يُشاهد بالعين المجردة .. حزام "درب التبانة" يزيّن سماء السعودية الليلة

  • الكاتب Hamed Abdallah
  • تاريخ اﻹضافة 2017-08-13
  • مشاهدة 2

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة؛ إن سكان السعودية والوطن العربي على موعد بعد غروب شمس اليوم الأحد، وعند بداية الليل، وطوال شهر أغسطس لرؤية حزام درب التبانة في قبة السماء بكل سهولة بالعين المجردة.

وأضاف: ففي هذا التوقيت من السنة عند رصد السماء بداية الليل في ليلة صافية وخالية من القمر، ومن موقع بعيد عن أضواء المدن، يمكن رؤية هذا الحزام النجمي لدرب التبانة يقطع السماء وهو الوقت الأفضل خلال العام للنظر باتجاه مركز المجرة.

وتابع: ذلك الحزام من النجوم يمثل منظراً جانبياً لمجرتنا درب التبانة، ونظراً لأن القمر بمرحلة الأحدب المتناقص في الوقت الحالي، فهو يشرق في وقت متأخر من الليل؛ ما سيترك السماء مظلمة بداية الليل لرؤية حزام درب التبانة.

وأردف: عند النظر لذلك لحزام درب التبانة بالعين المجردة سيظهر ضبابياً عبر السماء وعند استخدام المنظار الثنائي العينية مقاس 10 × 50 مثلاً يمكن رؤية الكثير من النجوم البعيدة داخل الحزام.

وقال: من الأجزاء المميزة في حزام درب التبانة مركز المجرة وهو الجزء الذي تتركز فيه معظم نجوم المجرة ويظهر منتفخاً ويقع بالنسبة لنا باتجاه الأفق الجنوبي في ليالي أغسطس، أما بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الارضية "جنوب خط الاستواء" فسيكون المنظر لديهم أكثر جمالاً حيث سيشاهدون مركز مجرتنا فوق رؤوسهم مباشرة.

جدير بالذكر أن مظهر حزام درب التبانة على الطبيعة يختلف عمّا يظهر في الصور الفوتوغرافية؛ نظراً لأن كاميرات التصوير أكثر حساسية للأضواء والألوان، إضافة إلى أن تلك الصور تخضع للتحسين والمعالجة من خلال البرامج الاحترافية.


 

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة