شارك هذا الموضوع

المرجع الصرخي .. طريقان لوضع حديث الشاب الأمرد المفترى

عندما يصبح الانحراف الفكري مصدرا لجرف الامة نحو هاوية الشرك بالله تعالى ، وعندما يسكت الكثير من ادعياء الحق عن اشهار واظهار علمهم والوقوف بوجه المنحرفين ، فلابد للامة من مصلح يوضح لها ما استشكل عليها من امور وما زرعه اولئك المنحرفون في ادمغتهم نتيجة التسليم والتصديق بهم .

ولعل الخطر التيمي الذي اجتاح الاسلام ابان القرن السابع الهجري كان من اكثر الافكار انحرافا في وقت بدأت به الدولة الاسلامية بالانهيار إثر الغزو الاجنبي انذاك ، واستمر هذا الفكر المنحرف بالنمو شيئا فشيئا حتى اصاب الاسلام وارثه الفكري الحضاري بسرطان الانحراف والشرك والتزوير والتزييف للحقائق الذي بدأ منذ الدولة الاموية ، واستمر الى يومنا هذا منتجا جبهة انحراف فكري ودموي كبير تمثل بتبني افكار ابن تيمية من قبل الجماعة الوهابية التكفيرية .

وقد تصدى المحقق والمرجع الديني العراقي السيد الصرخي الحسني خلال هذه الفترة الى تلك الموجه التكفيرية الشعواء التي تتبنى فكر ابن تيمية التكفيري عبر محاضرات اسبوعية يلقيها عبر قناة اليوتيوب التابعة لمركزه الاعلامي موضحا ومبينا مدى الانحراف الفكري لابن تيمية وضحالة هذا الفكر الذي سيطر على عقول الكثير من المسلمين فاخذوا بانتهاك حرمة الانسان واهراق الدماء وقتل الابرياء وتكفير جميع المخالفين لهم من المللل والنحل الاسلامية الاخرى .

ففي بحثه الموسوم ( وقفات مع.... توحيد التيمية الجسمي الأسطوري ) الذي القاه مساء الجمعة الماضي تناول المحقق الصرخي الفكر التجسيمي لابن تيمية الذي اعتبر ان رواية الشاب الامرد من الروايات الصحيحة المذكورة في كتب الرواة .

وقد قال المحقق الصرخي في معرض حديثه عن تلك الرواية الاسطورة : "إنّ كلامي في هذا المقام عن تصحيح الشيخ ابن تيمية للحديث وليس عن شيء آخر، فهل صحح التيمية الحديث أم لا؟ ".

واستعرض المحقق الصرخي طرق ذكر الرواية وبين ان ابن تيمية قال في كتابه (بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية، ج7، ص290، طبعة مجمع فهد لطباعة المصحف الشريف، 1426ه، المدينة المنورة): "فيقتضي أنها رؤية عين، كما في الحديث الصحيح المرفوع عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس، قال: قال رسول صلى الله عليه {وآله} وسلم: رأيت ربي في صورة شاب أمرد، له وفرة جعد قطط في روضة خضراء".وهنا يلزم المحقق الصرخي كل اتباع ابن تيمية الذين ينفون التجسيم عن شيخ اسلامهم ، فالعبارة واضحة من ابن تيمية ان (الحديث صحيح) ومن ينكر ذلك فهو اما غافل او مغفل .

ويستطرد المرجع الصرخي مبينا ما ورد في : " مؤسسة الدرر السنية القسم العلمي، مراجعة المشرف العام علوي بن عبد القادر السقاف، في 9 جمادي الآخرة 1431هـ، قال: حديث رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء يتهم بعض المبتدعة شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه مجسم ويستشهدون بتصحيحه لحديث رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء، فهل حقًا صحح شيخ الإسلام هذا الحديث؟ وهل هو حديث صحيح؟ وللجواب على هذا السؤال أقول: هذا الحديث ورد من طريقين وبألفاظ مختلفة " هنا يعلق المرجع الصرخي قائلا : (لاحظ كيف يستخدمون أسلوب التشويش والتشويه والالتقاط والعشوائية لكي يضيع المطلب على المتلقي، فالآن هل صحح الحديث أم لم يصحح الحديث؟ تقول: صحح الحديث، لكنه لا يفيد في كذا وكذا وكذا، التفتوا إلى أسلوب الالتقاط، أسلوب التشويش، أسلوب التشويه، أسلوب التأثير على العقل، أسلوب استغلال الجهل والجهال والغباء والأغبياء) .

ومن ثم يستعرض المحقق الصرخي الطريقان اللذان يذكرهما السقاف في كتابه اعلاه فيثبت الصرخي فيه تناقض الاقوال وسفه الافكار ، وهذا هو الاسلوب التيمي الذي عمد اليه اتباعه من تسفيه العقول وتشويه الحقائق والتشويش على الافكار . 

ويستمر المحقق الصرخي اسبوعيا بفضح وكشف الفكر التيمي التكفيري المنحرف الذي تسبب في فتن الامة وجرف شبابها نحو هاوية الشرك والتجسيم والتكفير والتقاتل عملا بقوله صلى الله عليه واله وسلم " اذا ظهرت الفتن فعلى العالم ان يظهر علمه ، وان لم يفعل اكبه الله على منخريه في نار جهنم " .

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري