شارك هذا الموضوع

الصبر على البلاء

الصبر على البلاء

أثناء ذهابي لصلاة الظهر نادى عليّ أحد الجيران وكان كبير السن تجاوز الستين من عمره وأقعده المرض عن الخروج من البيت فأصبح لا يرى خارج بيته قلت له سأمر عليك بعد الصلاة إن شاء الله، فبعد الصلاة ذهبت لزيارته فطرقت عليه البيت وفتح لي وكانت حركته بطيئة جدا ولما دخلت سألني عن اتجاه القبلة فقلت له من هنا وحددت له الاتجاه فكان يصلي في اتجاه خطأ، وقال لي لقد أصبحت أنسى كثيراً وضعفت الذاكرة ثم دمعت عينيه وتساقطت الدموع على خديه وكأنه يتذكر أيام الشباب وأيام القوة والفتوة والصحة والعافية. فسبحان الله القوي العظيم الذي قال في كتابه (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ) (الروم:54)

عدت بالذاكرة قليلا وهو يكلمني ويحدثني وهو من هو؟ هو صاحب الأموال والبيوت والعقارات  قلت في نفسي سبحان الله أين الأموال أين الدور أين المناصب ذهبت كلها ولم يبقى إلا الأعمال الصالحة.

ووجدت هذا الرجل صابرا محتسبا مرضه لله عز وجل، وللمرض فوائد منها:

- أن الله يكون قريب من المريض يقول الله تعالى: "يابن آدم مرض عبدي فلان فلم تعده أما لو عدته لوجدتني عنده" رواه مسلم.

- المرض يزيد من أجر العبد قال صلى الله عليه وسلم "ما يصيب المؤمن من وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه". رواه البخاري.

- المرض يجعل العبد منا يلجأ إلى الله بالدعاء (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (النمل:62) والله تعالى عند المنكسرة قلوبهم ومن أحوج من المريض إلى القرب من الله والدعاء والانكسار بين يديه.

- المرض يجعل العبد يتذكر نعم الله عليه خاصة نعمة الصحة والعافية (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) (النحل:18) ورد في بعض الآثار "يابن أدم البلاء يجمع بيني وبينك والعافية تجمع بينك وبين نفسك"

يقول الشاعر:

وقد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت

                  ويبتلي بعض القومِ بالنعمِ

وفوائد المرض كثيرة جدا ولكن العبد لا يشعر بها وأخيرا (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ) (البقرة: من الآية216)

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري