شارك هذا الموضوع

أولاد أدم والرب 5

  • الكاتب Drashraf Ahmed
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-14
  • مشاهدة 6
  • نستكمل معا في هده الحلقه من سلسله الالهه البدائيه عند اليونانيين فنبدأ برابعهم 

  • رابعا إيروس Eros

في الميثولوجيا اليونانية هو إله الحب و الرغبة والجنس يعادل آمور (كوبيدو ) في الميثولوجيا الرومانية . و مع أنه لا علاقة تذكر لهذا الإله بالطقوس الدينية إلا أنه من الشخصيات المحبوبة في الأدب والرسم والنحت والموسيقا. ظهر إيروس للمرة الأولى في ثيوغونية الشاعر هيسيود في بداية الكون كما جايا و تارتاروس من الكاوس ( الفوضى ). حتى بدايات الكلاسيكية اليونانية كان يُمثل بفتى جميل , من صفاته أنه يحمل سوطا أو شبكا أو يلبس صندلا . أما في الهلينية فإنه أصبح يُمثل بطفل صغير يحمل قوسا وسهاما . قد يكون السبب في هذا التجسيد هو في التناقض بين براءة الطفولة و قوة الحب العنيفة . و يعتقد أن تماثيل و صور إيروس مُنِحت أجنحة لأن التقلب من صفات الحب و الرغبة.عومل إيروس دائما كإبن لأفروديت (فينوس عند الرومان ) من آريس (مارس عند الرومان )أنجبت بسيخي من إيروس ابنتها فولوبتاس (الشهوة)إيروس في الميثولوجيا الإغريقية هو الإله المسؤول عن الرغبة، الحب والجنس وتمت عبادته كإله الخصوبة، المماثل الروماني له هو كيوبد.

  • خامس جايا

وهكذا فإن جايا بالإغريقية القديمة (Γαία) هي الأم الكبرى وهي الربة التي تجسد الأرض في الميثولوجيا الإغريقية وكانت معبودة من قبل الإغريقيين بصفتها أم هذا الكون، يقابلها في الميثولوجيا الرومانية الربة تيررا، وهي أولى الأرباب المنبثقة عن الربة كاوس، وجايا من أرباب الخلق الأولى، انبثق عنها كل من أرباب أوريا (آلهة الجبال) والرب أورانوس الذي يجسد السماء والرب بونتوس الذي يجسد البحر، وتزوجت جايا من أورانوس فيما بعد وأنجبت الكثير من الآلهة والأرباب كما أنها تزاوجت مع أرباب أخرى وأنجبت منهم أولادا أيضا.وهكذا فحسب الميثولوجيا الإغريقية فإن جايا هي أم الكون، ظهرت بعد الربة كاوس مباشرة وأنجبت الجبال والسهول والبحار والأنهار كما أنها أنجبت السماء....الخ. وهكذا وبحسب الميثولوجيا فإن جايا هي الربة التي تجسد الأرض بشكلها المعروف بالنسبة لنا اليوم.

  • سادسا هيميراأو حميرا Hemera تجسد في الميثولوجيا الإغريقية النهار الكون هي ابنة ايريبوس و نيكس (الليل) أي أخت أيثر (السماء العليا و روح الكون و الهواء الذي تتنفسه الآلهة)

تصعد كل صباح من هادس (العالم السفلي ) تاركة مضجعها لترقد فيه نيكس (الليل ) التي تهبط إليه مغادرة العالم العلوي من الجهة الأخرى تجسد هيميرا أيضا احمرار الصباح

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري