شارك هذا الموضوع

أطعمة تحسن أداء جهاز المناعة

  • الكاتب jamel
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-14
  • مشاهدة 6

مع انتشار تناول الأغذية المحفوظة والمعلبة، بالإضافة إلى الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة، أصبحت مناعة الجسم ضعيفة، ولهذا نرى أننا بالتعرض لأي تيار هوائي بسيط نصاب بالزكام أو بأية عدوى أخرى، ولكي تزيد من قوة الجهاز المناعي في الجسم بشكل طبيعي، إليك قائمة بأفضل الأطعمة الأنسب للقيام بهذا الدور.

1. العنب

يساعد تناول فاكهة العنب في تحسين أداء الجهاز المناعي وتنشيطه لأنها غنية بفيتامين C اللازم لمقاومة الأمراض، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم ومضادات التأكسد والعديد من العناصر الطبيعية التي تسهم بشكل كبير في مقاومة الأمراض. وبالإضافة إلى ما سبق، تساعد العنبية بما تحتوي عليه من مكونات مضادة للالتهابات في مقاومة وعلاج أنواع بعينها من أمراض السرطان والقلب.

2. بذور زهرة دوار الشمس

تعد بذور زهرة دوار الشمس من أفضل الأطعمة المستخدمة في مقاومة الأنواع المختلفة للحساسية، فهي غنية بفيتامين e والذي يعطي لمعاناً صحي للجلد، وقد أوضحت دراسة حديثة في المعهد الطبي National Health Institute أن بذور دوار الشمس تساعد بشكل رئيسي في تحسين مناعة الجسم وتقويتها.

3. الكركم

يستخدم الكركرم منذ العصور القديمة ـ  خاصة في الحضارة الصينية ـ في العديد من الأغراض الطبية، فهو له العديد من القوى الشفائية الهائلة لاحتوائه على العديد من المركبات التي تحمي من الإصابة بالبرد ويحسن من نشاط الجهاز المناعي.

4.  الثوم

ثبت علمياً أن الثوم من أفضل الأطعمة الطبيعية التي تحسن من أداء جهاز المناعة كما أنه مقاوم جيد للبكتيريا والفطريات والفيروسات، بالإضافة إلى أنه يستخدم للعلاج في حالات الالتهاب المعدي والجهاز البولي. ولهذا ينصح بتناول فصوص من الثوم مقطعة في الصباح الباكر بمجرد الاستيقاظ من النوم وقبل تناول الإفطار.

5. الزبادي والفطر الهندي (الكفير)

يحتوي هذا المركب على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفسفور والبروتين، كما يحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا النافعة التي تساعد في الهضم، ويستخدم كأحد المواد التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي.

6. العسل

من أهم وأفضل العناصر الطبيعية الرئيسية المستخدمة في علاج العديد من الأمراض كمعالجة السعال ومشكلات الهضم، بالإضافة إلى آلام الأسنان والأرق وأنواع معينة من الحساسية، كما أنه يساعد في تقوية الجهاز المناعي عند تناوله بانتظام. يمكن تناول العسل إما وحده، أو مخلوطاً مع اللبن أو مذاباً في المشروبات والعصائر.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري