شارك هذا الموضوع

الاعجاز العلمي لشهر الصوم

  • الكاتب marshoud
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-06
  • مشاهدة 7

الإعجاز العلمي في فرض الصيام 

 المقدمة الإعجاز العلمي في فرض الصيام، يقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) (البقرة: 183). الصيام الإسلامي هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب وغير ذلك من الرغائب الجسدية، من مطلع الفجر إلى غروب الشمس، وهذا الصيام كان مفروضا على الأمم من قبلنا كما هو مفروض علينا، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صوم رمضان كان مفروضا على الأمم من قبلكم كما هو مفروض عليكم).

 الإعجاز العلمي في فرض الصيام تقوى الله سبحانه وتعالى الهدف من الصيام هو تقوى الله سبحانه وتعالى، والتقوى هي الخوف من الله والعمل بالتنزيل والاستعداد ليوم الرحيل، بمعنى فهم الإنسان لحقيقة رسالته في هذه الحياة، عبدا لله ومستخلفا ناجحا بالأرض مطالب بعمارتها، وإقامة شرع الله وعدله فيها.

 الحكمة من الصيام الإيمان بالله، والخضوع لأوامره، وتنفيذ تعليماته، الصيام وسيلة من الوسائل التربوية الهامة للفرد المسلم، فالصيام يضعف الجانب المادي في جسد الانسان، ويقوي الجانب الروحي، ويقوي عزيمة الإنسان، حيث يرى الطعام والشراب أمامه وهو يشعر بالجوع والعطش ولا يقربه طلبا لمرضاة الله سبحانه وتعالى، والإنسان مجتاج لهذه الممارسة بأن يقوي العزيمة والإرادة والقدرة على التحكم في شهواته في ذاته. إصلاح المجتمع إن شعور الغني بآلام الجوع والعطش يلين قلبه ويرطبه تجاه الفقراء في المجتمع،

 وهي وسيلة من وسائل إصلاح المجتمع، لا يجعل الفقير يحقد على الغني ولا يجعل الغني يقسو على الفقير، فيحدث شيء من التواصل بين الأغنياء والفقراء في المجتمع الواحد، مما يؤدي إلى إصلاح هذا المجتمع.

الفوائد الصحية للصيام الصيام له فوائد صحية عديدة، فهذا الجسد الذي اعتاد على تناول ثلاث وجبات في اليوم، محتاج إلى فترة ترميم وصيانة يتخلص فيها من كم هائل من السموم والنفايات والدهون والشحوم التي تتجمع في جسده. الوقاية من الأمراض يقوي الصيام جهاز المناعة، فيقي الجسم من أمراض كثيرة، حيث يتحسن المؤشر الوظيفي للخلايا اللمفاوية عشرة أضعاف، كما تزداد نسبة الخلايا المسؤولة عن المناعة النوعية زيادة كبيرة، و ترتفع بعض أنواع الأجسام المضادة في الجسم.

 الحكمة من إنزال القرآن في شهر رمضان إنزال القرآن في شهر رمضان الكريم يجعل المسلم يرتبط بكتاب الله، ويشجع العبد على العبادة، فصلاة التراويح وقيام الليل وكثرة الذكر وكثرة مدارسة القرآن الكريم يجعل من هذا الشهر وسيلة تربوية راقية لكل مسلم ومسلمة، وهو رمز لتوحيد الأمة من خلال صيامها في وقت واحد وإفطارها في وقت واحد، فيجمع الأمة على هدف واحد، فإحياء رمضان دعوة للمسلمين أن يتوحدوا في جسد واحد كما أراده ربنا تبارك وتعالى


آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري