شارك هذا الموضوع

الحوكمة الرشيدة أم الحوكمة؟

  • الكاتب zahra
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-27
  • مشاهدة 8

أصبحت الحوكمة من المواضيع الهامّة في كافّة الإدارات والمؤسّسات والمنظّمات المحلّيّة والإقليميّة والدّوليّة العامّة منها والخاصّة، وقد برز هذا المفهوم خصوصا بعد سلسلة الأزمات الماليّة المختلفة التي شهدتها عديد الشّركات والمؤسّسات العالميّة مثل الانهيارات الماليّة التي حدثت في عدد من دول شرق آسيا وأمريكا اللّاتينيّة سنة 1997 وأزمة شركة Ernon والتي كانت تعمل في مجال تسويق الكهرباء والغاز الطّبيعي في الولايات المتّحدة الأمريكيّة سنة 2001 وكذلك أزمة شركة WorldCom  الأمريكيّة للاتّصالات سنة 2002.

وتأتي هذه الانهيارات أساسا نتيجة للفساد الإداري والمالي والمحاسبي وافتقار إدارة هذه الشّركات إلى رقابة فاعلة ونقصا في الخبرة والمهارة وكذلك اختلال هياكل التّمويل و عدم القدرة على توفير الاعتمادات اللّازمة لسداد الالتزامات المستحقّة. كلّ ذلك بالإضافة إلى غياب الشّفافيّة و عدم اعتماد المبادئ المحاسبيّة التي تمكّن من الافصاح المناسب عن حقيقة الأوضاع الماليّة للشّركة. وقد أدّى ذلك إلى فقدان الثّقة في المعلومات المحاسبيّة ومصداقيّتها.

ونتيجة لكلّ ذلك اتّجه الاهتمام بمفهوم الحوكمة وضرورة تطبيقه في جميع الوحدات الاقتصاديّة، وبعد جملة من الدّراسات والتّحقيقات التي قامت بها منظّمات دوليّة وإقليميّة التزمت أغلب الدّول بتطبيق هذا  المفهوم لما له من مزايا اقتصاديّة وماليّة وإداريّة وذلك بهدف حماية المصالح والحدّ من الفساد المالي والإداري.

ما المقصود بالحوكمة:  " الحوكمة" هي من االمصطلحات التي تحملمعاني أوسع من منطوقها والغنية عن الوصف فهي ليست في حاجة الى نعتها بالرشيدة ذلك ان الرشد أوالترشيد يكمنان فيها وينبعان من ذاتها فلا نتحدث عن حوكمة رشيدة وأخرى غير رشيدة .

وفي ظل غياب تعريف جامع لها لتعدد وامتدادالمسائل والتّفرّعات المتصلة بها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ممّا يـجعلها مستعصيـة عن كلّ حصر وتقييد  للـعناصر التي يمكن أن  تـنطوي عليها. وذلك ترجمان عن ثراء  المفهوم أكثر منه قصورا اصطلاحيّا في استيعاب المضامين التي يمكن أن تتحملها العبارة . لذا نجد ما يعبّر عنه بالحوكمة البيئيّة والحوكمة المائيّة والحوكمة الماليّة والحوكمة الإداريّة التي تشمل بدورها عدّة فروع لها علاقة بالمجال الإداري، وغيرها من الأمثلة ومن التّعريفات المتداولة للحوكمة

تعريف البنك الدّولي للحوكمة : (الحوكمة الرّشيدة هي الطّريقة التي تمارس بها السّلطة في بلد ما للتّصرّف العمومي في الموارد الاقتصاديّة والاجتماعيّة من أجل تحقيق التّنمية).

تعريف مؤسّسة محمّد إبراهيم  الحوكمة تعبّر عن استعداد الدّولة لتوفير الحاجيّات الأساسيّة في المجالات السّياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والتي يرغب المواطن في الحصول عليها.

 تعريف منظّمة التّنمية والتّعاون الاقتصادي الحوكمة  هي ممارسة السّلطة السّياسيّة وكذلك الرّقابة في إطار التّصرّف في موارد المجموعة من أجل التّنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة.

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري