شارك هذا الموضوع

الصين تطلق المركبة الفضائية شينزو 11 المأهولة الى الفضاء الخارجي

  • الكاتب marshoud
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-17
  • مشاهدة 4


الصين تطلق المركبة الفضائية شينزو 11 المأهولة الى الفضاء الخارجي

اطلقت الصين مركبة فضائية تقل رائدي فضاء، في أطول رحلة فضائية صينية، وذلك في خطوة تأمل البلاد في ان تتكلل بانشاء محطة مدارية مأهولة دائمة بحلول عام 2022.

ونقل التليفزيون صورا لانطلاق المركبة شينزو 11 في تمام الساعة 7 صباح الاثنين بالتوقيت المحلي (2330 من مساء الاحد بتوقيت غرينتش) من موقع بعيد لإطلاق الأقمار الاصطناعية في جيوتشوان في صحراء غوبي شمال الصين.

وستلتحم مركبة شينزو 11 بمختبر تيانغونغ 2 الفضائي، حيث سيقضي الرائدان جينغ هايبينغ وتشين دونغ فترة شهر واحد، وهي الفترة الأطول بالنسبة للتجارب الفضائية الصينية، يختبران خلاله اجهزة المختبر الفضائي ويجريان تجارب علمية، بحسب ما نقلته وكالة شينخوا الرسمية للأنباء.

والتقى فان تشانغلونغ نائب مدير اللجنة العسكرية المركزية برائدي الفضاء صباح الاثنين وتمنى لهما النجاح.

وقال تشانلغلونغ لرائدي الفضاء "بما لديكما من تدريب علمي قوي، واستعداد وخبرة من المهام السابقة، ستمكننان من تحقيق المهمة الشاقة والمجيدة ... نتمنى لكما النجاح نتطلع إلى عودتكما مظفرين."

وتعد الصين الدولة الثالثة في العالم، بعد روسيا والولايات المتحدة، التي تتمكن من إرسال رواد فضاء في مهام خارج كوكب الأرض.

وكانت الصين قد تمكنت عام 2013 من اطلاق مركبة – بلا رواد فضاء – حطت على سطح القمر بنجاح.

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ دعا الى ان تفرض البلاد نفسها كقوة فضائية، ونجحت الصين في اختبار صواريخ مضادة للاقمار الاصطناعية اضافة الى الاستخدامات المدنية للفضاء الخارجي.

وتقول الصين إن برنامجها الفضائي مخصص للاغراض السلمية، ولكن وزارة الدفاع الامريكية تشير الى القدرات الصينية المتنامية وتقول إن بكين تقوم بنشاطات تهدف الى منع منافساتها من استخدام الاسلحة الفضائية في الازمات.

يقود رحلة شينزو 11 الرائد جينغ هايبينغ (الى اليسار) البالغ من العمر 50 عاما

ومن المقرر ان يصل الرائدان الى المحطة بعد مضي يومين من انطلاقهما.

ويقود رائد الفضاء جينغ البالغ من العمر 50 عاما - الذي سبق له ان حلق في الفضاء مرتين - الرحلة الى المختبر المداري الذي اطلق في ايلول / سبتمبر الماضي.

وكانت الصين قد اطلقت مختبر تيانتونغ 2 - ثاني مختبراتها الفضائية - في الشهر الماضي.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري