شارك هذا الموضوع

أمازون يسعى لشراء المتجر اﻹلكتروني Souq.com في دبي.. تعرَّف على تفاصيل الصفقة

  • الكاتب bahaa
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-29
  • مشاهدة 3


Image title

دخل موقع Amazon.com في مفاوضات مبدئية لشراء متجر التجزئة Souq.com ومقره دبي مقابل مليار دولار، وفقاً للتقرير المنشور بموقع Bloomberg.

ويوفر متجر Souq.com –والمعروف بأمازون الشرق الأوسط– ما يقرب من 1.5 مليون منتج في مختلف أنحاء الشرق الأوسط: في الإمارات والسعودية ومصر بشكل أساسي.

والجدير بالذكر أن أمازون لا يملك حضوراً قوياً في معظم دول الشرق الأوسط.

وفي شهر سبتمبر/ايلول 2016، استعان متجر Souq.com بمؤسسة غولدمان ساكس لإيجاد مشترين محتملين لنسبة لا تقل عن 30% من أسهم الشركة، وألمح تقرير Bloomberg إلى احتمالية بيع شركتي Tiger Global Management و Naspers الجنوب أفريقية –المستثمرين الرئيسيين في الشركة– لأسهمهما.

وعلى ما يبدو فإن مشاريع التجارة الإلكترونية تلقى رواجاً كبيراً في الشرق الأوسط، ففي بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2016 أعلن رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار عن إطلاقه موقعاً على الإنترنت خاصاً بالتجارة الإلكترونية بالشراكة مع صندوق الثروة السيادية السعودي ومستثمرين آخرين من الخليج.

من المنتظر أن يبدأ noon.com –والذي تستثمر فيه المملكة بنسبة 50% ممولة من صندوق الاستثمارات العامة الخاصة بها والـ50% الأخرى من خلال 60 مستثمراً آخر على رأسهم محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية التي بنت برج خليفة المبنى الأطول في العالم– عمله على الإنترنت في يناير/كانون الثاني المقبل.

وخلال المؤتمر الصحفي، أعلن العبار عن إقامة مراكز للتوزيع في الرياض وجدة، بالإضافة لإقامة مخزن عملاق بحجم 60 ملعباً لكرة قدم في دبي.

وأضاف "نتوقع أن يكون لنا تواجد على المستوى العالمي، ولكننا سنركز بشكل مبدئي على السعودية والإمارات".

ومع مخزون بضائع أولي يصل إلى 20 مليون مُنتج، يطمح متجر التجزئة الإلكتروني في التوسع إلى مصر ومعظم الدول الأخرى في العالم العربي من تلك ذات الكثافة السكانية الكبيرة وذلك بحلول العام 2017 أو أوائل العام 2018.

وأشار العبار أيضاً إلى أن أسهم متجر Noon ستصبح متاحة في البورصة في غضون 5 أو 7 أعوام، وأنه يطمح أن يبدأ المتجر في جني الأرباح في غضون 5 أعوام.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري