شارك هذا الموضوع

الدول النفطية ترتب لاجتماع جديد في إسطنبول

  • الكاتب marshoud
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-08
  • مشاهدة 4

قال وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة إن المنتجين من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وخارجها يخططون لعقد اجتماع غير رسمي فيإسطنبول خلال الفترة 8-13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لمناقشة سبل تطبيق اتفاق خفض الإنتاج.

وصرح بوطرفة في مقابلة مع تلفزيون "النهار" الجزائري من المقرر بثها اليوم الخميس بأنالاتفاق الذي توصل إليه أعضاء أوبك في الجزائرالشهر الماضي لخفض الإنتاج سيسري لمدة تصل إلى عام كامل.

وقررت أوبك خفض إنتاجها الإجمالي إلى ما بين 32.5 و 33 مليون برميل يوميا، وساعد هذا الاتفاق المبدئي على رفع أسعار النفط العالمية لتتجاوز 51 دولارا للبرميل، لكن ما زالت تفاصيل الاتفاق محل نقاش بين المنتجين.

التفاصيل النهائية
وتنوي أوبك حسم تفاصيل هذا الخفض في الإنتاج ومساهمة كل دولة، في اجتماعها العادي المقرر عقده في فيينا في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي سياق متصل، دعا العراق -ثاني أكبر منتج في أوبك- منظمات دولية ومجموعات إعلامية متخصصة في تقدير مستويات إنتاج النفط إلى زيارة وزارة النفط العراقية هذا الشهر، وربما تزور أيضا مدينة البصرة جنوب البلاد.

وقالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) في خطاب الدعوة إن الاجتماعات التي من المقرر عقدها في 24 و25 أكتوبر/تشرين الأول تأتي "بغرض المشاركة التفصيلية في أكثر الأرقام دقة لإنتاج العراق من النفط".

ومن المتوقع أن تكون المناقشات حادة بين أعضاء أوبك بشأن مستويات إنتاج كل دولة ودورها في خفض الإنتاج الإجمالي للمنظمة الذي يعتقد أنه بلغ في سبتمبر/أيلول الماضي أعلى مستوى في تاريخه عند 33.6 مليون برميل يوميا، وفق معلومات وكالة رويترز للأنباء.

من جانب آخر، قال رئيس مجموعة "بيرا إنيرجي" غاري روسي إن قرار أوبك خفض الإنتاج سيجعل أسعار النفط تدور بين خمسين وستين دولارا للبرميل، وأضاف أن فائض المعروض النفطي يتآكل منذ الربع الثاني من العام متوقعا أن يتلاشى بحلول النصف الثاني من عام  2017.


آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري