ما لا تعرفه عن فوائد القهوة

مع تقدم الزمن أصبحت القهوة من اللوازم الحياتية التي لا يستطيع الإنسان التخلي عنها، فأغلب سكان العالم يعتمدون على القهوة كوجبتهم الأساسية في فطور الصباح وحتى خلال أوقات راحة العمل أو في الأماكن العمومية وفي مختلف المواقع، بحيث قامت القهوة بغزو جميع القارات وجميع البلدان وجميع الأجناس حتى أنها أصبحت من المواد أكثر ترويجا في العالم بعد الوقود.

1-تُصحصِح في العمل وتسهّل التعلُّم والاستيعاب! 

تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يُظهرون راحة نفسية واهتمام أكبر تجاه عملهم. إن الكافيين الموجود في القهوة يعيد مستوى التنبُّه ويحفزه، كما يُحسّن الأداء والمزاج الذي نحتاجه للإكمال نهار ناجح في العمل! أما بالنسبة لمن يتابعون الدراسات العليا، فالقهوة تساعدهم في تحسين الانتباه واليقظة لتسهّل عملية التعلُّم. 

2-.
تحث الأداء الجسدي أيضاً! 

هي ليست مفيّدة للإنجاز الذهني فقط. بعد إجراء المزيد من الأبحاث، لقد أثبت أن للكافيين أيضاً دوراً في منح الطاقة وتحسيّن الأداء الجسدي. فهي تساعد في منح الرياضيين قسطاً من النشاط في التمارين القصيرة أو طويلة المدى وأيضاً في التمارين شديدة القوة. وبعد ذلك، يمكنها تخفيف الألم العضلي الذي يتبع التمارين والشعور بالتعب في آواخر لحظات التمارين. 

3-.
القهوة السريعة التحضير لا تحتوي على سعرات حرارية! 

كوب من القهوة السريعة التحضير (NESCAFE®) تحتوي على أقل من سعرتين حراريتين. إن ما تضيفينه إلى القهوة هو ما يزيد من سعراتها الحرارية، لذا حاولي شرب فنجانك مع كمية أقل من السكر والحليب القليل الدسم أو الكريما المبيّضة القليلة الدسم! 

4-.
القهوة قد تحمي بشرتك! 

يعني هي صديقة لبشرتك المعرّضة دائماً للعوامل الخارجية التي تؤذيها كالأشعة تحت البنفسجية المضرة بالخلايا. شرب القهوة الغنية بالمواد المضادة للتأكسد قد يساعد بشرتك على محاربة تأثيرات الشمس السلبية وقد تساهم في تجنب التجاعيد المبكرة. 

5-.
القهوة قد تخفف من آلام الرأس! 

تشعرين ببداية صداع؟ إذا عليك بفنجان من القهوة! هذا ما تقترحه الأبحاث العلمية. إذ وجدوا أن القهوة قد تخفف من عوارض داء الشقيقة (آلام الرأس Migraine) أو حتى تزيله إذا شُربت في ظهور أول عوارض الألم. وبما أن المواد الموسّعة للشرايين تتسبب بآلام الرأس، تأتي القهوة التي تحتوي على الكافيين الذي يسبب انقباض الشرايين فتعكس بذلك مفعول الألم الناتج عن توسع الشرايين في الدماغ. 

6-. 
تناول القهوة لا يؤثر على امتصاص الكالسيوم! 

يسري اعتقاد خاطىء أن شرب القهوة قد يؤدي إلى خسارة الكالسيوم من الجسم. لكن الدراسات الحديثة تؤكد أنه ليس للقهوة تأثير سلبي على صحّة العظام. ومن أجل عظام قويّة وصحيّة، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الكمية المناسبة  من الكالسيوم. وعندما تحضرين قهوتك مع كوب كامل من الحليب، خصوصاً الغني بالكالسيوم، فهذا يساعدك في الحصول على احتياجاتك اليوميّة من الكالسيوم الضروري لصحة عظامك. 

7-. 
نعم يمكنك شرب 3-4 فناجين قهوة في اليوم! 

الاعتدال دائماً سيد الموقف. بالنسبة لمحبّي القهوة، يُنصح بتناول القهوة بالاعتدال يعني 300 مغ من الكافيين في اليوم مما يعادل 3-4 فناجين قهوة. 



شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة