شارك هذا الموضوع

20 معلومة عن صاحب «لغتنا الجميلة»: تتلمذ على يد سيد قطب وحصل على 17 جنيهًا مقابل أول قصيدة

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-19
  • مشاهدة 9

عُرف بصوته الإذاعي الرخيم، في برنامجه الشهير «لغتنا الجميلة»، حيثُ وضع الشاعر ومُعلم اللغة العربية، فاروق شوشة، منهجًا للغة، فاستطاع أن يخترق جمودها ويُظهر قدراتها الجمالية، دون حواجز أو سدود وهمية، تمنع دخولها العفوي إلى عقول الناس.

وبعد مشوار يُقدر بـ 80 عامًا، رحل عن عالمنا، اليوم، صاحب «لغتنا الجميلة»، الجمعة، فاروق شوشة، ومن المقرر دفن جثمانه في قريته ومسقط رأسه بمحافظة دمياط، عقب صلاة الجمعة.

«المصري لايت» يرصُد أهم المحطات في مشوار الشاعر فاروق شوشة:

20. في بدايات عام 1936، ولد فاروق محمد شوشة، في قرية «الشعراء» بمحافظة دمياط، ويرجع سبب تسمية القرية بهذا الاسم لوجود شعراء الرَّبَابة الذين يتغنون بالأبطال الشعبيين.

19. حفظ «شوشة» القرآن في كُتَّاب القرية، فيما تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في دمياط، كما سرد ذكرياته عن الكُتّاب، قائلاً: «كان الكُتّاب هو أكاديميتي الأولى التي تعلمت فيها، ولم يكن الكُتّاب بالنسبة لي مجرد مكتب لحفظ القرآن الكريم بقدر كونه خبرة لغوية تأسيسية».

18. عن بدايات موهبته في الكتابة، يقول «شوشة»، حسب حوار نُشر له في موقع «نوافذ» الثقافي: «كانت أول محاولة لي وأنا طالب في المدرسة حين كتبت مسرحية وعرضتها على أستاذي فأدهشه الأسلوب».

وأضاف: «وقامت المدرسة بعرضها مقابل (17) جنيهًا حصلت عليها، وكان وقتها مبلغًا كبيرًا، وكان في نفس الفترة تشغلني فتاة في قريتي وأحببتها، وكان لها دور كبير في إلهامي بقصائد الغزل».

نتيجة بحث الصور عن فاروق شوشة

17وفي مكتبة البلدية في دمياط، كانت فرصة «شوشة» في التعرف على كثير من الشعراء، أمثال محمود طه، وإبراهيم ناجي، وعلي الجارم، ومحمود حسن إسماعيل.

16. في المرحلة الجامعية، التحق «شوشة» بكلية دار العلوم، جامعة القاهرة.

15. عن نضوجه الفكري في المرحلة الجامعية، قال «شوشة» في الحوار السابق: «إن كتابتي لقصائد الغزل كانت تُعدّ بمثابة المرحلة الثانية لي بعد المسرحية الشعرية التي كتبتها للمدرسة».

وأضاف: «ثم كانت المرحلة الثالثة، وكنت أكثر نضجًا عندما التحقت بالجامعة، وهنا اتَّجه قلمي ووجداني إلى القصائد الوطنية والاجتماعية، وهكذا حتى أصبحت لي بصمتي الشعرية الخاصة، ولم أعد أكتب في الغزل فقط بل توسّعت مداركي وقراءاتي، وأصبح قلمي أكثر حرية في الكتابة».

14. من المعلومات غير المعروفة عن الشاعر فاروق شوشة، أنه تتلمذ على يد سيد قطب، حينما كان في كلية دار العلوم، بحسب ما قاله في حوار سابق له مع جريدة «المصري اليوم»، كما قال: «لقد أتوا بقطب عندما كنا طلبة فى الفرقة الأولى بدار العلوم جامعة القاهرة، وكنا الدفعة الأولى التى تم قبولها من خارج طلاب الأزهر، حيث كنا حاصلين على التوجيهية، و(قطب) كان وقتها ناقدًا ولم يكن ينتمى للجماعة بعد أو له أى ظل سياسي، ليعلمنا علوم القرآن، فدرّس لنا مادة (فى ظلال القرآن) خلال عامى ١٩٥٣ و١٩٥٤، بهدف فهم المعاني العميقة للقرآن، ولم نره بعدها، لكنى عرفت بعدها بسنوات أنه أكمل محاضراته التى بدأها معنا، وجمعها أثناء سجنه فى كتاب (فى ظلال القرآن الكريم)».

13بدأ الشاعر فاروق شوشة عمله فى الإذاعة المصرية عام 1958، واستطاع أن يحقق نجاحا كبيرا، واستغل عمله فى الإذاعة للتقرب من جمهوره وعرض أشعاره المميزة، ودفعه هذا النجاح لإصدار أول ديوان شعرى بعنوان «إلى مسافرة» عام 1966.

نتيجة بحث الصور عن فاروق شوشة

12يُعد برنامجه الأشهر، «لغتنا الجميلة» الذي استمر 48 عامًا، ولم يتوقف إلا خلال حرب أكتوبر، وقال عنه: «عندما بدأ برنامج لغتنا الجميلة أولى حلقاته في سبتمبر 1967، عقب النكسة، كان المناخ العربي كله يتطلع إلى التأصيل والعودة إلى الجذور، تحت وطأة الإحساس بأن أحد عوامل الهزيمة كان التنكر للتراث، وحاولنا إزالة الفجوة وتعويد المستمع على إعطاء أذنه وقتًا قصيرًا جدًا لجماليات هذه اللغة وقيمتها الحية والمستمرة».

11. تحولت حلقات البرنامج فيما بعد إلى كتاب، كمّا قال «شوشة»، في حوار نُشر على صفحات جريدة «المصري اليوم»: «لن أنسى ما حييت أن أول من حدثنى عن نشر تسجيلات البرنامج فى كتاب، كان الناشر البسيط والعظيم فى نفس الوقت مدبولي، والذى سألنى (كيف نحول لغتنا الجميلة إلى كتابة) فقلت له إن الأمر مجهد ويحتاج تجميع أكثر من حلقة، فقال لى خذ وقتك، واستغرق الأمر ٦ شهور لأجمع هذا الكتاب».

10. ظل يتقلد في المناصب الإذاعية حتى أصبح رئيسًا للإذاعة المصرية عام 1994م، وقد شغل هذا المنصب حتى عام 1997م بعد بلوغه سن المعاش بعام.

نتيجة بحث الصور عن فاروق شوشة

9. بجانب برنامجه الشهير «لغتنا الجميلة»، قدّم «شوشة» برنامج «الأمسية الثقافية» عام 1977، والذي استمر 30 عامًا، وضمّت حلقاته الكثيرة ذاكرة ثقافية حية لأشهر الحوارات مع معظم الأدباء العرب بصفة عامة، في نصف القرن الماضي.

8خلال عمله الطويل في الإذاعة، أصبح رئيسًا للجنتي النصوص الغنائية والاستماع باتحاد الإذاعة والتليفزيون، وعضوًا بمجلس الأمناء، وأستاذًا للإلقاء والتذوق الأدبي في معهد الإذاعة والتليفزيون.

7. انتخب رئيسًا لجمعية المؤلفين والملحنين، ورئيسًا لاتحاد الكتاب، وقد اختارته كلية الإعلام بجامعة القاهرة لتدريس مادتي التذوق الأدبي والإلقاء لطلاب قسم الإذاعة والتليفزيون بين عامي 1980 – 1984م.

نتيجة بحث الصور عن فاروق شوشة

6. في عام 1985م اختارته الجامعة الأمريكية في القاهرة لتدريس مقررين في الأدب العربي القديم والحديث.

5. أصدر «شوشة» عددًا كبيرًا من الدواوين الشعرية، أهمها «العيون المحترقة» سنة 1972، و«لؤلؤة في القلب» سنة 1973، و«في انتظار ما لا يجيء» سنة 1979، و«الدائرة المحكمة» سنة 1983، و«لغة من دم العاشقين» سنة 1986.

و«يقول الدم العربي» سنة 1988، و«عشرون قصيدة حب» سنة 1989، و«هئت لك» سنة 1992، و«سيدة الماء» سنة 1994، و«وقت لاقتناص الوقت» سنة 1996، و«وجه أبنوسي» سنة 2000، و«الجميلة تنزل إلى النهر» سنة 2003.

و«أحبك حتى البكاء» سنة 2005، و«موال بغدادي» سنة 2006، و«ربيع خريف العمر» سنة 2008، و«النيل يسأل عن وليفته» سنة 2009، و«وجوه في الذاكرة» سنة 2010، و«الرحيل إلى منبع النهر» سنة 2012، و«أبوابك شتى» سنة 2013، و«ينفجر الوقت» سنة 2014.

4. امتد عطاء فاروق شوشة الشعري إلى مجالات شعرية ذات مذاق خاص، فأصدر في شعر الأطفال سبعة دواوين، تتابعت بتتابع أحفاده وحملت في بعض الأحيان أسماءهم، وهي: «حبيبة والقمر» سنة 1998، و«ملك تبدأ خطواتها» سنة 2002، و«حكاية الطائر الصغير» سنة 2002، و«أغنية لمصر» سنة 2004، و«الأمير الباسم» سنة 2005، و«أصدقائي الثلاثة» سنة 2007، و«حمزة» سنة 2012.

3. كما تعددت كتبه ودراساته النقدية والأدبية ذات العلاقة بالشعر، مثل «كلمات على الطريق» سنة 1963، و«أحلى عشرين قصيدة حب في الشعر العربي» سنة 1973، و«العلاج بالشعر» سنة 1982، و«عذابات العمر الجميل» 1992.

نتيجة بحث الصور عن فاروق شوشة

2. حينما سألوه أي الشخصيتين أقرب إليك، الشاعر أم الإذاعي؟ قال: «أرجو أن يكون الإنسان هو الأقرب إليّ، فالإنسان هو الذي يجعل للشعر معنى وغاية».

1. حصل «شوشة» على العديد من الجوائز ومنها جائزة الدولة في الشعر 1986، وجائزة محمد حسن الفقي 1994، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب 1997.

وكانت آخر هذه الجوائز «جائزة النيل» في الآداب لعام 2016، والتي حصل عليها في يونيو الماضي خلال احتفالية نظمتها الهيئة المصرية لدار الكتب والوثائق القومية.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري