شارك هذا الموضوع

أقوى نساء العالم بينهم عربيات

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-21
  • مشاهدة 6

هن أذكى وأصعب الإناث من كبار سيدات الأعمال والمستثمرين والعلماء أهل الخير وكبار المدراء التنفيذيين، اللواتي وضعن بصمتهن في عالم اليوم في عديد المجالات، كما وصفتهن مجلة فوربس الأمريكية.

ففي حين تصدرت رئيسة الوزراء الألمانية “انجيلا ميركل” القائمة التي أصدرتها المجلة فإن القائمة لم تخلُ من النساء العربيات اللواتي اتخذن أماكنهن فيها، حيث برزت الإماراتية الشيخة “لبنى القاسمي” والسعودية “لبنى العليان” والإماراتية “رجاء القرق” من سيدات الوطن العربي.

وحيث المركز الثاني كانت المرشحة الأمريكية للرئاسة “هيلاري كلينتون”، بينما احتلت المركز الثالث رئيسة مجلس الاحتياط الفيدرالي “جانيت يلين”، وقد تصدرت النساء الأمريكيات القائمة وحازت على معظم المراكز برصيد 51 امرأة، ومن بعدها الصين برصيد 32 رئيسة تنفيذية، ومن العالم كان هناك 12 من زعيمات العالم و11 مليارديرة.

وجاءت وزيرة التسامح الإماراتية شيخة “لبنى القاسمي” في المركز 43 ، يذكر أن القاسمي تحمل شهادة البكالوريوس في العلوم من جامعة ولاية كاليفورنيا في تشيكو، وهي حاصلة على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة، وتشغل عدة مناصب منها عضوية مجلس إدارة مؤسسة الإمارات ، كما ترأست مؤسسة ” تجاري” التي أشرفت عليها لتصبح السوق الأولي للأعمال بين الشركات في الأسواق الناشئة، وهي عضو في مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان ومجلس أمناء مؤسسة ” ثاندر بيرد” .

جدير بالذكر أن مجلة “فوربس” الأميركية صنفت القاسمي كأقوى امرأة عربية وفي المرتبة 70 عالمياً، ضمن القائمة الرئيسة لأقوى الشخصيات العالمية النسائية التي ضمت 100 سيدة في العالم عام 2010، وفي عام 2013 تصدرت قائمة مجلة CEO لأقوى 100 امرأة عربية في 2013 للسنة الثالثة على التوالي.

كما جاءت سيدة الأعمال السعودية ” لبنى العليان” الرئيس التنفيذي لشركة العليان المالية في المركز ال 65، والعليان هي المرأة الأولى في تاريخ المملكة العربية السعودية التي تلقي كلمة في اجتماع الرياض الاقتصادي عام 2004، وهي حاصلة على شهادة بكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة ، والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة انديانا في الولايات المتحدة،

وتعتبر شركة العليان التي تأسست عام 1947 من أقوى الشركات المالية في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل على العديد من الاستثمارات في الشرق الاوسط، كما تعتبر الشركة من أكبر الشركات في سوق الأسهم السعودي.

وقد حصلت الإماراتية “رجاء عيسى القرق” على المرتبة 91، وهي سيدة أعمال إماراتية، والعضو المنتدب لمجموعة عيسى صالح القرق، هي أيضاً رئيسة مجلس سيدات أعمال دبي، ونائب رئيسة مجلس إدارة مدينة دبي الطبية، وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، وعضو مجلس إدارة جمعية النهضة النسائية بدبي.

كما أنها أول سيدة أماراتية تشغل منصب عضو مجلس إدارة البنك البريطاني للشرق الأوسط وعضو المجلس الاستشاري لبنك “كوتس” التابع لمجموعة رويال بنك أوف سكوتلاند، كما تشغل منصب رئيس لجنة التدقيق وعضو مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للجمارك.

حاصلة على الدكتوراة الفخرية في الآداب من جامعة (أميتي) – الهند، كما تشغل منصب عضو مجلس أمناء جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية، وتشغل أيضاً منصب رئيسة مجلس إدارة مؤسسة الجليلة وهي مؤسسة عالمية غير ربحية تكرس جهودها للإرتقاء بحياة الأفراد من خلال التعليم والأبحاث في المجالات الطبية والتعليم، كما تشغل عضوية كل من مجلس دبي الاقتصادي، والمنتدى العربي الدولي للمرأة، والمجلس الوطني الاستشاري لكلية العلوم التجارية.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري