شارك هذا الموضوع

الطاقة الايجابية في المنزل

  • الكاتب jamel
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-01
  • مشاهدة 4

الطاقة الايجابية في المنزل أو العمل ينصح بها علماء النفس وأساتذة التنمية البشرية فما هي الطاقة الإيجابية ؟ ولماذا نشعر بالإرتياح والطمأنينة عند وجود هاته الطاقة.

ترتبط مشاعر الإنسان عادة بمحيطه وبما يراه من حوله من أشياء كذلك تتعلق نفسيته بمن يتعامل معهم من أفراد، فالجدران وقطع الأثاث والمفروشات ولون الطلاء لها دور في سلام الإنسان النفسي أو قلقه واضرابه، فمثلا هل سأل أحد منا يوما لماذا يشعر بحالة ارتياح شديدة لدى دخوله إحدى دور العبادة ؟ ولماذا يشعر باحتياجه إلى إجراء بعض التعديلات والترتيبات في المكان الذي يتواجد فيه ؟ وتلك الحالة هي ما يطلق عليه الباحثون في مجال التنمية البشرية اسم ” الطاقة الايجابية ” أو ” الفانج شواى”أي أن مزاجنا ومشاعرنا ترتبط بالطاقة الخارجة من كل شيء يحيط بنا، حتى ملامح وجوهنا والابتسامة التي تبعث من شفاهنا والكلمات وطريقة أدائها، كل ذلك له دور في إرسال الطاقة الطاقة الايجابية في نفوسنا ونفوس الآخرين المحيطين بنا في المنزل أو في العمل.

تعريف الطاقة الإيجابية أو ” الفانج شواى”، و الطاقة الايجابية أو ” الفانج شواى” كلمة صينية الأصل من مقطعين وترجمتها عن الصينية ” الرياح والماء”، وقد أخذ العرب هذا المعنى من الصينيين وكانت العرب تستخدمه في هندسة بناء البيوت وتصميمها قديما، بحيث تبدو البيوت والمنازل من الداخل والخارج مبعث ارتياح لدى لنفوس والمشاعر.

وقد أراد أحد الباحثين أن يجري تجربة تثبت وجود إيحاء وطاقة تنبعث من الأشياء (سواء كانت الطاقة الايجابية أو سلبية)، فأحضر عبوة زجاجية من الماء وقام بإلصاق ملصق عليها من الخارج وقد كتب عليه عبارة ( دمار ونار) ووضعها في المبرد حتى تجمد الماء، وأخرجوها ووجدوا أن المياه قد تجمدت على هيئة أشكال عشوائية أقرب إلى اللهب المنبعث والسيوف والخناجر والرماح (!) وعندما أعاد التجربة وغير الملصق إلى عبارة ( الحب والسلام) وتركها حتى تتجمد ووجد أن شكل الماء المتجمد قد تغير إلى أشكال أخرى كالزهور تبعث الارتياح والسلام إلى النفس (!).

وكذلك الإنسان الكلمة قد تؤثر فيها إيجابا أو سلبا، قد تشجعه وقد تهدمه، والأشياء المحيطة به في المنزل وطريقة ترتيبها وتنسيقها قد تكون مبعث ارتياح وسلام له وقد تكون مبعث كآبة واضطراب وتقلب عصبي، وبعض الدول مثل ماليزيا وضعت في الاعتبار هذا الأمر في بناء عقاراتها فجاءت محفزة على النجاح مشجعة على العمل.

الطاقة الايجابية في المنزل

المنزل هو أكثر الأماكن التي يرتبط بها الإنسان ويقضي فيها أغلب وقته، وهو مأوى الإنسان وملاذه بعد عناء السفر أو تعب العمل، ومجتمعنا اليوم يعيش سيناريو معقدا وكثير التداخل، وهناك أشياء كثيرة تسوق الإنسان نحو النجاح، كما أن هناك أمورا قد تسوقه إلى الفشل في مجالات كثيرة كالصحة والعمل والعلاقات مما يسبب له الإحباط والحزن النفسي العميق، وكل ذلك ( من نجاح وفشل ) مبعثه كما يقول الباحثون الطاقة الايجابية أو الشحنة السلبية التي يستمدها الإنسان من الأشياء حوله أو من المنزل الذي يقطن فيه، وجدير بالذكر أن نذكّر ببعض الأمور والمسارات التي تبعث الطاقة الايجابية في المنزل، حتى يبدو البيت مبعث الطاقة الايجابية لكل من يسكن فيه أو يدخله:

1- عند اختيارك لمنزلك أو لدى بنائك منزل جديد امسك ببوصلة وامكث دقائق في وسط المكان لتحديد الاتجاهات، لابد أن يكون باب المنزل الرئيسي الذي سيدخل الطاقة للمنزل بعيدا عن اتجاه الجنوب الغربي، لأنه مبعث طاقة سلبية ومحن وشدائد، فإن كان باب منزلك نحو هذا الاتجاه فعليك إما تغيير المنزل أو تغيير اتجاه الباب الرئيسي وسترى الفرق.

2- المطبخ أفضل مكان له هو الجنوب الشرقي فالمطبخ الذي يتواجد في الشمال أو الشمال الشرقي قد يتسبب في المشاكل المالية والصحية، فإن لم تستطع تغيير اتجاه المطبخ، فقم بتعليق 3 أوعية برونزية فيه مدلاة من السقف ولكن بعيدا عن الموقد أو الفرن.

3- أما غرفة النوم فمن المفترض أنها مبعث للراحة والاستقرار، لذلك ينبغي أن تكون ناحية الجنوب الغربي أيضا، وكذلك طريقة النوم ينبغي أن تكون الرأس ناحية الجنوب أو الغرب فهذا مبعث على الطاقة الايجابية  ويفضل ألا ينام الأب ناحية الشمال الشرقي.

4- من أكثر الأشياء الجالبة للطاقة السلبية في المنزل الحمامات، فينبغي أن يكون اتجاهها نحو الجنوب أو الغرب، ويفضل ألا تكون ناحية الشمال الشرقي، لأن ذلك له علاقة كبيرة بالفشل.

5- من المفضل أن تكون باحة المنزل واسعة قليلة الممرات لأن الممرات الكثيرة مبعث شر.

6- تجنب الألوان القانية كالأحمر والأرجواني، ذلك لأنها تؤدي غالبا للمرض وتحفز الطاقة السلبية في المنزل، وينبغي أن تكون الألوان فاتحة بيج أو بيضاء، أو خضراء.

7- تجنب وضع صور تمثل الماء في حجرة النوم، لأنها طاقة سلبية في هذا المكان.

8- تجنب وضع أدوات وقطع أثاث ثقيلة في الشمال الشرقي لأنها تمنع تدفق المال.

9- ينبغي عدم وضع فروع من شجرة البونساي في البيت لأنها تعيق النمو والتدفق المالي.

10- تنظيف المنزل مرتين أسبوعيا بماء البحر فهي تحفز على الطاقة الإيجابية.

11- التخلص من الأشياء التي تمثل الطاقة السلبية كالعناكب والأتربة والورود المجففة.

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري