شارك هذا الموضوع

الغيرة بين الزوجين... سلاح ذو حدين

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-02
  • مشاهدة 3

تسبب الغيرة بين الازواج الكثير من المشاكل التي تؤدي إلى هدم كيان الأسرة.. وربما تكون هذه الغيرة مدمرة للأزواج عندما تتحول إلى شك فكيف نظر الشرع الإسلامي إلى الغيرة وما الحدود التي حدها بها؟ وما هو تأثير الغيرة على نفسية الأزواج؟ كل هذه الاسئلة سنجيب عنها في تحقيقنا التالي:

آراء الناس

< يرى ابراهيم ان الغيرة المحمودة بين الزوجين أمر مطلوب وهو دليل حب واهتمام للآخر وهذا الشيء يضفي على الحياة طابعاً محبباً لكن إذا وصلت الغيرة إلى حدود لا ينبغي ان تصل إليها من الشك تشكل ناقوس خطر يهدد تلك الحياة بالانتهاء. لان الغيرة الزائدة عن حدها تعد مرضاً يؤدي إلى العديد من العواقب الوخيمة ويعاني منها كلا الزوجين.

< تقول رانيا ان الغيرة مطلوبة والغيرة جميلة تدل على الحب الثمين ولكن تصبح الغيرة قاتلة عندما تكون بكثرة وعلى اتفه الاشياء فعندها تتحول الغيرة لصراع مدمر للزوجين وعلى المرأة ان تحاول التعامل بهدوء وبشكل رقيق وأسلوب دافئ كي لا تؤثر الغيرة سلباً على حياتها واسرتها.

< وتوضح ياسمين انها تغار كثيراً على زوجها، وباعتقادها ان الغيرة موجودة بالفطرة ولا يمكن الهروب منها أو تجاهلها أو طمسها من الوجود، ولكنها تعترف بانها تصبح مشكلة إذا وصلت الغيرة إلى مرحلة الشك وهذا خطير جداً لذلك على المرأة أن تحاول السيطرة على الغيرة قبل ان تسيطر الغيرة على حياتها الزوجية.

البعلبكي

< وترى الاختصاصية النفسية غادة البعلبكي إن الغيرة ظاهرة اجتماعية تلازم الحياة البشرية وهي عاطفة رائعة بين الزوجين إذا تم السيطرة عليها وعدم الانجراف وراءها وإلا فإنها قد تقود إلى مصائب أخرى تحولها من نعمة إلى نقمة على من يمارسها.

وتلفت إلى ان الغيرة تختلف من شخص لآخر كل حسب شخصيته وصفاته النفسية وطريقة تربيته، لكن الغيرة إذا تجاوزت الحدود المشروعة بين الزوجين تكون غير محمودة وتؤثر سلباً على الحياة الزوجية، ومن يزرع بذور الشك يجنى ثمار الشوك، فالزوج الذي يشك في كل شيء يخص زوجته انما يعذبها ويعذب نفسه وتصور له خيالاته أوهاماً لا اساس لها من الصحة، وتتحول حياته إلى جحيم يحيط به اينما حل وإرتحل.

وتتمنى على الزوج والزوجة إذا كانا كذلك ان تكون غيرتهما عقلانية حتى لا تتحول إل سوء ظن يؤدي بالعلاقات الانسانية النبيلة بينهما إلى الهاوية. ورغم ذلك لا تنفي ان الغيرة المحمودة جميلة جداً بين الازواج لانها تشعر كل منهما بحرص الآخر عليه وتشكل نوعاً من الاهتمام به فهي دليل اظهار المحبة شرط ان لا تتعدى الحدود لانها ستتحول إلى تحطيم للحياة الزوجية، لانه عندما تزيد الغيرة تنعدم الثقة وتزداد الشكوك والاوهام ويبدأ الحب بالتلاشي يوماً بعد يوم وتحل محله الغيرة التي تتحول إلى حقد بين الاثنين.

فالغيرة الحمقاء تعمى العيون عن كشف الحقائق بألوانها الطبيعية كما قد يكون الحب المفرط من احد الزوجين وحب التملك هما السبب في زيادة الغيرة وخوف من انه قد يخسر احدهما الآخر في أي لحظة.

وتنصح كل امرأة تشعر بان زوجها حوَّل غيرته إلى شك أن تحاول البحث عن الاسباب التي دفعته إلى ذلك ثم تقوم بتصحيح الوضع. كما على الرجل ان يعي ان الغيرة قد تتحول إلى حبل يلفه حول زوجته ليقيد حريتها ويجعلها نصب عينيه فقط، وهذا ما يزعجها كثيراً ويجعلها تتمرد على حياتها معه.

وتختتم قائلة: ان الغيرة المعقولة والمعتدلة من الطرفين هي الهواء النقي الذي يجعل الحياة الزوجية تستمر وتنجح بنسبة 100٪.

فخري

< اما الشيخ صلاح الدين فخري فقال: قال الله عز وجل في كتابه العزيز {ومن آياته ان خلق لكم من انفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} ويقول عليه الصلاة والسلام: «خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لاهلي». هذه المعاني تتدفق من تعاليم الإسلام التي ارشدنا إليها رسولنا محمد # لتبقى كرامة المرأة ومكانها ومكانتها في العلى، لانها هي التي اوصانا بها رسولنا الأكرم بآخر وصية له «ما اكرمهن إلا كريم وما اهانهن إلا لئيم».

وقال: من هنا نعلم ان المرأة شُبهت بالقوارير الزجاجية وهي التي عناها رسولنا الأكرم رفقاً بالقوارير وعبر فيها عن المرأة، ومن هنا لا بد ان نراعي المرأة في احاسيسها وفي غيرتها لانها رقيقة الحس ورقيقة المعنى وكان رسولنا الأكرم يقول إذا ترك شيئاً في قلبه تجاه احدى زوجاته: «اللهم إن هذا ما ملكت فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك».

وختم قائلاً: من هنا لا بد ان يكون الرجل حريصاً على مشاعر المرأة في غيرتها واحاسيسها لتبقى الحياة الزوجية محفوفة بالمودة والرحمة لان اسلامنا كتب اروع صفحات الوفاء والاهتمام والغيرة على المرإة.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري