نصائح غذائية تحتاجها كل أم لتبقى قوية وجميلة

  • الكاتب Julian fabian
  • تاريخ اﻹضافة 2017-04-20
  • مشاهدة 5

لأنَّ صحة الأمّ أهمّ من كنوز الدنيا، فهي تحتاج لمن يذكّرها في يومها، ببعض النصائح الواجب اتّباعها للحفاظ على جسم سليم.

خصائيّة التغذية عبير أبو رجيلي، تتحدث حول أبرز هذه النصائح، فتشير بداية الى العناصر الغذائية الضرورية للأم قائلة: "إنَّ مضادات الأكسدة هي افضل حليف لصحة المرأة، فهي تحارب الجذور الحرّة المسؤولة عن حدوث الأمراض والمشاكل الصحيّة العديدة. ومع تقدُّم المرأة في السن، تقلّ قدرات جهاز المناعة، ليصبح جسمها اقلّ قدرة على محاربة التأثير السلبيّ للجذور الحرّة، لذلك يجب الإكثار من الاطعمة الغنيّة بالفيتامين C مثل الفواكه الحمراء، والحمضيات، والخضر الورقيّة الخضراء، كما السيلينيوم المتوافر في ثمار البحر، واللحوم، والزنك المتوافر في الحبوب الكاملة والبقوليّات". 

وتعدّد الأخصائيّة أبو رجيلي بعض الخطوات المهمّة، الواجب على كلّ أمّ اتّباعها، في الآتي: 
_ لا تفوّتي وجبة الفطور: استناداً الى أبحاث علميّة مختلفة، تبيّن أنَّ وجبة الفطور الصباحيّة مهمّة جداً، وتساعد على تقليص الوزن ونجاح الحمية الغذائيّة. فالاشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور، هم أقلّ وزناً من الذين لا يتناولونها. 
 
_ اِهتمّي بصحة قلبكِ، وركّزي على المأكولات الصديقة له: إحرصي على إعطاء الأولويّة التامّة للأحماض الدهنيّة اوميغا3 الموجودة في التونا، وسمك السلمون، وسمك الهارينغ، وبذر الكتان والجوز... فقد أظهرت أحدث الدراسات، أنَّ هذه المادة لها قدرة على الوقاية من الموت المفاجئ من جرّاء التعرّض لذبحة قلبيّة. 
 
_ حصّني نفسكِ من ترقّق العظام: للحصول على عظام صلبة وقوية، من الضروري أن تؤمّني لجسمكِ حاجاته اليوميّة من الكالسيوم، ولعلّ أهمّ مصادره الحليب ومشتقاته. ولا تغضّي النظر عن الفيتامين "دي" D الذي يعزز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، والموجود في البيض، والسلمون وبعض الأطعمة المدعّمة به. 
 
_ للمرأة العاملة: قد يأخذ عملكِ واهتمامكِ بعائلتك، معظم وقتك، لذلك وجب عليكِ الاعتماد على مبدأ التنظيم. قومي بتنظيم جدول بالأطعمة التي ستحضّرينها لك ولعائلتك خلال الأسبوع، على أن يتضمن عناصر غذائيّة منوّعة، تحمي صحّتك وصحّة العائلة على حدّ سواء.



شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة