ما هي أختراعات اينشتاين الذي ساعدنا في كثير من الاشياء

1-النظرية النسبية العامة : وتتعلق بالجاذبية ، قام آينشتاين بنشرها عام 19166م ، وتوضح علاقة الجاذبية بالفيزياء الحديثة . 2-النظرية النسبية الخاصة : ويطلق عليها آينشتاين نظرية "اللاتغير" ، وسميت بخاصة لأنها تعالج حالة "خاصة" متعلقة بحركة المراجع والمختبرات بالنسبة لبعضها البعض في خطٍ مستقيم ، وتهمل هناك للبدء في تأثيرات النقل . 

3- المفعول الكهروضوئي : وهي ظاهرة إنبعاث الإلكترونات من الأجسام (الصلبة ، والسائلة ، والغازيّة) ، عند امتصاص الطاقة من الضوء . 

4-الحركة البراونيّة : ساهم أينشتاين في هذه الحركة عن طريق وضع نظرية لها ، قسمت الى قسمين : 

القسم الأول بصياغة معادلة "النفاذية" للأجسام البراونيّة ، وربط فيها معامل الإنتشار ، بمتوسط مربع إزاحة الحبيبة البراونية . القسم الثاني ويتعلق بين معامل "النفاذية" ، وكمية فيزيائية يمكن تحديدها أو قياسها عمليّاً . 

5-تكافؤ المادة والطاقة : إحدى نتائج النظريّة النسبية الخاصة ، وهي التي أدت لاحقاُ إلى إكتشاف الطاقة النووية ، والتي صنعت على اثرها القنبلة الذريّة . 

6-EFE أو معادلاته للمجال : وهي مجموعة لعشر معادلات في نظرية النسبية العامة ، واصفةً التأثير الأساسي في الجاذبيّة نتيجة (تقوس الزمكان) مع المادة والطاقة ، والزمكان هو مصطلح فيزيائي يلخص الزمان والمكان .

7- نظرية التوحيد الكبير : بدأها قبل وفاته ، ولكنه لم ينجح بالتوصل الى صيغة نهائية لها ، وتهدف الى توحيد جميع النظريات الفيزيائية وقوانينها في الكون ، لتوصله عبر ابحاثه لوجود تناظر وانسجام بين العلوم الكونيّة ، أطلق عليها " السيمفونيّةِ الكونيّة" . 

8-إحصاء بوز : وهي نظم لتوزيع الجسيمات الأوليّة في (الإحصاء الكمومي) أو إحصاء الكم .


شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة