شارك هذا الموضوع

7 خطوات لتؤسس مشروعك الناشئ بمائة دولار ..تجربتي

  • الكاتب ammar allahham
  • تاريخ اﻹضافة 2016-09-19
  • مشاهدة 9

السبعة خُطوات التالية سوف تكون دليلك الشخصي لتأسيس مشروعك الناشئ بمائة دولار أو أقل/أكثر قليلًا حسب مُتطلبات مشروعك الخاص.

1. فكرة المشروع ودراسة الجدوى

تبدأ كافة المشروعات بفكرة تبحث عن النور، تُساعدها أنت كي تُشرق، بينما تُساعدك في تحقيق أهدافك جميعها، وبقدر إخلاصك للفكرة تُدرك النجاح. ولعلها أصعب مرحلة ستمر بها من وجهة نظري؛ لأن اختيار الفكرة الصحيحة وإطلاقها بالجودة المطلوبة وفي الوقت المُناسب هي إحدى أساسيات النجاح.

ومهما كانت فكرة مشروعك بسيطة، فلا تتوانى عن تقديم كل ما يُمكنك من أجل إنجاحها وإيصالها إلى ذروتها بين الأفكار الناجحة الأخرى؛ فهي مثل بذرة تغرسها في الأرض لا يشعر بها أحد، ولكن حين تحصد ثمرتها سوف يُسرع المُهتمون إلى شراء ذاك الثمار منك.

إن كانت لديك فكرة لمشروعك القادم فتقدم إلى الخطوة الثانية، وإلا فاستعرض هذه الخدمات المُتعلقة بفكرة المشروع على مواقع  المشاريع. وبعد الفكرة تأتي دراسة جدوى الفكرة بشكل يُوضح خُطوات سير مشروعك لمدة سنة على الأقل.

2. اسم المشروع واسم النطاق

الآن يجب أن تبدأ في اختيار اسم مُناسب للمشروع، ويُفضل أن يكون هذا الاسم فريد من نوعه كلما أمكن، ويُفهم منه دور المشروع. مثلًا كلمة Dropbox أو Snapchat أو Facebook – كلها أسماء تجارية قامت المشروعات عليها.

إن كُنت غير قادر على اختيار اسم مناسب للفكرة التي اخترتها، فُهناك خدمات مهمتها اختيار اسم لمشروعك مع تقديم أسماء النطاقات المُتاحة بالفعل، أي أن هذه الخدمات لن تُقدم لك اسم محجوز من قبل ولكن أسماء نطاقات كلها مُتاحة ومناسبة لمشروعك لتختار أنت من بينها الاسم المُناسب الذي يُعجبك.

لا تتعجل في اختيار الاسم الخاص بمشروعك؛ فبه سوف يعرفك الناس، وإن أردت تغييره فيما بعد، فسوف تخسر عدد كبير من الزوار والمهتمين بكل بساطة، كذلك سوف تخسر مكانك في محركات البحث وفي بعض الأحيان ستخسر ثقة الزوار بك.

3. شعار المشروع

شعار المشروع هو صورة بمجرد أن يراها أي شخص يعرف أن هذا العمل تابع للموقع الفلاني؛ فعلى سبيل المثال بمجرد أن ترى صورة لتفاحة مأكول قطعة صغيرة من جانبها الأيمن تعرف فورًا أن هذا المنتج تابع لشركة Apple. كذلك عندما ترى صورة مربع مُقسم إلى أربعة مربعات وكل مُربع منهم له لون مُختلف، تعلم أن هذا العمل يَخص شركة مايكروسوفت.

أنت أيضًا يجب أن يكون لديك شعار خاص بمشروعك فبهذا الشعار سوف تبني سمعتك الطويلة والممتدة عبر الوقت، وهو الذي سوف يُستخدم في كافة حملاتك الإعلانية القادمة وبه سوف يتذكر مشروعَك الناسُ.

4. برمجة المشروع وتصميم شكله

وفقًا للرؤية التي تم رسمها في الخطوة الأولى، ستمر بخطوتين وهما البرمجة والتصميم. البرمجة هي الأساس الذي سوف يعمل عليه مشروعك الجديد، ولنفترض أنك سوف تُنشئ تطبيق جديد وهنا سوف تختار مُبرمج مُتخصص في إنشاء تطبيقلت تعرض عليه فكرتك وهو سيقوم بإخراج الفكرة المطلوبة على هيئة تطبيق.

مثال آخر إن كان مشروعك موقع على الإنترنت، وهُنا سوف تختار – حسب الخطة – إن كان سيأخذ موقعك الطابع الثابت الذي يعرض صفحات مُحددة لن تتغير على مدار الأيام؛ وفي هذه الحالة سوف تختار مكوّد مواقع ثابتة  لإنشاء موقعك بالصفحات المطلوبة فيه. أما إن كان موقعك عبارة عن مدونة سيتم تحديث محتواها بشكل دوري؛ فأمامك خيارات برمجية جاهزة تُسمى “سكريتاتإدارة المُحتوى” وأشهرها على الإطلاق الوورديس

بعض الشركات تقوم ببرمجة وتصميم المشروع المطلوب، ولكن على كل حال، سوف تحتاج إلى مُصمم مُحترف لتصميم شكل  أي كان نوعه نظرًا لأهمية ذاك الشكل في إعطاء الانطباع الأول عن شركتك، تطبيقك، موقعك، أو مدونتك. أيضًا إن كُنت سوف تستخدم سكربتات إدارة المحتوى الجاهزة مثل الووردبريس فبإمكانك شراء قوالب ووردبريس جاهزة أو طلب تصميمك الخاص.

5. استضافة الموقع

بعد أن تنتهي البرمجة والتصميم، سيتوجب عليك حجز استضافة  كي ترفع عليها الملفات الخاصة بموقعك ويُصبح مُتاح للجميع. يُمكنك أن تشتري خدمات الاستضافة مُباشرة من خلال قسم  السكرتارية وبأسعار مناسبة تمامًا مقابل الجودة المُتوقعة من الخدمة.

6. تعبئة مُحتوى الموقع

تختلف هذه الخُطوة حسب نوع المشروع، ولكن إن كان ضمن خطتك تعبئة موقعك بمقالات عالية الجودة، أو عروض فيديو احترافية، فسوف تجد كل ما تبحث عنه. ونقصد بالمحتوى المقالات المكتوبة والفيديو والصور وكل ما سوف يقوم الزائر بتصفحه على موقعك أو تطبيقك.

7. تسويق المشروع

الآن أصبح مشروعك جاهزًا للانطلاق، وحتمًا ستحتاج إلى مساعدة من خبراء التسويقالذين سيضعون خبراتهم في خدمة مشروعك. فإن أردت عمل إعلان مدفوع عن موقعك فبإمكانك من قسم إعلانات الموقعأن تجد من يُقدم لك أفضل العروض الإعلانية بأنسب الأسعار.

أيضًا يُمكنك إيجاد خدمات رائعة بخصوص التسويق على الشبكات الاجتماعية، كالفيس بوك وتويتر والانستغرام .

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري