شارك هذا الموضوع

إسبانيا تكشف دور قطر الداعم لداعش والاخوان تحت غطاء تعليم القرآن


إسبانيا تكشف دور قطر الداعم لـ"داعش" و"الإخوان".. صحافة مدريد تؤكد تورط "الدوحة" فى تمويل أكثر من 6 منظمات إرهابية فى برشلونة.. ورجال أعمال أثرياء قطريين يمولون أئمة المساجد المتشددين فى "كتالونيا"

إسبانيا تكشف دور قطر الداعم لـ"داعش" و"الإخوان".. صحافة مدريد تؤكد تورط "الدوحة" فى تمويل أكثر من 6 منظمات إرهابية فى برشلونة.. ورجال أعمال أثرياء قطريين يمولون أئمة المساجد المتشددين فى "كتالونيا"


الشرطة الإسبانية: قطر تحرض شباب المنظمات الموجودة فى إسبانيا للانضمام إلى "داعش" والسفر لسوريا والعراق..

الموندو: التمويل من قطر يجعل الإرهاب موجودًا فى العالم..

قوات الأمن فى كتالونيا حددت منظمات إرهابية تحصل على قواتها من "الدوحة" تحت غطاء تعاليم "القرآن الكريم"..

كشفت إسبانيا، عن تفاصيل ومعلومات جديدة تؤكد تورط دولة "قطر" فى دعم وتمويل المنظمات الإرهابية والجماعات الدينية المتشددة من بينها "داعش" وجماعة "الإخوان" على الأراضى الإسبانية وفى عدد من دول العالم.

وسلطت الصحف الإسبانية الضوء على اتهام إسبانيا لقطر بتمويل منظمات إسلامية متشددة فى إسبانيا التى جاء على رأسها "الإخوان المسلمين" وغيرها مثل "حزب التحرير الإسلامى" و"حزب العدالة والإحسان" و"حركة التبليغ" بالإضافة إلى حركة سلفية وأخرى صوفية.

رجال أعمال قطر يمولون أئمة المساجد المتشددين فى كتالونيا

ووفقا لصحيفة "لاراثون" الإسبانية، فإن مصادر بمكافحة الإرهاب فى إسبانيا أكدوا أن رجال أعمال أثرياء من قطر يمولون أئمة المساجد ذات الطابع السلفى المتشدد الموجودة فى "كتالونيا" (250 مسجدا منها 80 فى برشلونة)، مشيرة إلى أن خبراء من الشرطة الإسبانية أكدوا أن قطر تقوم بتمويل تنظيم "داعش" أيضا، كما تجند عناصر وشباب تلك المنظمات الموجودة فى إسبانيا خاصة فى كتالونيا والتى منها "الإخوان" للانضمام إلى داعش والسفر إلى الدول العربية مثل سوريا والعراق.

"الإخوان" يعملون بطريقة شبه سرية فى إسبانيا

وقالت الصحيفة إن جماعة "الإخوان" هم أنصار الإسلام السياسى ويتخذون هدف العمل لتحقيق دور فعال ونشط فى المجتمعات الإسلامية فى إسبانيا لنشر الثقافة الإسلامية باعتبارها تراثا للإنسانية جمعاء، وذلك كمجرد غطاء، ولكن الحقيقة أن هذه المنظمات التى من بينها الإخوان تعمل بحرية فى إسبانيا ولكن بطريقة شبه سرية لنشر العنف.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية أن هناك إمامًا يسمى محمد عطولى الذى يسيطر على عدة مساجد فى منطقة "كوستا برافا فى سالت، قال "إن المساجد فى المنطقة ساهمت بنصف مليون يورو" وأكد أن هذا المبلغ جاء من تبرعات المؤمنين وهو ما شكك فيه الخبراء، حيث إن المبلغ كبير على عدد المسلمين فى المنطقة.

وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن تلك المنظمات تعيش فى مجتمع منفصل أو موازى للديمقراطية ويشبه الأقاليم المستقلة فى "سبتة" و"مليلة" فى وضع قابل للانفجار، وفى الوقت الذى ترفع فيه إسبانيا أعلى درجات الحذر منذ هجمات 11 مارس الإرهابية2011 فى البلاد، وبعد تكثيف داعش هجماتها فى العديد من البلدان العربية واستهداف سياح فى تونس وذبح مواطن فرنسى الأسبوع الماضى، مع الذكرى السنوية لمرور عام لإنشاء التنظيم الإرهابى.

كما أشارت الصحيفة إلى أن مسئولى وزارة الداخلية الإسبانية يتابعون منذ سنوات تطور الظاهرة فى كاتالونيا، حيث أكدوا أن من بين الـ10 أئمة الأكثر تشددا فى 2010 منهم 6 من كاتالونيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن التمويل المباشر من دول عربية على رأسها قطر هى التى تجعل الإرهاب موجودا فى العالم ، وفى كتالونيا فإن قوات الأمن حددوا تلك المنظمات الإرهابية تحصل على قواتها من قطر تحت غطاء تعاليم القرآن الكريم،

المغرب تعتبر معقلا لتجنيد التكفيريين

وأوضحت الصحيفة أن إسبانيا لديها مستوى عال من التهديد الإرهابى التكفيرى وفى الواقع فإنه يوجد احتمال كبير بأن يحدث هجوم فى إسبانيا أو ضد المصالح الإسبانية فى الخارج".

وأضافت الصحيفة أن المغرب تعتبر معقلا لتجنيد التكفيريين، خاصة مليلة وسبتة التابعين لإسبانيا، مشيرة إلى أن ما يدعو للقلق أنه لسنوات تتطور لهذه الظاهرة فى كتالونيا فى عام 2010 خاصة بوجود 10 أئمة تصنف الأكثر راديكالية و6 منها فى المساجد الكتالونيا.

التجنيد يتم من خلال شبكات التواصل الاجتماعى

ولفتت إلى أن إجراءات التجنيد الآن أصبحت سهلة لأنها ممكن أن تتم من خلال الشبكات الاجتماعية، وتشير البيانات إلى أن فى المجتمع الإسبانى 27 % منهم مسلمون و7 % موجودين فى كتالونيا، وعلى الرغم من ذلك فإن المتطرفين هم أقلية.

ووفقا لبيانات الشرطة فإن كتالونيا هى المقاطعة الأكثر تبليغا غن السلفية ووجود أعلى نسبة من الحوادث والرفض الاجتماعى لبناء المساجد لوجود لقلق يخص الخطابات التى يتم القاءها فى المساجد عن الدين الإسلامى

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري