوعية والحيدة التامة والوضوح الكامل.

5-امكانية التحليل والقياس من الخرائط واجراء الجوانب والعمليات الاحصائية .

6-الربط بين المعلومات مختلفة المصادر.

7-التغطية والتداخل مع استخدام الخرائط ، بمعنى انه يمكن وضع عدد كبير من الخرائط الموضوعة فوق بعضها البعض.

8-التنبؤ والتوقع المستقبلي.

استخدامات نظم المعلومات الجغرافية:

1-في مجال صنع قواعد البيانات المكانية عن ظواهر واقاليم محدده في العلم والتي تعد وسيلة لتنظيم ودمج البيانات المأخوذة من مصادر عديدة سواء كانت خطية ام خلوية لاستعادتها وقت الحاجة ودراسة العلاقات المكانية التي تربط بين الظواهر الجغرافية وغير الجغرافية المتوطنة في تلك الاقاليم او المناطق.

2-مجال دراسة سطح الارض وخاصة فيما يتعلق باستخدام الارض وتسجيلها وملكياتها ويشكل هذا الاستخدام (21%)من جمل استخدامات (Gis) في العالم.

3-استخداماتها في مجال الخدمات العامة كخدمات الماء والكهرباء والهاتف والمجاري والغاز والتلفزيون الخ حيث يشكل(18%)من مجمل الاستخدامات .

4-استخداماتها في مجال علوم الارض والمتعلقة في استكشاف المعادن والنفط والغاز الخ وتشكل (16%)من هذه الاستخدامات.

5-في المجالات الحيوية والتي تأتي في المرتبة الرابعة وخاصة فيما يتعلق بدراسة البيئة والتلوث والصحة العامة والزراعة والغابات ، حيث تشكل تلك الاستخدامات نحو(9%) من مجمل استخدامات (Gis) في العالم.

6-استخداماتها في مجال تسويق الاعمال والتجارة والسكان والسفر وتحليل الموقع الامثل مع الاستخدام الحيوي لها لتشكل نسبة (9%)ايضا .

7-تستخدم(Gis) في ادارة البنية التحتية في المدن والتجمعات السكانية كالمواصلات وخدمات الطوارئ والانقاذ وتشكل نسبة(7%).

8-استخدامتها في مجال الجغرافية السياسية والمؤسسات العسكرية والبوليسية والامنية في كثير من دول العام كما تستخدم من قبل المؤسسات الحكومية الخاصة في دراسة التقسيمات السياسية والادارية والانتخابية.

9-تستخدم في مجال صنع الخرائط حيث تشكل صناعة الخرائط في العالم نحو(4%)من مجمل استخداماتها.

علاقة Gis بالعلوم الاخرى:

ان Gis لم تكن حكرا على قسم معين بل تشمل تطبيقاتها عدة مجالات علمية منها

1-علم الجغرافية :

يعد علم الجغرافية من العلوم التي تهتم بدراسة العلاقات المكانية بين الظواهر الطبيعية التي لا دخل للإنسان فيها او بوجودها ، والبشرية الناتجة من عملة وما ينتج عن تلك العلاقة ، كما يدرس المكان الحقيقي على سطح الارض وخصائصه الكمية والوصفية ، وكذلك يتم التفاعل بين الانسان والبيئة وما ينتج عن ذلك من آثار سواء آثار البيئية على الانسان او آثار الانسان على البيئية ، وذلك من خلال التحليل الكمي للمظاهر العامة بشكل مستمر لذا تعد الجغرافية الركزة الاساسية لنظم المعلومات الجغرافية ، ولكي تؤدي وظائفها التحليلية وللمساهمة في وصنع القرارات المستقبلية من قبل الجهات المسؤولة ، ولذلك استفادت الجغرافيا من ثورة المعلومات ومنها تكنولوجيا الاستشعار عن بعد التي لها الاثر الفاعل في توفير معلومات مكانية (كمية ووصفية)وكذلك استخدام تقنيات التحليل الالي في تصنيف وتبويب المعلومات وتقنيات الحاسوب.

2-علم الكارتوكرافيا :

ان علم الكارتوكرافيا (علم الخرائط)من فروع الجغرافية التي تستخدم في تمثيل المعلومات الكمية او الوصفية على شكل خرائط ومخططات ، وقد تم استخدام الحاسب الالي في هذا المجال ، فمنذ الستينات استخدمت الخرائط الالية او استخدم الحاسوب في عمل الخرائط والتي تمثل احد الجوانب المهمة في (Gis).

ويمكن ايجاز الدور الذي يساهم به علم الكارتوكرافيا في مجال (Gis) بما يأتي:

1-تحديد المعلومات المكانية بواسطة النقط والخطوط والمساحات وفق اساليب فنية من حيث السمك والحجم والشكل واللون وطريقة الرسم وقواعد التوضيح المكاني ، بما يتفق مع باقي محتويات الخريطة ، لذا يجب الاهتمام بهذه الاساليب لاستخدامها في مشاريع (Gis ) .

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة