12 سؤالا مهمّا حول العناية بشعركِ في الخريف

  • الكاتب Mervan Shaker
  • تاريخ اﻹضافة 2017-09-30
  • مشاهدة 3


يحتاج شعرك إلى عناية إضافية خلال فصل الخريف لترميم كل ما تعرّض له من سوء معاملة خلال فصل الصيف. فيما يلي جمعنا لكن 12 سؤالا تؤمن إجاباتها أفضل الأساليب للاهتمام بالشعر في استقبال الموسم الجديد:

1- كيف نغذي فروة الرأس؟

يشكل النظام الغذائي الصحي والمتوازن أولى الخطوات المؤدية إلى فروة رأس جيدة. بالإضافة إلى أن عملية غسل الشعر بشكل دائم بواسطة الشامبو المناسب لطبيعته، والحرص على إبقائه نظيفاً من الأوساخ ومنع تراكم الزيوت عليه، كل هذا من شأنه أن يساعد في الحصول على فروة رأس قوية وشعر صحي.

2- كيف نختار الشامبو المناسب لنوع الشعر؟

تختلف أنواع الشعر من شخص الى آخر. فهناك الشعر الدهني والشعر الجاف والشعر المجعد... ولكل نوع من هذه الأنواع شامبو خاص به، متوفر في الصيدليات، في حال كان مستحضراً طبياً- وهو ما ننصح به- أو في المحلات التجارية بالنسبة للشامبوهات العادية. ويكون نوع الشعر مذكوراً على قارورة الشامبو. إن اختيار المستحضرات المناسبة لطبيعة الشعر من شأنه الحفاظ على صحته وحيويته.

3- كيف نزيد من حيوية الشعر ونضارته؟

إن النظام الغذائي الذي نعتمده هو الذي يمنح الشعر صحته وحيويته. لذا يجب أن يحتوي على عدد الفيتامينات اللازمة وكمية الحديد الكافية لتغذية الشعر وإضفاء الحيوية عليه. أما في حال النقص في هذه المواد، فيمكن تناولها على شكل مكملات غذائية تساهم في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر.

4- كيف نحمي الشعر من مشكلة القشرة؟

مشكلة القشرة هي مشكلة شائعة، يعاني منها معظم الأشخاص. وهي تأتي في أغلب الأحيان نتيجة العامل الوراثي. والشامبوهات الخاصة بالقشرة تساعد على تخفيفها، شرط أن يتم استبدالها من وقت لآخر بشامبو عادي كي لا تعتاد عليها فروة الرأس فتفقد فعاليتها.

5- كيف تلعب الزيوت الطبيعية دورها في تغذية الشعر؟

إن أقنعة الزيوت الطبيعية (زيت اللوز، والزيتون، والصبار...) لا تعمل على تغذية الشعر بل على ترطيبه، فهي تتفاعل مع نوع الشعر وتمنحه ملمساً ناعماً. وكونها خالية من المواد الكيمياوية فإن استعمالها لا يؤذي فروة الرأس ولكن عملها يقتصر على الترطيب الخارجي للشعر، على أن يتم تفويح الشعر بعدها جيداً للتخلص من آثار هذه الزيوت.


6- كيف يساعد قص الشعر على نموه؟

- إن قص الشعر لا علاقة له إطلاقاً بنمو الشعر أو تقويته. فهو خطوة تجميلية لا أكثر. ولكنه يفيد في التخلص من الأطراف المقصفة في الشعر في حال وجدت.

7- كيف نحمي الشعر من التساقط خلال فترة الحمل؟

- لا تعاني السيدة خلال فترة الحمل من أي مشاكل في الشعر بل على العكس يكون شعرها صحيا وقويا إلى ما بعد فترة الولادة، حيث يتعب ويبدأ بالتساقط. وهذا الأمر طبيعي ومؤقت، لا نحتاج معه الى وصف أدوية أو فيتامينات للسيدة لأن شعرها سيستعيد نشاطه وحيويتيه بشكل تلقائي. ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي علاجاً وهي مرتبطة إما بحالة السيدة النفسية أو بوجود عامل وراثي قد يزيد من تطور المشكلة.

8- كيف تفيد عملية تدليك الرأس في الحفاظ على صحة الشعر؟

تدليك الرأس هو خطوة جيدة، تفيد في تفعيل حركة الدم وتنشيطها. ولكنها ليست بالخطوة الضرورية أو الأساسية لتغذية فروة الرأس.

9- كيف يؤثر النظام الغذائي على صحة الشعر؟

من المعروف أنه كلما كنت نوعية المأكولات التي تدخل جسم الإنسان غنية بالفيتامينات والحديد كان دورها في تنشيط خلايا الجسم أكبر. ومن بين هذه الخلايا تأتي خلايا الرأس. لذا نلاحظ أن السيدة، أثناء خضوعها لحمية غذائية قاسية، تعاني من تساقط شعرها بشكل ملحوظ.

10- كيف يؤثر العامل النفسي على صحة الشعر؟

لا شك أن الضغط والاضطراب النفسي لهما تأثير واضح على صحة الشعر. إذ إن التوتر من شأنه أن يبطئ الدورة الدموية في الجسم، مما ينعكس بطئاً في نمو الشعر.

11- كيف تؤذي الصغبة فروة الرأس؟

تحتوي الصبغة على مواد كيمياوية تؤثر سلباً على صحة #الشعر وتؤدي الى إتلافه. ومن هنا فإن التخفيف قدر المستطاع عن استعمالها يخفف من تساقط الشعر.

أما في حال كانت السيدة مضطرة لاستعمال الصبغة فننصحها بأن تختار تلك الخالية من مادة الأمونياك وهي متوفرة في الأسواق.

12- كيف نمنع تساقط الشعر بشكل نهائي؟

في الحالة التي يكون فيها السبب في تساقط الشعر عائداً إلى نقص في الحديد أو الفيتامينات من الجسم، عندها يكون العلاج ممكناً عبر وصف بعض الأدوية المناسبة لها. أما إذا كان السبب وراثياً أو عامل تقدم في السن أو إصابة بمرض ما يؤدي الى تساقط الشعر عندها تكون المعالجة شبه مستحيلة.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة