شارك هذا الموضوع

الدولار يتراجع أمام الجنيه بعد موافقة صندوق النقد على قرض الـ 12 مليارًا

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-12
  • مشاهدة 12

واصل الدولار الأمريكي الهبوط في التعاملات الرسمية، اليوم السبت، بعد يوم واحد من موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على طلب مصر باقتراض 12 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات.

وسجل الدولار مستوى 15.9 جنيه للشراء و16.05 جنيه للبيع مقابل 16 جنيهًا للشراء و16.25 جنيه للبيع أمس الجمعة في بنوك "الأهلي المصري" و"التجاري الدولي" و"مصر".

وفي المصرف المتحد، هبط الدولار بنسبة طفيفة ليسجل 15.8 جنيه للشراء و16 جنيه للبيع بانخفاض قدره قرش واحد فقط، بينما سجل في بنك القاهرة 15.75 جنيه للشراء و 16.25 جنيه للبيع.

وقال المحلل المالي نادي عزام إن ارتفاع قيمة الجنية مقابل العملات الأجنبية اليوم طبيعي بعد استلام مصر الدفعة اﻻولي من قرض صندوق الدولي.

وأضاف أن الانخفاض الكبير للجنيه مقابل العملات الأجنبية في الفترة الأخيرة كان مبالغًا فيه، ونتيجة مضاربة غير منطقية علي سعر العملات الأجنبية في ظل حاجه مصر للعملة الصعبة بسبب تأثر مصادر هامة لها مثل السياحة.

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، قد أكد أن البنك تسلم مساء الجمعة 2,75 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، تمثل الشريحة الأولى من قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار، والذي ستحصل عليه مصر على 4 دفعات، مضيفًا أن هذه الدفعة ستسهم في رفع احتياطي البنك من العملة الأجنبية إلى 23,5 مليار دولار.

وأوضح عزام أن تحرير سعر صرف الجنيه جعل العملة المحلية تخضع للعرض والطلب اللحظي بمعنى تغير سعر العملة مقابل العملات الأجنبية لحظيًا ووفقًا للأخبار الإيجابية كأرصدة احتياطي الدولة من العملات وحاجتها لعملات أجنبية من عدمه.

وتراجع الاحتياطي النقدي لمصر بنهاية شهر أكتوبر الماضي بنحو 564 مليون دولار ليبلغ 19.04 مليار دولار مقابل 19.5 مليار دولار في سبتمبر السابق ، إلا أنه ارتفع إلى 23.5 مليار بعد وصول الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري