شارك هذا الموضوع

اولاد آدم والرب - 4

  • الكاتب Drashraf Ahmed
  • تاريخ اﻹضافة 2016-11-07
  • مشاهدة 7

الآلهة البدائية عند اليونانيين كانت :- 

  • اولا :- إيثر Aether في الميثولوجيا الإغريقية هو ابن ايريبوس و نيكس وهو روح الكون وأصل كل ماهو حي . هو الهواء الذي تتنفسه الآلهة.

ثانيا * كاوسكاوس: هو الربة الأولية لهذا الكون في الميثولوجيا الإغريقية وهي الربة التي تجسد المكان الغير محدد والمادة التي لا شكل لها والتي سبقت كل خلق وكل خليقة وكل ما هو معروف، كاوس كلمة إغريقية قديمة تكتب (χάος) وتلفظ ['kha.os].و كاوس بالإغريقية القديمة معناها الفراغ والظلام اللذان بلا حدود ويمكن أن يتم ترجمة معنى الكلمة أيضا بأنها الفراغ العشوائي الأولي للكون أو ما يسمى أيضا السديم الكوني الأولي.و بحسب الميثولوجيا الإغريقية القديمة فإن كاوس هو الربة الأولية الذي أتت منه بقية الأرباب الأولية والتي تدعى أيضا بأرباب الخلق الأولى وهي تدل على كل ما كان موجودا قبل خلق الكون، وهكذا تكون كاوس هي الكتلة الأولية لهذا الكون المؤلفة من عناصر الطبيعة الأربعة النار والهواء والماء والتراب، والتي تبعثرت وتناثرت بكل الاتجاهات قبل أن تهدأ وتستقر.* كرونوسKronos في المثيولوجيا الإغريقية وحسب هيسيود هو ابن جايا الأصغر من أورانوس وهو قائد التيتانيين وأب زيوس. يعادل في المثيولوجيا الرومانية ساتورن. حسب علم الألفاظ (إتيمولوغي) فمن الممكن أن الاسم كرونوس هو تطور للاسم كراينو وومن هذا فإن معنى كرونوس (اسم الفاعل : المكمل أو المتمم أو المتوج ) . من المحتمل جدا أن الاسم كرونوس يحمل جذورا من حضارات ماقبل إغريقية.


  • ثالثا إيريبوس Erebos

يجسد ايريبوس في الميثولوجيا الإغريقية الظلام قسم العالم السفلي الذي يقع إلى جانب هاديس (عالم الأموات ) و تارتاروس حسب هيوسيد و هيجينوس خلق ايريبوس من كاوس كأخويه تارتاروس و إيروس و أختيه جايا ونيكس وأما حسب الأورفيكريين فإن ايريبوس هو ابن خرونوس ( إله الزمن ) و أنانكا ( القدر )حسب ثيوغونية هيسيود فإن أيثر (الهواء ) و هيميرا (النهار ) ولدا من علاقة إيربوس و نيكس لكن أرستيفانيس يذكر فقط أيثريذكر شيشرون كأولاد لإريبوس ونيكس مجسدات شريرة و مجموعة من الأمزجة الإنسانية ( في مصادر قديمة ولد هؤلاء من نيكس دون أب ) ومنهم : آمور و أيثر و هميرا كأولاد لهما كما يذكر دولوس ( الخداع ) و ميتوس أو ديموس ( الرعب ) ولابور ( الجد و الكدح ) و إنفيدينتيا (الحسد ) و فاتوم (الأذى ) و سينيكتوس (غيراس الشيخوخة ) و مورس (ثاناتوس إله الموت اللطيف ) ونستكمل بعض مدلولات الالهه عند اليونانيين في الاسبوع القادم ان شاء الله .


آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري