مفهوم حرية الرأي والتعبير ونماذج منها في دول أجنبية

يُقصد بحرية الرأي والتعبير بأنّها القدرة على التعبير عن الأفكار والآراء عن طريق الكتابة، أو الكلام، أو الأعمال الفنيّة بحريةٍ ودون رقابةٍ أو قيودٍ أو مسائلةٍ حكوميةٍ، بشرط أن لا يحتوي مضمون هذه الأعمال على أفكارٍ وآراءٍ تُعتبر خرقاً لقوانين وأعراف الدولة أو المجموعة التي سمحت بحرية الرأي والتعبير، ويُصاحب هذا النوع من الحرية بعض أنواع الحقوق والحدود، مثل: حقّ حرية العبادة، وحرية الصحافة، وحرية التظاهرات السلمية، وفي هذا المقال سنتحدث عن حرية الرأي والتعبير.

نماذج من حدود حرية الرأي والتعبير في العالم

 فرنسا: يمنع القانون الفرنسيّ كتابة أيّ عملٍ فنيّ أوحديثٍ علنيّ من شأنه زيادة الحقد والكراهية لأسبابٍ: دينيةٍ، أو عرقيةٍ، أو طائفيةٍ. 

ألمانيا: حيث يُشجع القانون الألمانيّ حرية الرأي والتعبير ويمنع أيّ أعمالٍ، أو خطاباتٍ، أو رسوماتٍ، او أحاديث مباشرةٍ من شأنها إثارة الكراهية بين أبناء الشعب سواءً كان ذلك بسبب العرق، أو الدين، أو اللون، أو الطائفة، أو الميول الجنسيّ بالإضافة إلى منع استخدام الرموز النازية كرمز الصليب المعقوف. 

بولندا: تعتبر الإساءة إلى الكنيسة الكاثوليكية ورئيس الدولة جريمةً يعاقب عليها القانون بالسجن مدّةً لا تقلّ عن ستة أشهر. 


حرية الرأي والتعبير من وجهة نظر الإسلام


 شجع الإسلام على حرية التعبير عن الرأي من خلال العديد من التعاليم والآيات التي دعت إلى ذلك، منها قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا )[النساء: 59]، حيث تبيّن هذه الآية طبيعة وجود آراءٍ متعدّدةٍ في الدين الإسلاميّ والتي توضح أنّ الاختلاف سيؤدّي إلى النزاع، وكي لا يحصل النزاع يجب أن تكون الحريةُ ضمن الأمور المشروعة التي أمرنا الله بها والابتعاد عن الأمور التي أمرنا بتركها. 

من مظاهر استخدام المسلمين لهذا النوع من الحرية اتباعهم لأسلوب الشورى في العديد من الأمور التي يختلفون عليها. وقد وضّح الإسلام الحدود التي تضبط هذه الحرية، منها: 

تحريم الغيبة، والنميمة، والسخرية والمس بسمعة  الآخرين تحت بند حرية الرأي والتعبير. تحريم تكفير المسلم لأخيه المسلم، وتحريم الافتراء على الناس. تحريم سب الذات الإلهية، والرسول، وسب الدين. شارك المقالة


شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة