10 قواعد أساسية لبناء علاقات أجتماعية ناجحة

1-   الثـقـــــة

فالثقة هي الأساس لأي علاقة ناجحة، فيجب أن تكون واثقا في الطرف الآخر وأن تدع الشك جنبا.

2-   الاحتـــرام

فيجب أن يكون هناك احترام متبادل بينكما، فلا يجب أن يقلل الطرف الآخر من شأنك أو يهينك أو يذكر عيوبك أمام الآخرين، بل يجب أن يتقبلك ويحبك كما أنت

3-   التواصـــل

فالتواصل عنصر هام جدا كما تنصح مؤسسة الصحة النفسية الأزواج بقضاء وقتا مع بعضهما لتداول كل الأمور والقضايا والمشاكل في حياتهما بشكل منتظم ومستمر وبذلك يكون بمقدورهم القضاء على أي مشكلة قبل أن تتفاقم.

4-   المـرونـــة

الحياة في تغير مستمر ولذلك يجب أن يتحلى كل من طرفي العلاقة بالقدرة على التكيف مع جديد الحياة الذي يطرأ عليكما بأن يتكيف كل فرد مع طبيعة حياة الآخر وطبيعة عمله وعائلته.

5-   المشاركـــة

فالتعاون معا في عمل شيئ مشترك كممارسة رياضة مفضلة معا أو إعداد الطعام أو مشاهدة فيلم أو برنامج معا يساعد على زيادة حيوية الحياة ويقضي على روتينها خصوصا بين الأزواج.

6-   قضاء بعض من الوقت معا

فقضاء الأزواج  بعض من الوقت معا وبعيدا عن الناس يكون مفيد جدا في تقوية علاقتهما وزيادة ترابطهما وثقتهما ببعضهما البعض.

7-  الأصدقـاء والعائلـة

يجب أن تقوي علاقاتك بأقاربك وأصدقائك وأن تتبادل معهم الزيارات باستمرار وأن تتنزهوا وتسافروا معا وتتناولوا الطعام معا أيضا فالتواصل مع الأقارب والأصدقاء كفيل بتجديد الروح وكسر الملل.

8-  الوصول إلى حل وسط

فيجب أن تحرصا على الوصول إلى حل وسط  دائما لأي أمر وأن يقدم كل منكما تنازلات وتضحيات من أجل الصالح العام.

9-   الأعـــــذار

لا تكثر من تقديم الأعذار والمبررات لأن ذلك يضعف من العلاقة بل كن حريصا عل أن تكون واضحا ومتعقلا وصريحا مع الطرف الآخر كي تقوم علاقتكما من البداية على أساس صحيح.

10-  التقـــديــر

التقدير والاهتمام لك ولشريكك في العلاقة شيء هام جدا ويعمل على استمرار العلاقة فيجب أن تظهر له دائما اهتمامك به وتقديرك له.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة