شارك هذا الموضوع

السيجاره مازلت مشتعله

  • الكاتب على كمال
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-28
  • مشاهدة 6

22 عاما وما زالت سيجارة المعاهدة مشتعلة!

إحتفلنا امس الموافق 26.10 بمرور 22 عاما على توقيع اتفاقية السلام بين اسرائيل والأردن الموقعة من قبل جلالة الملك المغفور له بإذن الله الحسين بن طلال ورئيس الوزراء الاسرائيلي المرحوم يتسحاق رابين بحضور الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلنتون.

وجاءت المعاهدة عام 1994 نتيجة لمباحثات سرية صارت علنية بين قادة أردنيين وإسرائيليين، وكانت قد أنهت رسميا حال العداوة بين البلدين.

لقد شملت المعاهدة عدة بنود مركزية، بما فيها الاعتراف الإسرائيلي بدور الأردن الخاص في المقدسات الإسلامية في أورشليم القدس، وتطبيع العلاقات الدبلوماسية والسياحية والتجارية، والتعاون في مجال المياه والأمن. وشكلت ثاني معاهدة سلام بين دولة إسرائيل ودولة عربية بعد توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979.

وليس بخاف على احد الاهمية التي تمتلكها هذه الاتفاقية الواجب تثمينها وهي بالغة لأنها تخدم المصالح المشتركة للجانبين فمن المنشود, إن لم يكن من الضرورة, أن نستمر العمل معا من اجل ضمانة العلاقات السلمية والطبيعية.

إن اسرائيل ترى أهمية استراتيجية للعلاقات مع الأردن وعليه فإنها تعمل على تطويرها في جميع المجالات الممكنة. فإلى جانب المجال السياسي ، الذي يشهد حواراً مستمراً بين الدولتين ، فإن اسرائيل ترى بالأردن لبنة هامة في الاستقرار الاقليمي وشريكا حقيقيا. ونشهد في كل لحظة تطويرا للعلاقات المتبادلة في عدد من المجالات ، مثل مجالات الاقتصاد ، والزراعة والطاقة وغيرها .

ليت نفس السيجارة تصبح يوما ما شمعة لكل الدول العربية والاسلامية الاخرى وليتنا نشهد توقيع الاتفاقيات معها انسجاما مع الاردن الشقيق, كما اننا نتمنى سنوات طويلة من الصداقة وتعزيز العلاقات والحوار بين الشعبين والدولتين .


آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري