يا تيمية مقدمة الواجب واجبة من مدركات العقل

يا تيمية مقدمة الواجب واجبة من مدركات العقل ان الله خلق الانسان وخلق معه العقل ليفكّر به ويميّز الأشياء وأعطى له قواعد يسير عليها، ومن القواعد هي، مقدمة الواجب واجب، وتطبيقا لهذه القاعدة مثلا ان الوضوء مستحب فاذا توضّأ الإنسان للصلاة هنا اصبح وضوئه واجب بوجوب إقامة الصلاة. وعليه فقد إستدل القرطبي بهذه الآية "قال تعالى {{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً* قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ* قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ}} البقرة30" على وجوب نصب الخليفة، ليفصل بين الناس فيما اختلفوا فيه، ويقطع تنازعهم وينتصر لمظلومهم من ظالمهم، ويقيم الحدود، ويزجر عن تعاطي الفواحش إلى غير ذلك من الأمور المهمة التي لا يُمكن إقامتها إلا بالإمام، وما لا يتم الواجب إلّا به فهو واجب. ان تطبيقه للقاعدة صحيح لاشائبة فيه، وهذا ما بينه السيد الصرخي في المحاضرة { 14} من بحث الدولة المارقة.. في عصر الظهور.. منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) ضمن سلسلة بحوث: تحليل موضوعي في العقائد و التاريخ الإسلامي 30 ربيع الاول 1438 هـ - 30 - 12 - 2016 م.السيد الصرخي الحسني: يا تيمية مقدمة الواجب واجبة من مدركات العقل قال تعالى {{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً * قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ * قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ}}البقرة30...أ ـ ... ب ـ ... جـ ـ ... د ـ ثم قال ابن كثير: {{وقد استدل القرطبي وغيره بهذه الآية على وجوب نصب الخليفة، ليفصل بين الناس فيما اختلفوا فيه ، ويقطع تنازعهم وينتصر لمظلومهم من ظالمهم، ويقيم الحدود، ويزجر عن تعاطي الفواحش إلى غير ذلك من الأمور المهمة التي لا يُمكن إقامتها إلا بالإمام،وما لا يتم الواجب إلّا به فهو واجب }} . أقول: سجل هذه (وما لا يتم الواجب إلّا به فهو واجب) هذه قاعدة، يعني مقدّمة الواجب واجبة، ما هو الدليل على أنّ مقدّمة الواجب واجبة؟ هل يوجد نص قرآني على هذا؟ هل يوجد حديث نبوي على هذا؟ لا يوجد، إذن من الذي حكم بهذا، ومن الذي أدرك هذه الحقيقة بأنّ مقدّمة الواجب واجبة؟ إنَّ هذا من مدركات العقل، فإذا كان العقل يحكم ويدرك هذه الحقائق، يدرك الوجوب، فلماذا يؤخذ على المعتزلة وعلى الشيعة عندما يتحدثون عن العقل وادراكات العقل؟!! إذن مراد قوله هو أن الفصل بين الناس فيما اختلفوا فيه وقطع تنازع الناس والانتصار لمظلومهم من ظالمهم وإقامة الحدود والزجر عن تعاطي الفواحش وغير ذلك من الأمور المهمة يقول هذه واجبة وهذه لا تتم إلّا بوجود الإمام إذن يكون تنصيب الإمام واجب، وجود الإمام واجب؛ لأن الإمام مقدمة لواجب وهو الفصل بين الناس وقطع تنازع الناس.http://up.1sw1r.com/upfiles2/e0u75700.jpgالاضافة الى محاضراته القيمةالمحاضرة رقم (14) من بحث الدولة المارقة .. في عصر الظهور ...منذ عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلمhttps://www.youtube.com/watch?v=Y-qWddGXnNEالمحاضرة رقم (8 ) من بحث وقفات مع .. توحيد التيمية الجسمي الأسطوريhttps://www.youtube.com/watch?v=tU3_ZrXOerMالسيستاني ماقبل المهد الى مابعد اللحدhttps://www.youtube.com/watch?v=v1eFVKNv2X0علي البيضاني

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة