شارك هذا الموضوع

أين اختفى النحل ؟ .. هل هي نهاية البشرية حقا ؟

  • الكاتب wassim
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-13
  • مشاهدة 753

هل ينقرض الإنسان إذا اختفى النحل من الأرض؟!..

 

قبل ما يقارب خمسين عاماً قال العالم روبرت اينشتاين "إذا اختفى النحل من كوكب الأرض فلن يبقى للإنسان إلا سنوات قليلة للاختفاء بعده"..

ذلك أن نهاية النحل تعني نهاية تلقيح النبات، فإذا ما انتهى النيات انتهى الحيوان ثم ينتهي الإنسان.. عندما تنتقل النحلة من زهرة إلى زهرة بحثا عن الرحيق، فإنها تلقح الإزهار التي تساعد على ظهور محاصيل الخضروات والفواكه، والإنسان اكبر خطر يهدد النحل بسبب استخدامه للمبيدات الحشرية، فقد لوحظ في العقود الماضية تراجع كبير في عدد مستعمرات النحل على مستوى العالم، ويرجع الباحثون ذلك إلى أسباب كثيرة منها، التغير البيئي والمناخي، والإفراط في استخدام مبيدات الحشرات الأمر الذي سبب سوء التغذية لدى النحل بسبب هذه العوامل وغيرها.

 

وإزاء هذه المخاطر المحدقة بالنحل، تداعت جمعيـــات فرنســـية إلى تحريك المجتمع والتوقيع على عريــضة شرعة حمـــاية النحل تحت شعار: "النحلة حارسة البيئة"، وقد امتــــدت الحملة إلى أوروبا، ومنها ستنطلق إلى كل البلدان المهـــدد نحلها بالانقراض لتكون الكلمة جــــامعة وقوية أمام السلطات المحلية ومنظمات الأمم المتحدة.

 

وقد حاز د. نزار حداد مدير وحدة أبحاث النحل في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي على جائزة فيلادلفيا للإبداع العلمي في العلوم البحتة والطبيعية عن أفضل كتاب مترجم لعام 2008م. حول نمط وسلوك وحياة نحل العسل من منظور جديد، ويسرد هذا الكتاب بشكل رائع وجذاب أنماط حياة وسلوك نحل العسل بنظر علمية جديدة، واعتمد فيه المؤلف على آخر ما توصلت إليه نتائج أبحاثه وغيرة من العلماء، ويبرز الكاتب أهمية نحل العسل في تلقيح النباتات البرية والمحاصيل الزراعية، مؤكدا مقولة العالم اينشتاين بأنه لن يبقى للجنس البشري إلا أربع سنوات في حال انقراض النحل؛ لا نحل.. لا تلقيح.. لا نبات.. لا حيوان.. لا إنسان.. ويبرز الكاتب بطريقة غير مباشرة أهمية تعلم الجنس البشري الكثير من هذا المجتمع الحشري.

 

 

أين اختفى النحل ؟ .. هل هي نهاية البشرية حقا ؟


 

 


للأهمية:
 هذا الموقع وما يحتويه نتاج جهد متواصل وطويل لذلك، لطفاً لا أمراً في حالة نسخك أو نقلك أي بيانات فعليك ذكر المصدر كالتالي:

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري