شارك هذا الموضوع

9 مواقف في حياة «الدكتور وجيه صبحي»: طرده كبير الشمامسة من الطابور لكونه غريبًا

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-02
  • مشاهدة 6

في الرابع من نوفمبر عام 2012 وبالتزامن مع يوم عيد ميلاده الستين، أعلن الأنبا باخوميوس القائم مقام البابوي فوز الأنبا تواضروس، أسقف عام البحيرة، بمنصب البابا رقم ١١٨ فى تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية إثر «قرعة هيكلية» قام خلالها الطفل بيشوى جرجس مسعد بسحب اسمه عبر واحدة من ثلاث ورقات وضعت داخل إناء زجاجى احتوى اسماء الشخصيات الثلاث الذين انتخبهم ممثلو الأقباط قبل اجراء القرعة الهيكلية.

وتستعرض «المصري لايت» 9 مواقف في حياة البابا تواضروس بعد اقترابه من اتمام عامه الرابع والستين.

نتيجة بحث الصور عن البابا تواضروس

9. يتوافق تاريخ ميلاده مع تاريخ إجراء القرعة الهيكلية، حيث وُلد فى ٤ نوفمبر ١٩٥٢، بدمنهور، وحصل على بكالوريوس صيدلة، جامعة الإسكندرية عام ١٩٧٥، وبكالوريوس الكلية الإكليريكية وزمالة الصحة العالمية بإنجلترا، وفى ٢٠ أغسطس ١٩٨٦ ذهب إلى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون طالباً الرهبنة، حتى تمت رسامته قساً فى ٢٣ ديسمبر ١٩٨٩، ثم انتقل للخدمة بمحافظة البحيرة فى ١٥ فبراير ١٩٩٠ حتى نال درجة الأسقف فى ١٥ يونيو ١٩٩٧.

8. لقب قبل اختياره بالقرعة الهيكيلة بـ«مرشح الإدارة»، وقال وقتها إنه يجب الاهتمام بفصول التربية الكنسية منذ الصغر، وأن نجعل فصول إعداد الخدام من أولوياتنا، ففى فكره الخدمة هى التى سوف تصنع النهضة للكنائس، ويتحدث دائماً عن لم الشمل، وذلك لتوطيد علاقة شباب الكنيسة بعد ثورة ٢٥ يناير.

نتيجة بحث الصور عن البابا تواضروس

7. اصطحبته والدته عندما كان طفلاً إلى البابا الراحل كيرلس السادس ليرسمه شماساً، ولكن أخرجه كبير الشمامسة بحِدة من الطابور لكونه غريبًا، وقال البابا تواضورس لموقع «الكنيسة الأرثوذوكسية» أن والدته رجعت باكية إلى المنزل، ولم يشعر هو وقتها بأهمية الموقف، وعندما حضر الوالد من العمل ووجدها في هذه الحالة، وفي إطار تطييب الخاطِر لها، قال لها: «بكرة يرسموه أسقف».

6. كان يحلم منذ صغره بأن يصبح صيدلي، لأن الصيدلي وفقاً لتعبيره «هو شخص يريح الناس»، وبرر اختياره ذلك بسبب مرض والده بقرحة في المعدة Peptic ulcer، وكان الطبيب يعطيه روشتة، فينزل -وهو في المرحلة الأولى الابتدائية- إلى الصيدلي، فارتبط ذهنه وقتها بمهنة الصيدلي.

نتيجة بحث الصور عن البابا تواضروس

5. قال البابا تواضروس في إحدى حواراته التليفزيونية هذا العام أنه لم ينتخب نفسه، حيث جاء إلى مقر الانتخابات بالقاهرة وشطب على اسمه، ثم عاد إلى البحيرة، مؤكدا أن مسؤولية منصب بابا الإسكندرية، كبيرة وثقيلة على عاتق أي شخص، ولم يكن يرغب في تولي المنصب.

4. كسر البابا تواضروس حاجز الخلاف مع الكنائس الأخرى حيث زار الكنيسة الكاثوليكي في 10 مايو عام 2013، والتقى مع البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان في مقر الفاتكيان بعد مرور أكثر من 40 عاماً على زيارة البابا الراحل شنودة الثالث إلى الفاتيكان، واجتماعه بالبابا الأسبق بولس السادس.

3. حقق البابا تواضروس سابقة هي الأولى من نوعها بلقائه هذا العام مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وقالت الكنيسة الأرثوذوكسية وقتها أنها المرة الأولى التي يلتقي فيها عاهل سعودي ببابا للكنيسة القبطية.

نتيجة بحث الصور عن البابا تواضروس

2. هوايته الأساسية هي القراءة، وكان يعشق التصوير الفوتوغرافي منذ شبابه لكن لم يكن لديه كاميرا، وأكد البابا أنه أحضرها أخيرًا بعد أن تخرج بعشر سنوات وهو في مدينة أوكسفورد، كما يعشق موهبة الخط.

1. كان اسمه قبل الرهبنة الدكتور وجيه صبحي باقي سليمان، وعندما سمي كاهناً لقب بقدس أبونا الأب الراهب ثيئودور الأنبا بيشوي، وهو نفس اسم تواضروس أو تادرس لكن باليونانية.

نتيجة بحث الصور عن البابا تواضروس

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري