شارك هذا الموضوع

اخطر انواع الافاعي في العالم

تتنوع الافاعي الموجودة في العالم فهناك اكثر من 3000 نوع من انواع الافاعي ، بعد انواع الافاعي سامة شديدة الخطورة وبعض انواع الافاعي غير سامة ولكنها تشكل خطورة على حياة الانسان ممثل الاناكوندا وبعض انواع الافاعي الاخرى غير سامة ولا تسبب ضررا على حياة الانسان .

انواع الافاعي السامة التي يصل عددها الى حوالي 375 افعى سامة ، لديها غدد سمية متخصصة لحقن السم فهي مختلفة عن بقية الانواع ، فتستطيع الافاعي السامة حقن فرائسها بالسم ، بينما العضلات القابضة تضغط علي فرائسها ، فنجد انها لا تحتاج لاصطياد الفرائس كل يوم . فمثلا يمكن للاناكوندا والافاعي الاخري البقاء على قيد الحياة لمدة تصل الى سنة من دون طعام .

توجد الافاعي السامة في كل انحاء العالم فمن كل 100 افعي هناك نحو 8 افاعي سامة وتكاد ان تكون قاتلة ، والهند هي البلد الاكثر تضررا من لدغات الافاعي السامة ، فيحدث حوالي من  35000 - 50000 حالة وفاة سنويا بسبب لدغات الافاعي ، وفي الولايات المتحدة هناك لدغات افاعي تؤدي الي الوفاة ومعظم اللدغات التي يتم الابلاغ عنها تكون حوالي 18% منها بسبب انواع افاعي سامة واكثرهم هناك خطرا هي الافعي النحاسية ، وتأتي في المرتبة الثانية باكستان مع ما يقرب من 8200 حالة وفاة بسبب لدغات الافاعي السامة كما يوجد افاعي سامة في استراليا وافريقيا والامريكتين ايضا ، وهذا ما يبرر كلمة تحذير . فاذا وجدت ثعبان، وكنت لا تعرف ما اذا كان سام او غير سامة، فاسلم شيء تفعله هو تركه والابتعاد عنه .

بالرغم من خطر الافاعي السامة علي الانسان كما ذكرنا الا ان الافاعي تخدم دورا هاما هي والحيوانات المفترسة في النظام الايكولوجي فهي تتغذي على القوارض والحيوانات الاخري التي تهدد محاصيل المزارعين فهنا الافاعي تقوم بهذا الدور الهام وجعل باقيي الحيوانات في مستوي معقول لا يهدد احد .

ومن اخطر انواع الافاعي السامة في العالم هي

10- افعي الجرس :

اخطر انواع الافاعي في العالم

روابط إعلانية

سميت هذه الافعي ايضا بالافعي المجلجلة وهذا الاسم له علاقة بما تقوم به هذه الافعي عند الهجوم علي فريستها حيث تقوم باهتزاز نهاية ذيلها بصوت عال يشبه الجرس وهي واحدة من اكثر الافاعي شيوعا لانها من انواع الافاعي السامة ويوجد 30 نوعا من هذه الافعي ، وهي الافعي الوحيدة علي القائمة اصلها من الامريكتين فتعتبر اكثر الانواع السامة في امريكا الشمالية ولدغة هذه الافعي لها خطورة بالغة علي الانسان البالغ حيث لا تستطيع التحكم في كمية السم المحقون ، فسمها خطير علي الدم ويدمر الانسجة وتسبب تجلط في الدم وفي بعض الاحيان ممكن ان يفقد الشخص احد اطرافه ويموت .

9- افعي الموت :

اخطر انواع الافاعي في العالم

افعي الموت هي الافعي الاكثر انتشارا في استراليا افعي قوية البنية قصيرة فمتوسط طولها 40 سم ولكنها تصل الي 70 و100 سم في بعض الاحيان ، لونها يختلف فنجدها تظهر باكثر من لون فهناك اللون الرمادي المسود والبني المحمر ، ذيل افعي الموت مثل الفئران رقيق ينتهي بنهاية العمود الفقري المنحني ، سم افعي الموت يسبب الشلل و الضعف العضلي فهو من اخطر السموم علي مستوي العالم ولا يوجد له علاج واعراض اللدغة تظهر خلال من 24 الي 48 ساعة ، لدي افعي الموت عادة دفن نفسها في الرمال واوراق الشجر وذلك لعمل تمويه لفريستها فتظهر الرأس والذيل فقط حينما يتربص بالفريسة فهي طبيعتها مطاردة للافاعي الاخري وهي في الشكل مشابهة للكثير من الافاعي فلديهم رأس ذات شكل ثلاثي وهيئة قصيرة .

8- افعى فايبر :

اخطر انواع الافاعي في العالم

تم العثور على افاعي فايبر في معظم انحاء العالم، ولكن يمكن القول ان اكثرها سمية هو الافعي السلسلة ، وجدت افعي فايبر في المقام الاول في الشرق الاوسط واسيا الوسطى، وخاصة الهند والصين وجنوب شرق اسيا. هذه الافاعي هي خفيفة وسريعة ونشطة بعد هطول الامراض ، اما عن اعراض لدغة هذه الافعي فتبدأ بألم في مكان اللدغة ، وتليها مباشرة بورم في الطرف المصاب مع النزيف ، خصوصا نزيف اللثة. يحدث بعد ذلك انخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب تبدأ في الضعف . وظهور تقرحات مكان اللدغة ، نخز في العضلات القريبة من اللدغة وقد تكون شديدة في الحالات القصوي كما ان في بعض الاحيان يحدث تورم في الوجه وتبدأ ان يتلون جميع انحاء الجسم باللون الاحمر ويتسرب الي الانسجة العضلية مما يسبب تسمم في دم المصاب وبعد ايام من اللدغة يحدث فشل في وظائف القلب.

7- كوبرا الفلبين :

اخطر انواع الافاعي في العالم

معظم انواع الكوبرا ليست علي هذه القائمة و لكن الوضع يختلف مع كوبرا الفلبين فهي استثناء وذلك لان قطرة من سمها هو الاكثر فتكا من جميع انواع الكوبرا، وانهم قادرون على بصق السم ليصل الى 3 امتار . السم الخاص بكوبرا الفلبين يركز علي الاعصاب مما يؤثر علي وظيفة القلب ووظيفة الجهاز التنفسي ، فيسبب الشلل التنفسي والموت في 30 دقيقة . كما انها ايضا تسبب تلف الانسجة . واعراض لدغة كوبرا الفلبين  تشمل الصداع والغثيان والقيء والام البطن والاسهال، الدوار، وانهيار وتشنجات .

6- افعي النمر :

اخطر انواع الافاعي في العالم

تم العثور علي افعي النمر في استراليا ، فهي تسكن جنوب استراليا وتسمانيا ومن المثير في هذه الافعي انها تختلف اختلافا كبيرا في الحجم اعتمادا علي نوع الفريسة المفضل لها . وافعي النمر تمتلك سم قوي جدا يمكن ان يسبب الوفاة في غضون 30 دقيقة بسبب لدغة واحدة ، وقد وصلت معدلات الوفيات بسبب هذه الافعي الي 70% ، اما عن اعراض لدغة هذه الافعي فتشمل ألم في القدم والرقبة وعرق يليه صعوبة في التنفس وحدوث شلل .

5- افعي المامبا السوداء :

اخطر انواع الافاعي في العالم

اسرع افعي في العالم وهي ايضا واحدة من الاكثر الافاعي دموية ، افعي المامبا السوداء يمكن ان تتحرك بسرعات تصل الى 12.5 ميلا في الساعة (5.5 متر في الثانية الواحدة)، ولدغتها يمكن ان تقتل انسانا في اقل من 30 دقيقة. ويعرف ان هذه الافعي تستخدم الانياب الفتاكة لتطعن فريستها وتضخ سمها القاتل . تم العثور على افعى المامبا السوداء في كثير من انحاء قارة افريقيا ، افعي المامبا عدوانية للغاية فيمكنها ان تضرب فريستها بطريقة مخيفة فقد تصل عدد الضربات الي 12 مرة علي التوالي ولدغة واحدة منها قادرة علي قتل شخص بالغ ، اما الاعراض الاولية للدغة المامبا السوداء هي الشعور بألم في منطقة اللدغة ثم الشعور بوخز في الفم والاطراف ويعاني بعد ذلك صاحب اللدغة من الرؤية المشوشة المزدوجة ويكون مذبذب ومرتبك وتظهر عنده الحمي ورغوة من فمه وانفه وان لم يتم اسعافه علي الفور يبدأ بالشعور بالآلام في البطن وغثيان وقئ ويتوقف نفسه ويدخل في غيبوبة الى ان يموت للاسف .

4- افعي التابيان :

اخطر انواع الافاعي في العالم

افعي اخري من افاعي استراليا ، السم في افعي التابيان قوي بما فيه الكفاية لقتل ما يصل الى 12 الف خنزيرا . سم افعي التابيان يسبب جلطات الدم للضحية ، وتصلب الشرايين والاوردة ، فقبل ظهور مضاد السم كان لا يوجد نجاة من لدغة التابيان ، وتحدث الوفاة عادة بعد اللدغة في غضون ساعة ، افعي التابيان تتشابه كثيرا مع  افعي المامبا السوداء الافريقية في الشكل والبيئة والسلوك .

5- الافعي كريت الزرقاء :

اخطر انواع الافاعي في العالم

افعي كريت الزرقاء الى حد بعيد هي الاكثر فتكا من جميع الافاعي ، وجدت في جميع انحاء جنوب شرق اسيا واندونيسيا ، 50٪ من لدغات افعي كريت الزرقاء هي قاتلة وهي من سلالة ليلية واكثر عدوانية في الظلام ، ومع ذلكفهي عموما خجولة جدا وكثيرا ما تحاول الاختفاء بدلا من القتال ، السم الخاص بأفعي كريت الزرقاء هو اقوي 16 مرة من سم افعي الكوبرا ، فسمها قادر علي ان يدفع بسرعة شلل العضلات عن طريق منع القدرة علي تحريك النهايات العصبية ويعقب ذلك فترة طويلة  من التشنجات والاهتزازات وتحدث الوفاة تقريبا في غضون 6 او 12 ساعة من وقت لدغة هذه الافعي فيدخل المصاب في غيبوبة دائمة وسكتة دماغية بسبب نقص الاكسجين .

2- افعي براون الشرقية :

اخطر انواع الافاعي في العالم

لا تدع اسم هذه الافعي يخدعك فكمية قليلة من السم الخاص بها يكفي لقتل انسان بالغ ، مثلها مثل افاعي سامة اخري ولكن افعي براون الشرقية هي الاكثر سمية للاسف ، تعيش هذه الافعي في استراليا وتستطيع ان تتحرك بسرعة هائلة كما انها تكون عدوانية في ظل ظروف معينة ، فهي معروفة بمطاردة فريستها وضربها مرارا وتكرارا ، البشر تقف مكتوفي الايدي اذا قامت هذه الافعي بلدغ واحد من البشر فاقل من نصف اللدغة تحتوي علي السم ، فاذا صادف وواجهت هذه الافعي يجب ان تحافظ علي هدوئك بشدة .

1- افعي التابيان الداخلية :

اخطر انواع الافاعي في العالم

هذه الافعي غالبا مايشار عليها بالافعي الشرسة فلدغتها يمكن ان تقتل انسانا في اقل من ساعة فهي بالطبع واحدة من اخطر الافاعي علي وجه الارض ، سم افعي التابيان الداخلية يسبب الشلل ونزيف في الاوعية الدموية والانسجة العضلية. السم الناتج عن لدغة واحدة هو 100 ملليجرام ، ويستطيع قتل شخص في غضون 45 دقيقة وسم افعي التابيان الداخلية  يكفي لقتل حوالي 100 شخص ، او 250 الف فأر ، فسم هذه الافعي يساوي 10 اضعاف من سم الافعي الجرسية و50 مرة اكثر من افعي الكوبرا ، ومع كل هذا فهذه الافعي ليست عدوانية للغاية ونادرا ما تواجه البشر فهي منعزلة بطبيعتها .

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري