شارك هذا الموضوع

الكواكب من حولنا

  • الكاتب marshoud
  • تاريخ اﻹضافة 2016-10-13
  • مشاهدة 5


الكوكب "بروكسيما بي" قيد الدرس: قد يكون مغطى بمحيط مائي


اظهرت دراسة علمية ان الجرم "بروكسيما بي" الذي اثار اكتشافه ضجة قبل اشهر، لكونه اقرب كوكب الى الارض يحتمل ان يكون مناسبا للحياة، يمكن ان يضم على سطحه محيطا مائيا. وجاء في دراسة اعدها فريق دولي من الباحثين، باشراف وكالة الفضاء الفرنسية وجامعة ايكس/مرسيليا، والتي تنشر تفاصيلها قريبا في مجلة "ذي استروفيزيكال جورنال ليتيرز"، ان "الكوكب يحتوي، اما على كمية قليلة من المياه، اما على محيط كبير".

واكتشف هذا الكوكب في آب الماضي. وهو اقرب الكواكب المكتشفة المناسبة للحياة الى الارض، اذ يقع على بعد 4,2 سنة ضوئية من الارض. وهذه المسافة التي تبدو هائلة في المقاييس البشرية- اذ ان السنة الضوئية الواحدة هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة، اي ما يقارب 10 آلاف مليار كيلومتر- الا انها ضئيلة في مقاييس الكون الذي يمتد بمليارات السنوات الضوئية.

ويقع الكوكب في مسافة متوسطة عن شمسه تجعل الحرارة معتدلة على سطحه، بحيث لا يلتهب ولا يتجمد، بل يكون مناسبا لوجود المياه السائلة. واثار قربه من الارض آمال العلماء في ان تتمكن البشرية يوما ما من ارسال مسبار اليه، اذا تمكنت من تطوير تقنياتها في شكل كبير.

لكن امورا كثيرة حوله ما زالت مجهولة للعلماء، منها حجمه. وطرح العلماء فرضيتين. الاولى انه قد يكون صغيرا، علما انهم قدروا الحد الادنى لقطره بـ5 آلاف و990 كيلومتر. وفي هذه الحالة، سيكون ذا كثافة كبيرة، ونواة ضخمة من المعادن تشكل ثلثيه، والباقي من الصخور، وربما بعض الماء. وبالتالي من الممكن ان تكون المياه موجودة على سطحه، على غرار كوكب الارض الذي لا تزيد كتلة المياه فيه عن 0,05% من اجمالي كتلته، وفقا لما جاء في بيان مشترك اصدرته وكالة الفضاء الفرنسية وجامعة ايكس/مرسيليا. واذا صح ذلك، فسيكون الكوكب اشبه بكوكب عطارد، اقرب كواكب مجموعتنا الشمسية الى الشمس.

والفرضية الثانية انه قد يكون كبيرا، علما ان العلماء يقدرون الحد الاقصى لقطره بـ8 آلاف و920 كيلومترا. وفي هذه الحالة، سيكون نصفه من الصخور، والنصف الثاني من المياه. ويمكن ان تشكل كل هذه الكمية من المياه محيطا ضخما عمقه 200 كيلومتر يغطي كل سطح الكوكب. وقال البيان: "في كلا الحالين، سيكون للكوكب غلاف جوي مثل الارض، يجعله مناسبا للحياة".

 

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري