مكملات «أوميجا 3» ترمم أعصاب مرضى السكري

  • الكاتب Ahmed Atef
  • تاريخ اﻹضافة 2017-09-01
  • مشاهدة 28

يسبب مرض السكري العديد من المضاعفات للمرضى المصابين به، يأتي على رأسها ما يُعرف بالاعتلال العصبي السكري، وهو أحد أشكال تلف الأعصاب، الذي يتسبب في انخفاض القدرة على الشعور بالألم والتغيُّرات في درجة الحرارة، وفقدان الإحساس في أجزاء مختلفة من الجسم، وضعف العضلات، والشعور بوخز وحرقان في اليدين والقدمين، بالإضافة إلى الإصابة بآلام مزمنة، وصعوبة في المشي.

وفي إطار سعي العلماء بحثًا عن علاج لهذه الحالة، أظهرت دراسة كندية، أجراها باحثون في مركز كرمبيل للعلوم العصبية بجامعة تورنتو الكندية، ونُشرت نتائجها في دورية نيورولوجي (Neurology)يونيو الماضي، أن مكملات الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميجا 3"، يمكن أن تُسهم في ترميم الأعصاب وتجدُّدها لدى مرضى السكري من النوع الأول.

تابع فريق البحث حالة 40 مريضًا بالسكري من النوع الأول، وتركزت الأبحاث على قياس طول الألياف العصبية القرنية، التي تقع في الجزء الأمامي من العين. ووفق الدراسة، فإن القرنية فيها أعلى كثافة أعصاب في الجسم، وإن من الأضرار التي تلحق بهذه الأعصاب فقدان طول الألياف العصبية القرنية، والتي تُعَدُّ علامةً بيولوجية لتطور السكري من النوع الأول. وتوصل الفريق البحثي إلى أن المرضى الذين تناولوا مكملات "أوميجا 3" مرتين يوميًّا على مدى 12 شهرًا، زاد لديهم طول الألياف العصبية بنسبة 29%، وهو ما اعتبره الباحثون علامة على تجدُّدها في أجزاء أخرى من الجسم.

وتحدث الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، ويكون معظمها بين الأطفال، فيما يظهر النوع الثاني من جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني. ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوي.

خطوة نحو العلاج

وفي حديثه لـ"للعلم"، قال إيفان لويس-أحد مؤلفي الدراسة، والباحث بقسم علوم التغذية بجامعة تورنتو الكندية-: إن نتائج الدراسة تُعَدُّ خطوة مهمة جدًّا نحو علاج الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري. وأضاف: "تجدُّد ألياف الأعصاب القرنية علامة حيوية على تجدُّد الألياف العصبية الصغيرة في جميع أنحاء الجسم".

وعما إذا كانت الأطعمة التي تحتوي على "أوميجا 3" تعطي نفس نتيجة المكملات، أشار إلى أن المكملات التي استُخدمت في الدراسة تحتوي على 3 أحماض دهنية ذات فاعلية في علاج هذا العَرَض، وهي "إيكوسابنتانويك" (EPA)، "دوكوسابنتانويك" (DPA) و"دوكوساهيكسانويك" (DHA)، إلا أن أحماض "أوميجا 3" التي تأتي من الأطعمة تتضمن في غالبيتها حمض "ألفا اللينوليك" (ALA)، وهو حمض ليس له تأثير على ترميم الأنسجة العصبية وتجديدها، ولذلك ليس من المحتمل أن تتحقق الآثار العلاجية نفسها من الأغذية وحدها.

وتتوافر أحماض "أوميجا 3" الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين، وزيت السمك، كما توجد في صورة مكملات تتوافر بكثرة في الصيدليات.

مسار التغذية

وقالت فيرا بريل -رئيس قسم أمراض الأعصاب في مركز إيلين بروسرمان للأمراض العصبية والعضلية فى كندا، والباحث الرئيسي للدراسة-: "هذه الدراسة هي الأولى التي تبين أن مسار التغذية يمكن أن يوقف تلف الألياف الصغيرة".

فيما قال جان هوكس -رئيس المكتب العلمي للرابطة الكندية للسكري-: "إن النتائج الأولية لهذا البحث واعدة جدًّا، وتتطلع الرابطة إلى مواصلة الدراسة حول تأثير "أوميجا 3" على تجديد الأعصاب".

من جانبه، رأى محمد فهمي عبد العزيز -أستاذ أمراض السكر والغدد الصماء بكلية طب جامعة عين شمس- أن هذه النتائج جيدة جدًّا، ومفيدة لعلاج اعتلال الأعصاب السكري، وآمنة إلى حد كبير؛ لأنها تعتمد على مكملات "أوميجا 3" الغذائية.

وشدد في تصريحات لـ"للعلم" على أن اعتلال الأعصاب السكري يؤثر إلى انكماش الألياف العصبية القرنية، لكنه لا يؤثر على الرؤية.

وأشار إلى أن فريق البحث اختار منطقة الأعصاب القرنية وعمل على مراقبة وقياس طول الأعصاب بعد تناول "أوميجا 3" لمدة عام، وهي منطقة تؤشر لتحسن الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، لكن ما يميزها أنه يمكن قياسها أو مراقبتها بسهولة بأجهزة متطورة دون الحاجة إلى أخذ عينة من الأعصاب الطرفية الأخرى بالجسم.

فوائد مركبة

ليست هذه المرة الأولى التي ترصد فيها الدراسات فوائد مكملات "أوميجا 3" للأعصاب، فقد كشفت دراسة هولندية أن مكملات "أوميجا 3" تحد من الوفيات الناجمة عن الأمراض المزمنة، وعلى رأسها أمراض القلب والسكر والكلى.

وأوضحت الدراسة التي نُشرت في دورية (Nature) أن الأحماض الدهنية لها أثر وقائي من أمراض الجهاز الدوري، وخفض عدد الوفيات بسبب الأمراض المزمنة، وعلى رأسها أمراض القلب والسكر والكلى، بنسب تراوحت بين 9 و20%.

وأرجع فريق البحث السبب في ذلك إلى احتواء مكملات "أوميجا 3" على أحماض دهنية غير مشبعة تؤدي دورًا مهمًّا في تحسين الأداء الوظيفي للجهاز العصبي، وتقي من أمراض الدورة الدموية والقلب.

وتحدثت دراسة أخرى نُشرت في دورية (Clinical Investigation) عن أن مكملات "أوميجا 3"، قد تساعد فى وقاية وعلاج الأشخاص من أمراض المناعة الذاتية، وعلى رأسها مرض السكري من النوع الأول.

ووجد الباحثون أن إضافة "أوميجا 3" إلى النظام الغذائي للفئران أحدثت تحسُّنًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، وخفضت معدل الإصابة بالسكري.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة لــ"أوميجا 3"، على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة