وزير الداخلية الاسرائيلي السابق: على اسرائيل الاعتراف باستقلال الكورد واقناع واشنطن بذلك

دعا وزير الداخلية الاسرائيلي السابق جدعون ساعر، اسرائيل والولايات المتحدة الى لعب دور رئيسي في تعزيز استقلال اقليم كوردستان .

 

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية، ان الكورد لعبوا  دورا رئيسيا في الحرب ضد الارهاب وفي الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة منذ ثمانية اشهر من اجل هزيمة داعش في محافظة نينوى. وتقول حكومة بغداد بان أي تحرك من قبل الكورد للضغط من جانب واحد من أجل الاستقلال، مرفوض وتصر على أن أي قرار بشأن مستقبل البلاد يجب أن تشمل كل العراق .

 

ويقول ساعر وهو عضو سابق في مجلس الوزراء الأمني الاسرائيلي، ويكتب بشكل مكثف عن القضايا الإقليمية، بما في ذلك القضية الكوردية، في معهد دراسات الأمن القومي ،أن الاستفتاء الكوردي سيُنظم ، وقال ان رد فعل العالم وحده سيقرر ما اذا كانت ستُشكل دولة كوردستان المستقلة .

 

ويضيف ساعر لـ "جيروزاليم بوست" إنه على الرغم من أن الكورد مستقلون  ويحكمون بالفعل في اقليم كوردستان ، لكن هدفهم هو الاستقلال قانونياً .

 

وقال "يجب على اسرائيل الاعتراف باستقلال اقليم كوردستان ومحاولة اقناع الولايات المتحدة باستقبال دولة للكورد ايضا".

 

 وتابع بالقول " نحن اليهود، مثل الكورد، أقلية في الشرق الأوسط".

 

مضيفاً "لقد أثبتوا أنفسهم على مدى عقود ليكونوا شريكا استراتيجيا موثوقا به بالنسبة لنا ".

 

وقال الوزير الاسرائيلي السابق، انه يعتقد ان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني يتخذ هذه الخطوة لانه يعتقد انه يمكن ان ينجح في مسعاه مع الولايات المتحدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب .

 

 وكان قد ساعر قد غرد على صفحته بتويتر ايضاً ، وكتب " ابارك للكورد تحديد 25 سبتمبر/ايلول موعداً لاستفتاء الاستقلال وعلى اسرائيل دعم الكورد

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة